التقاريرأخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

الغاز الطبيعي.. نيجيريا تطلب تمويلًا أميركيًا لتلبية الاحتياجات الأوروبية

لتوفير مصدر بديل للغاز الروسي

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • دعم تمويلي لنيجيريا لتطوير مواردها من الغاز الطبيعي لتكون مصدرً بديلًا للطاقة لأوروبا.
  • • التعاون بين الولايات المتحدة ونيجيريا سيكون مفيدًا لكلا البلدين وللعالم بأسره.
  • • من مصلحة المجتمع العالمي توفير توريد بديل للغاز إلى أوروبا.
  • • لدى نيجيريا أكثر من 206 تريليون قدم مكعبة من احتياطي الغاز الطبيعي.

على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا الذي يهدد بانقطاع إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى القارة الأوروبية بأكملها، دعا وزير النفط النيجيري تيمبري سيلفا، حكومة الولايات المتحدة إلى تقديم دعم تمويلي إلى نيجيريا لتطوير مواردها من الغاز الطبيعي لتكون مصدرًا بديلًا للطاقة إلى أوروبا.

جاء ذلك خلال لقائه مع وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، على هامش أعمال مؤتمر سيراويك للطاقة المنعقد في مدينة هيوستن الأميركية، يوم الأربعاء 9 مارس/آذار الجاري، وقال سيلفا إن التعاون بين الولايات المتحدة ونيجيريا سيكون مفيدًا لكلا البلدين وللعالم بأسره.

وأوضح سيلفا أن من مصلحة المجتمع العالمي توفير توريد مصادر بديلة من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن التحدي الذي يواجه نيجيريا لتحقيق هذا العمل هو الافتقار إلى التمويل لتطوير البنية التحتية للغاز في البلاد، حسبما نشر موقع صحيفة "ليدرشيب" النيجيرية.

إمدادات الغاز عبر أفريقيا

مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي
خطوط أنابيب الغاز - أرشيفية

أشار الوزير سيلفا إلى أن نيجيريا شرعت في مشروع بناء خط أنابيب الغاز الطبيعي أجاوكوتا - كادونا - كانو (إيه كي كي) المصمم لنقل الغاز إلى أوروبا عبر شمال أفريقيا، بطول 600 كيلومتر، بوصفه جزءًا من الجهود المبذولة لتعزيز إمدادات الغاز عبر القارة الأفريقية.

وعبّر عن رغبة بلاده في أن تتمكن من نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا عبر الجزائر إلى أوروبا، وأكد أنه يمكن لنيجيريا إنجاز مشروع خط أنابيب غاز (إيه كي كي) في غضون عاميْن عند توفر التمويل.

وقال إن لدى نيجيريا أكثر من 206 تريليونات قدم مكعبة من احتياطي الغاز الطبيعي واحتياطي غير مؤكّد يبلغ 600 تريليون قدم مكعبة. وأوضح أن استغلال الغاز الطبيعي في نيجيريا سيمكنّها من إنتاج ما يصل إلى 600 تريليون قدم مكعبة.

وأردف قائلًا إن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا كانت بمثابة جرس إنذار لإيجاد مصادر بديلة للغاز إلى أوروبا.

تحول الطاقة

وفي حديثه عن القضية الملتهبة للتحول العالمي للطاقة، قال وزير النفط النيجيري تيميبري سيلفا: إن الاستفادة من برنامج تحول الطاقة تتطلب مراعاة المشكلات الخاصة بأفريقيا في مسارها إلى تحول الطاقة.

ودعا الولايات المتحدة إلى دعم نيجيريا ودول أفريقية أخرى في مجالات التمويل والتكنولوجيا، مشددًا على أنه من خلال مثل هذا الدعم يمكن تسريع تنفيذ برنامج التحول في مجال الطاقة، مؤكدًا أهمية أن يكون هذا التمويل والدعم التكنولوجي متاحًا للبلدان المهتمة.

استعداد الولايات المتحدة للتعاون

الغاز الطبيعي
وزير النفط النيجيري تيمبري سيلفا

أعربت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم عن استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع نيجيريا لتطوير قطاع الطاقة المتجددة لديها، مشيرة إلى أن حكومتها لا تعارض تطوير الغاز أو مصادر أخرى للطاقة.

وقالت إن الحكومة الأميركية ستكون على استعداد لدعم نيجيريا في تطوير مصادر الطاقة المتجددة لديها، داعية إلى إستراتيجية منسقة للتركيز على المجالات التي تتطلب التمويل وأنواع الدعم الأخرى.

وأشارت إلى أن المستثمرين يهتمون بتمويل الطاقة المتجددة في نيجيريا، وأنهم مهتمون بمعرفة مجالات التركيز المحتملة.

وفي لقاء سابق مع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية هاري كارمان، أعرب وزير النفط النيجيري تيميبري عن استعداد نيجيريا لتطوير مختلف مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس والهيدروجين.

وتحدّث عن الحاجة إلى تبسيط التمويل المستهدف، مضيفًا أنه يجب أن يكون هناك إطار للحصول على التمويل.

وأكد هاري كرمان للوزير سيلفا استعداد الحكومة الأميركية لدعم نيجيريا في إيجاد مصادر طاقة مستدامة لملايين النيجيريين المحرومين من الوصول إلى الكهرباء.

وقال إن الولايات المتحدة ستكون سعيدة بتقديم المساعدة وإجراء دراسة لتحديد مصدر الطاقة المتجددة الذي يناسب نيجيريا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق