أخبار الكهرباءتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةروسيا وأوكرانياطاقة متجددةكهرباء

محطات الطاقة الشمسية في أوكرانيا تعاود الإنتاج بعد انقطاع 3 أيام

أمل نبيل

تكافح أوكرانيا لتحرير قطاع الكهرباء في البلاد من الهيمنة الروسية، وتعلّق الحكومة آمالًا كبيرة على توليد الطاقة من الطاقة الشمسية والمصادر المتجددة كافة.

كما تعزّز إنتاجها من الغاز الطبيعي لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي بعد اشتعال فتيل الحرب بين البلدين يوم الخميس الماضي.

وواصلت 3 مجمعات للطاقة الشمسية في أوكرانيا توليد الكهرباء في الشبكة الوطنية مرة أخرى، أمس الثلاثاء، مع تخفيف القيود المفروضة على تشغيل منشآت الطاقة النظيفة في البلاد، وفقًا لشركة الكهرباء الأوكرانية "دتيك".

وحافظت شبكة الكهرباء في أوكرانيا على استقرارها لمدة 4 أيام بعد الغزو الروسي للبلاد، رغم استيلاء موسكو على محطتين لتوليد الطاقة الكهرومائية، فضلًا عن تعرض البنية التحتية لمحطات الكهرباء لأضرار جزئية.

أسباب توقف محطات الكهرباء

كانت محطات الطاقة المتجددة في أوكرانيا قد توقفت عن إنتاج الكهرباء في الشبكة الوطنية للبلاد، منذ يوم الخميس الماضي، بأمر من مشّغل نظام نقل الكهرباء الحكومي؛ بهدف تجربة تشغيل الشبكة لمدة 3 أيام بمعزل عن نظام الطاقة في روسيا وبيلاروسيا.

وتسيطر موسكو على قطاع الكهرباء في أوكرانيا؛ لأن الأخيرة لا يمكنها استيراد الكهرباء إلا من روسيا أو بيلاروسيا، نظرًا إلى ربط شبكاتها ببعضها بعضًا.

وتهدف تجربة عزل الشبكة إلى ربط الشبكة الأوكرانية بنظيرتها الأوروبية لمشغلي أنظمة نقل الكهرباء التي يشرف عليها الاتحاد الأوروبي.

محطة بوكروفسكايا لتوليد الطاقة الشمسية في أوكرانيا بقدرة 240 غيغاواط
محطة بوكروفسكايا لتوليد الطاقة الشمسية في أوكرانيا بقدرة 240 غيغاواط

وبعد انتهاء التجربة، يوم الأحد الماضي، قررت وزارة الكهرباء الأوكرانية الاستمرار في تشغيل الشبكة الوطنية في وضع العزلة عن أنظمة الطاقة في روسيا وبيلاروسيا؛ ما يعني أن محطات الطاقة المتجددة في البلاد يجب أن تظل معطلة.

وتُنتج الكهرباء في أوكرانيا عن طريق 52% من الطاقة النووية، و28% من الفحم، بالإضافة إلى 10% من المصادر المتجددة، و8% من الغاز الطبيعي.

وعلى الرغم من ذلك، قال المتحدث باسم شركة الكهرباء الأوكرانية لمجلة "بي في ماغازين" إنه بدءًا من أمس الثلاثاء 1 مارس/آذار، رُفعت القيود عن منشآت الطاقة المتجددة في البلاد، للمرة الأولى منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووفقًا لتقديرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أنتجت الطاقة الشمسية في أوكرانيا 7.33 غيغاواط من الكهرباء في البلاد خلال عام 2020.

ومن المتوقع أن تزداد إسهام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء في أوكرانيا بمقدار 932.10 ميغاواط من عام 2021 إلى 2026، بمعدل نمو سنوي يصل إلى 9.61%.

وبهدف التخلص من السيطرة الروسية على قطاع الكهرباء في البلاد، وقّع مشغل شبكة الكهرباء الأوكرانية اتفاقية تكامل مع مجموعة مشغلي الشبكات في أوروبا، والشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة النقل.

وحددت الاتفاقية مجموعة من المتطلبات الفنية اللازمة لأوكرانيا، لربط شبكة الكهرباء الخاصة بها مع الشبكة الأوروبية، إلا أنه ومنذ ذلك الوقت، لم تتخذ أوكرانيا أي خطوات لتحقيق هذا الربط، وفقًا لموقع مجلة تايم.

خطة أوكرانية للسيطرة على قطاع الغاز في أوروبا

مع احتمال موافقة المفوضية الأوروبية على إدراج الغاز الطبيعي والطاقة النووية في تصنيفها الجديد للاستدامة، دعا الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الأوكرانية مكسيم تيمشينكو، إلى تعزيز سوق الغاز في بلاده لدعم أمن الطاقة في أوروبا.

وأضاف أن تخفيف الاعتماد الأوروبي على الغاز الروسي سيتطلب تغييرات تنظيمية في أوكرانيا، بما في ذلك "ضمان تطوير الطاقة الخضراء وإنتاج الغاز المحلي بصفة مستقرة"، وهو أمر أساسي لكل من تحول الطاقة وأمنها في أوكرانيا.

و"يجب أن يشمل ذلك تحرير صناعة الغاز في أوكرانيا" وفقًا لتيمشينكو.

وتستورد أوروبا نحو 40% من استهلاكها للغاز من روسيا عبر خطوط "يامال-أوروبا" و"نورد ستريم 1" الذي يذهب مباشرة إلى ألمانيا مرورًا بأوكرانيا.

ووعدت روسيا باستمرار شحن إمدادات الغاز الطبيعي دون انقطاع إلى الأسواق العالمية، وتمتلك روسيا نحو 25% من إمدادات الغاز العالمية في العالم.

وتتوقع شركة بلاك روك للأصول الثابتة أن تسرع الحرب بين روسيا وأوكرانيا من التحول إلى الطاقة الخضراء، إذ تسعى الاقتصادات العالمية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إمدادات الطاقة الخاصة بها.

موضوعات متعلقة..

وكالة الطاقة الذرية: روسيا تسيطر على أكبر محطة نووية في أوكرانيا (تحديث)

تطورات أوروبية بشأن الغاز الجزائري في ظل أزمة روسيا وأوكرانيا

تحرك أوروبي عاجل لدعم شبكة الكهرباء الأوكرانية للتحرر من سيطرة روسيا

اقرأ أيضًا..

قطاع الطاقة الروسي.. كل ما تريد معرفته في 3 رسوم بيانية

3 أسباب وراء أزمة الكهرباء في جنوب أفريقيا

هل يؤثر قرار وكالة الطاقة في خطة أوبك+؟.. أنس الحجي يجيب

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق