التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةمنوعات

منجم ليثيوم في نيفادا يستلم تصاريح بنائه.. والسكان والنشطاء يعارضون

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • منح مكتب إدارة الأراضي موافقاته الكاملة لمنجم ثاكر باس في عهد الرئيس ترمب.
  • الموافقات قيد الطعن في المحكمة الفيدرالية من جانب مجموعات بيئية ومجتمعات السكان الأصليين.
  • الحصول على تصاريح الولاية لا يعني أن المعركة ضد المنجم قد انتهت.
  • القضية تنتظر قرارًا بشأن استحقاقات دعوى مجموعات حماية البيئة ومزاعم صاحب مزرعة المواشي.

أصبح بإمكان شركة ليثيوم أميركاز كورب مالكة منجم ليثيوم "ثاكر باس" في ولاية نيفادا الأميركية، المضي في بناء المنجم، بعد تلقيها بقية التصاريح الحكومية من الهيئة التنظيمية في الولاية، وفقًا لتصريح أدلى به رئيس الشركة، جون إيفانز.

وفي عهد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، منح مكتب إدارة الأراضي موافقاته الكاملة لمنجم ثاكر باس، ولا تزال هذه الموافقات قيد الطعن في المحكمة الفيدرالية من جانب مجموعات بيئية ومجتمعات السكان الأصليين القريبة وصاحب مزرعة مواشٍ محلية يقول إنه سيتضرر من المنجم.

وقالت مديرة حملة الطاقة والتعدين في مشروع "ويسترن ووترشدز"، وهو الجهة المدَّعية، كيلي فولر، إن الحصول على تصاريح الولاية لا يعني أن المعركة ضد المنجم قد انتهت، وفقًا لما نشر موقع شبكة "إسنشل إنرجي آند إنفيرونمنت نيوز" الأميركية.

وأشارت إلى أن هذه القضية تنتظر قرارًا بشأن استحقاقات دعوى مجموعات حماية البيئة ومزاعم صاحب مزرعة المواشي، التي تحاول إثبات أن الموافقة على المشروع انتهكت القوانين البيئية الفيدرالية واتُّخِذَت بطريقة تعسفية.

أحد مناجم الليثيوم
أحد مناجم الليثيوم

وأضافت أن إنهاء الدعوى القضائية ليس وشيكًا بسبب الجدل المستمر مع الحكومة الفيدرالية بشأن السجل الإداري في القضية، الذي من المفترض أن يمثل مجموعة كاملة من الوثائق التي أُخِذَت في الحسبان عند موافقتها على منجم ليثيوم ثاكر باس.

الاعتراضات على ترخيص منجم ثاكر باس

رُفِضَت الدعاوى التي رفعها 3 من المدَّعين الذين يقودهم السكان الأصليون -قبيلة "شعب الجبل الأحمر"، وقبيلة "بيرنز بايوت"، ومستوطنة "رينو سباركس" الهندية- في الخريف الماضي.

وقال المدّعون إن منجم ليثيوم ثاكر باس سيُبنى في موقع مذبحة أسلافهم عام 1865، لكن قاضية المقاطعة الأميركية ميراندا دو قالت إنه لا يوجد دليل كافٍ على أن هجوم القوات المسلحة الفيدرالية وقع في موقع المشروع.

واستأنفت قبيلة بيرنز بايوت ومستوطنة رينو سباركس الهندية هذا القرار؛ وليس من الواضح ما إذا كانت قبيلة "شعب الجبل الأحمر" لا تزال مستمرة في الدعوى بعد أن طلب محاموها إنهاء العلاقة بين المحامي والموكل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق