التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

انتقال الطاقة والوظائف الخضراء.. مطالب أوروبية بتأهيل الخبرات الفنية

عبر تجمع يضم 1.8 مليون فني متخصص في تركيبات الكهرباء النظيفة

هبة مصطفى

يقترن الحديث عن تحول وانتقال الطاقة، بالوظائف الخضراء التي تأخذ على عاتقها تعزيز تلك الخطوة بالمهارات والتقنيات اللازمة.

وأكد تجمع يوروب أون، المنسق بين متعهدي الكهرباء والاتحاد الأوروبي، أن تعزيز المفوضية الأوروبية للخبراء الفنيين المؤهلين لدعم تحول الطاقة يعدّ أولوية قصوى.

وأوضح التجمع -الذي يضم 1.8 مليون خبير وفني محترف- أن الإعلان السابق للمفوضية بإفساح انتقال الطاقة المجال أمام 160 ألف وظيفة جديدة "خضراء" غير كاف، مشيرًا إلى أن تلك الأعداد تنخفض عن احتياج خطوة انتقال الطاقة خاصة في قطاع الكهرباء.

وظائف الطاقة المتجددة

أشار تجمع يوروب أون إلى أن هناك حاجة مُلحّة للعمل على تنفيذ الصفقة الخضراء دون إرجاء، عبر تأمين الفنيين المدرَّبين من ذوي الخبرات والمهارات الملائمة لخطوات انتقال الطاقة.

وظائف ومهارات انتقال الطاقة
وظائف ومهارات انتقال الطاقة - الصورة من آغرو آند كيمستري

وخاطب التجمع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، مشيرًا إلى أنه في ظل الصراعات الجيوسياسية الحالية -في إشارة للغزو الروسي لأوكرانيا- يتعين دعم سيادة وأمن الطاقة في أوروبا، ولن يحصل ذلك إلّا بمعالجة نقص المهارات الفنية والخبرات المؤهلة لتحوّل الطاقة والانتقال الأخضر.

وأضاف أن 2022 يُعدّ عامًا مهمًا لمدّ عملية انتقال الطاقة بالمزيد من الوظائف الخضراء المدربة والمؤهلة، محذرًا من عدم أخذ قضية توفير المهارات والخبرات الداعمة لتلك الخطوة بعين الجدّية التي قد تمنع أوروبا من المنافسة.

وفيما يتعلق بالكهرباء النظيفة، أكد يوروب أون أنه يضم 1.8 مليون خبير فني من الشركات الصغيرة والمتوسطة المؤهلين لإتمام تركيبات المباني والبنية التحتية الكهربائية بمهارة.

نقص الخبرات

بدأ تجمع يوروب أون تبنّيه لقضايا الوظائف الخضراء لدعم انتقال الطاقة قبل سنوات، عبر حملة "سكيلز فور كليميت" التي قدَّرت حاجة حزمة الطاقة النظيفة التي أطلقتها أوروبا عام 2018 إلى تركيب 3 آلاف لوح شمسي و15 ألف مضخة حرارية وألف شاحن للسيارات الكهربائية يومي بحلول عام 2030.

وأضاف أن متعهدي الكهرباء في أوروبا أكدوا معاناتهم في توفير موظفين وفنيين ذوي خبرة ومهارة يمكنهم الوفاء بتلك التركيبات المستهدفة، وفق ما ورد في موقعه الإلكتروني.

وأوضح التجمع أن متخصصي الكهرباء تحت لوائه -البالغ عددهم 1.8 مليون شخص- يعملون في 300 ألف شركة، ولديهم القدرة على تحقيق التحول الأخضر وانتقال الطاقة في أوروبا، كما إنهم يُسهمون في توفير عوائد للمبيعات السنوية تتجاوز 200 مليار يورو (يزيد عن 218 مليار دولار أميركي).

وظائف الطاقة المتجددة
تحول الطاقة يدعم قطاع الوظائف حول العالم

مبادرات داعمة للوظائف الخضراء

اقترح تجمّع يوروب أون -ومقرّه العاصمة البلجيكية بروكسل- في خطابه لرئيسة المفوضية الأوروبية، تقييم الدول الأعضاء بالاتحاد الفجوة بين (الخبرات المتاحة، والمطلوبة) التي يمكنها تنفيذ التركيبات الكهربائية المذكورة، حتى يتمّ تحقيق الإهداف المناخية وخطط الطاقة التي يتبنّاها الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن المسح الذي سينتج من خطوة التقييم المذكورة سيمثّل أداة دفع لتلك الدول للوقوف على احتياجاتها المُلحّة من الوظائف الخضراء الداعمة لانتقال الطاقة.

كما دعا تجمّع يوروب أون الاتحاد الأوروبي إلى تبنّي حملة تهدف لتغيير القناعات الأوروبية حيال التعليم الفني والمهني والحرفي.

وأوضح أن تعزيز منصات مثل "سكيلز فور كليميت" و"كليميت كرافترز" يعدّ أمرًا أساسيًا للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لدعم المهن الفنية أولويةً للتحول وانتقال الطاقة.

ولفت تجمّع يوروب إلى أهمية عدِّ تلك المنصات -التي يراها التجمع مبادرات تحدٍ- ضمن مبادرات الاتحاد الأوروبي القائمة بصورة متواصلة، مثل الصندوق الاجتماعي للمناخ، وصندوق الانتقال العادل، وأسبوع الاتحاد الأوروبي للطاقة المستدامة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق