رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قاضية أميركية تصدر حكمًا بشأن إغلاق أحد أكبر مناجم الليثيوم

يوم الخميس المقبل

دينا قدري

أعلنت قاضية فيدرالية أميركية أنها ستصدر حكمها بشأن منجم شركة ليثيوم أميركاز بحلول 29 يوليو/تموز المقبل، وسط معارضة قوية من المجموعات البيئية.

ومن المقرر أن تحدّد رئيسة قضاة المحكمة الفيدرالية في مدينة رينو، ميراندا دو، ما إذا كانت ستمنع مؤقتًا شركة ليثيوم أميركاز من التنقيب في موقع ثاكر باس التابع لها في ولاية نيفادا.

دعوى قضائية

رفع دعاة حماية البيئة دعوى قضائية، في وقتٍ سابق من هذا العام، لمنع منجم الليثيوم المقترح، بحجة أنه يمكن أن يهدّد موائل الطيور، وأن إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب أخطأت عندما وافقت عليه في يناير/كانون الثاني.

وسيكون ثاكر باس أحد أكبر مناجم الليثيوم في الولايات المتحدة حال اكتماله، إذ سينتج 30 ألف طن من الليثيوم.

وتواجه مشروعات متنافسة من شركة أيونير وبيدمونت ليثيوم، معارضة مماثلة من المجموعات البيئية، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

جلسة استماع

عقدت القاضية دو جلسة استماع، يوم الأربعاء، لتحديد ما إذا كان ينبغي أولًا حظر أعمال التنقيب في موقع المنجم، في الوقت الذي تنظر فيه في القضية الأوسع حول ما إذا كان ينبغي إصدار الموافقة للمنجم في المقام الأول.

وبعد جلسة الاستماع التي استمرت قرابة 3 ساعات، قالت دو إنها ستصدر حكمها بحلول يوم الخميس المقبل.

وكانت الشركة قد وافقت في السابق على إيقاف التنقيب مؤقتًا حتى ذلك التاريخ، في انتظار مراجعة المحكمة.

دفاع وهجوم

يأمل دعاة حماية البيئة في منع ليثيوم أميركاز من أعمال التنقيب الصغيرة اللازمة، لتحديد ما إذا كانت الأرض تحمل أهمية تاريخية بالنسبة إلى الأميركيين الأصليين وغيرهم. ولا يُمكن للمشروع المضي قدمًا حتى يكتمل هذا العمل.

وألمحت دو إلى الطريقة التي يمكن أن تحكم بها، وطرحت أسئلة استقصائية لمحامية الشركة -التي يقع مقرها في فانكوفر-، والمجموعات البيئية، ومكتب إدارة الأراضي الذي يدعم ليثيوم أميركاز.

وجادلت المحامية عن شركة ليثيوم أميركاز، لورا غرانير، بأن منع المشروع مؤقتًا من شأنه أن يضر بجهود الرئيس جو بايدن لمعالجة تغير المناخ، بما في ذلك الترويج للتحوّل إلى سيارات كهربائية أنظف تستخدم بطاريات الليثيوم.

ومن جانبها، أخبرت ممثلة المجموعات البيئية، تالاسي بروكس، القاضية الفيدرالية أن أي أعمال تنقيب -حتى لو كانت صغيرة- يمكنها أن تسبّب ضررًا لا يمكن إصلاحه للحياة البرية في المنطقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق