أخبار الغازأخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةعاجلغاز

قطر للطاقة تحدد 3 أولويات ضمن إستراتيجيتها المحدّثة

الطاقة

حددت شركة قطر للطاقة 3 أولويات ضمن إستراتيجيتها المحدّثة للاستدامة، معلنة أبرز خطواتها خلال المدة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بجهود خفض الانبعاثات.

وحسب بيان صحفي، أصدرته اليوم الإثنين؛ فإن إستراتيجية الشركة تُعيد تأكيد التزامها كونها منتجًا رئيسًا للطاقة، من خلال الإنتاج المسؤول للطاقة النظيفة ذات أسعار معقولة لتسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون.

وتواصل قطر للطاقة التركيز على 3 مجالات ذات أولوية لتحقيق رؤيتها بناءً على إنجازات "إستراتيجية الاستدامة لعام 2019"، على النحو التالي:

وأشار بيان الشركة إلى مراجعة عدد من الأهداف بهدف رفع الطموحات التي تتماشى مع إستراتيجية الاستدامة والزخم العالمي المتزايد للعمل المناخي.

إستراتيجية قطر للطاقة

قطر للبترول - الشعار الجديد لشركة قطر للطاقة
الشعار الجديد لشركة قطر للطاقة

يحدد التقرير المحدّث مبادرات رائدة متعددة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل تقنية احتجاز الكربون وتخزينه (CCS) لالتقاط أكثر من 11 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون في دولة قطر بحلول عام 2035.

وستسمح المبادرات التي وُضِعَت بخفض المزيد من كميات الكربون في منشآت الغاز الطبيعي المسال في قطر وبنسبة 35%، وفي منشآت التنقيب والإنتاج بنسبة 25% على الأقل (مقارنة بالأهداف السابقة المحددة بنسبة 25% و15% على التوالي)، وهو ما يعزز التزام قطر بتزويد غاز طبيعي أنظف بمسؤولية وعلى نطاق واسع لتسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون.

كما ستواصل قطر للطاقة متابعة جهودها لتحقيق أهداف توليد أكثر من 5 غيغاواط من الطاقة الشمسية، ووقف الحرق الروتيني للغاز والحد من انبعاثات غاز الميثان المتسربة على طول سلسلة صناعة الغاز.

أولويات قطر للطاقة

تحدث وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، عن أولويات الشركة وخطواتها في المدة المقبلة.

وقال: "يوجد لدينا دور مهم في التخفيف من آثار تغير المناخ، وسيُحَقَّق ذلك من خلال تنفيذ إستراتيجيتنا للاستدامة وتطبيق تدابير فعّالة للحد من الانبعاثات، وإنتاج غاز طبيعي مسال أنظف باستخدام أحدث التقنيات المثبتة للحد من الانبعاثات، وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة، والتعويض عن الانبعاثات المتبقية عند الضرورة ومن خلال التقاط الكربون وتخزينه والحلول المبنية على الطبيعة حيث يمكن".

تغير المناخ

وأضاف: "بصفتنا أكبر دولة منتجة للغاز في منطقة غنية بمصادر الطاقة الشمسية، توضح إستراتيجيتنا الجهود التي نبذلها مع شركائنا العالميين في استكشاف مجموعة متنوعة من الفرص ومن نماذج مشروعات الهيدروجين في قطر وحول العالم للوصول إلى حلول واعدة يمكن تسخيرها وتوسيعها".

وأشار إلى التوقيع مؤخرًا على اتفاقيات بين قطر للطاقة وتحالف التقاء الهيدروجين H2Korea في جمهورية كوريا، ومع شركة شل، للتعاون في مجال طاقة الهيدروجين في قطر وعلى المستوى الدولي.

وأوضح أن تلك الجهود ستركز على قطاعات مثل الصناعة والنقل؛ حيث يمكن للهيدروجين أن يساعد في خفض نسب الكربون.

مرونة التنوع البيولوجي

بحسب الوزير الكعبي؛ فإن قطر للطاقة تولي اهتمامًا كبيرًا لتحسين بصمتها البيئية وتعزيز مرونة التنوع البيولوجي في دولة قطر من خلال إضافة حلول مبنيّة على الطبيعة من شأنها القضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتعزيز البيئة المحلية لتحسين نوعية الحياة.

وتدعم الإستراتيجية المحدّثة التزام قطر للطاقة بحماية البيئة وتعزيزها وبتحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

كما تؤكد الإستراتيجية التزام قطر للطاقة بمواجهة التحديات الاجتماعية في بيئة طاقة تنافسية ومعقدة، بينما تعمل في الوقت نفسه على تحقيق ثقافة سلامة عالمية المستوى تضمن بيئة آمنة وصحية لجميع الأشخاص وللمجتمعات التي تعمل قطر للطاقة فيها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق