تقارير الكهرباءالتقاريرتقارير منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعات

توليد الكهرباء من الفحم في أوروبا يرتفع لأول مرة في عقد (تقرير)

الزيادة بلغت 18%

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت حصة توليد الكهرباء من الفحم في أوروبا العام الماضي، للمرة الأولى في عقد تقريبًا، مع تراجع إمدادات الغاز وانخفاض التوليد من الطاقة المتجددة.

وزادت الكهرباء المولدة من الفحم في أوروبا بنحو 18% على أساس سنوي، لتصل إلى 579 تيراواط/ساعة العام الماضي، مقارنة بـ 470 تيراواط/ساعة عام 2020، بحسب تقرير صدر أمس الإثنين، عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

وانخفض توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي والطاقة المائية وطاقة الرياح العام الماضي، مما زاد الضغط على مصادر الطاقة الأخرى، بما في ذلك الفحم، لسدّ الفجوة.

إغلاق محطات الكهرباء العاملة بالفحم

في السنوات الأخيرة، اتجهت العديد من البلدان الأوروبية إلى إغلاق محطات الكهرباء العاملة بالفحم تدريجيًا، مع السعي نحو مستقبل أكثر اخضرارًا، ونتيجة لذلك، تراجع توليد الكهرباء من الفحم بشكل مطّرد في أوروبا منذ عام 2012، حسب التقرير.

وعلى النقيض لهذا الاتجاه المتبع منذ سنوات، ارتفعت حصة توليد الكهرباء من الفحم في أوروبا العام الماضي؛ بسبب عدّة عوامل، من ارتفاع قياسي لأسعار الغاز ونقص الإمدادات، إلى تراجع التوليد من الطاقة المتجددة جراء ظروف الطقس.

وكانت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قد وصلت إلى مستوى قياسي في ديسمبر/كانون الأول 2021، إلى 182 يورو (207 دولارات) لكل ميغاواط/ساعة، بزيادة 900% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، انخفض الطلب الأوروبي على الغاز من قطاع الكهرباء بنحو 3 مليارات متر مكعب فقط، ليصل إلى 144 مليار متر مكعب، وسط التحديات الكبيرة التي واجتها مصادر الطاقة الأخرى أيضًا.

كما تراجع توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة المائية في عام 2021 لأول مرة، ما أدّى إلى زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري، وهو ما يأتي على خلفية سرعات الرياح المنخفضة وتراجع مستويات المياه في السدود.

في المقابل، شهدت الكهرباء المولدة من الطاقة النووية نموًا ملحوظًا بلغ 6% في العام الماضي، على أساس سنوي، لتصل إلى 884 تيراواط/ساعة.

أزمة الطاقة - المصادر المتجددة

كيف سيكون الوضع في 2022؟

تتوقع ريستاد إنرجي، كذلك، ارتفاع حصة توليد الكهرباء من الفحم في أوروبا هذا العام بنحو 11%، ليصل إلى 641 تيراواط/ساعة، لتعود إلى مستويات 2018، حال استمرار ارتفاع أسعار الغاز أو اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ومع عدم اليقين بشأن إمدادات الغاز جراء التوترات بين روسيا وأوكرانيا، فإن توليد الكهرباء من الفحم في أوروبا يظل الخيار الأكثر مرونة، مع إمكان زيادة الإمدادات بمقدار 63 تيراواط/ساعة.

كما يمكن للطاقة الحيوية والسوائل النفطية، اللتين تُشكّلان حاليًا جزءًا صغيرًا من إجمالي مزيج توليد الكهرباء، إضافة 77 تيراواط/ساعة مجتمعة، بحسب التقرير.

في حين إن سعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتوقعة إضافتها هذا العام يمكن أن تسهم بنحو 33 تيراواط/ساعة في مزيج توليد الكهرباء، وفق ريستاد إنرجي.

بينما من غير المرجح أن تشهد الكهرباء المولدة من الطاقة الكهرومائية زيادة في العام الجاري، مع انخفاض مستويات تخزين المياه في جميع أنحاء القارّة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق