طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أميركا تدعم تحول الطاقة في المناطق الريفية بـ3 طرق

حياة حسين

قالت وزيرة الطاقة الأميركية، جنيفر غرانهولم، إن الحكومة تدعم تحول الطاقة، وتبنّي مشروعات الطاقة الخضراء في المناطق الريفية في البلاد، عبر 3 طرق رئيسة.

وأضافت الوزيرة، في تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الإثنين 11 أبريل/نيسان، أن الطرق الـ3 لدعم تحول الطاقة في المناطق الريفية، هي: الاستثمار في قطاع النقل، ومساندة توافر الطاقة، وحماية البيئة والمناخ، وتوفير برامج مناسبة للتنفيذ، تُموّل من حزمة البنية التحتية التريليونية، التي أقرّها الكونغرس نهاية العام الماضي.

وكانت تغريدة الوزيرة إشارة إلى تقرير نشره الموقع الإلكتروني للوزارة، بعنوان: "معلومات تفصيلية عن استثمارات حكومة الرئيس الأميركي جو بايدن في البنية التحتية، ومبادرات وزارة الطاقة المستمرة لدعم الطاقة، وتحفيز الفرص الاقتصادية، وحوافز زيادة الوصول إلى الكهرباء النظيفة، وتحول الطاقة، في المجتمعات النائية والقبلية.

جزء أساسي

قالت وزارة الطاقة الأميركية، إن نصيب المناطق الريفية يُعدّ جزءًا أساسيًا من قطاع الطاقة، والبنية التحتية الخاصة به في البلاد.

لذلك خصصت وزارة الطاقة تمويلات من الخطة الاستثمارية للبنية التحتية للحزب الديمقراطي -ينتمي له الرئيس بايدن- لتنفيذ استثمارات في البنية التحتية لمشروعات الطاقة، وتوليد الكهرباء، واستخدامها، وتعزيز الأمن السيبراني في مواقعها، بالمناطق الريفية.

وصادَقَ الكونغرس الأميركي، نهاية العام الماضي، على خطة استثمارية ضخمة بقيمة 1.2 تريليون دولار، طرحها الرئيس جو بايدن، لتحديث البنية التحتية المتقادمة في البلاد.

وأوضحت وزارة الطاقة الأميركية أنه وفق قانون البنية التحتية الذي وافق عليه الحزبان -الديمقراطي الحاكم، والجمهوري- فقد شُكِّل المكتب المشترك للطاقة والنقل، الذي سيقدّم مساعدات فنية تعمل على نشر محطات شحن السيارات الكهربائية والبرامج الأخرى المرتبطة.

تقنيات السيارات

الديزل المتجدد - الوقود البيئيأسست وزارة الطاقة الأميركية مكتبًا جديدًا لتقنيات السيارات في المناطق الريفية، تموّل الفرص من خلاله، ويعمل المكتب مع عدد من المجتمعات الريفية لإجراء تجارب على تقنيات نقل جديدة، مثل السيارات الكهربائية، وهي مشروعات تعمل على تنوّع فرص النقل لتلك المناطق.

يُذكر أن كهربة النقل تُعدّ عنصرًا رئيسًا لتحقيق تحول الطاقة، والحياد الكربوني؛ كونه القطاع الأكبر في انبعاثاته الملوثة للبيئة.

وخصصت الوزارة 250 مليون دولار من حزمة تمويل البنية التحتية؛ لتحقيق الأمن السيبراني للمرافق الريفية؛ بهدف نشر التقنيات السيبرانية لأنظمة المرافق الكهربائية، خاصة في المناطق الحيوية، وزيادة المشاركة في برامج تبادل معلومات التهديد السيبراني.

وتسمح خطة التحفيز التي وافق عليها الكونغرس بتقديم مساعدات لدراسة جدوى إقامة مفاعلات نووية صغيرة ومتقدمة في المجتمعات البعيدة، وفق تقرير وزارة الطاقة الأميركية في موقعها الإلكتروني.

تحسين الطاقة

يدير مكتب الطاقة النظيفة، التابع لوزارة الطاقة الأميركية، تحسين وضعها في المناطق الريفية بالبلاد.

وخصصت الوزارة مليار دولار لتحقيق هذا الهدف، من خلال أنشطة تسهم في تحسين المرونة والسلامة والموثوقية، إضافة إلى توفير الطاقة والحماية للبيئة في المجتمعات الريفية والنائية، التي يبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة، أو أقلّ.

كما تقدّم الوزارة -من خلال البرنامج- تمويلات لقطاعات الطاقة النظيفة المختلفة، مثل تقنيات مزارع الرياح وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق