التقاريرتقارير النفطمفاهيم الطاقةموسوعة الطاقةنفط

بخلاف برنت وغرب تكساس الوسيط.. ما أبرز أنواع النفوط عالميًا وعربيًا؟

وحدة أبحاث الطاقة

فضلًا عن خامي برنت وغرب تكساس الوسيط، الأكثر شهرة عالميًا، يوجد العديد من أنواع النفوط تختلف من مكان إلى آخر.

ويمكن التمييز بين النفوط على أساس الكثافة -أي وزنها مقارنة بحجمها- والحموضة -نسبة الكبريت فيها- من بين عوامل أخرى.

وبحسب مقياس معهد النفط الأميركي، عادةً ما تكون درجة كثافة النفط الخام بين 15 و45 درجة، فالنفط الذي تقلّ كثافته عن 25 درجة يعدّ ثقيلًا، أمّا الذي تتراوح كثافته بين 25 و35 درجة فيكون متوسط الكثافة، والخام الذي تكون كثافته أعلى من 35 درجة يعدّ خفيفًا.

ويمثّل إنتاج الخام الخفيف الحلو 40% من الإنتاج العالمي، أغلبه في بحر الشمال والولايات المتحدة وليبيا والجزائر ونيجيريا، بينما يمثّل النفط متوسط الكثافة والثقيل النسبة المتبقية، ويقع غالبًا في العالم العربي وأميركا الجنوبية وكندا.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز درجات النفط الخام حول العالم، بما في ذلك خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، فيما يلي:

خام برنت

خام برنت (Brent) هو درجة من الخام الخفيف الحلو، الذي أُنتج لأول مرة عام 1976، في بحر الشمال، بينما تعبّر كلمة برنت عن مزيج نفطي من 15 حقلًا مختلفًا في منطقتي برنت ونينيان ببحر الشمال.

ويؤدي خام برنت دورًا فريدًا ومهمًا في صناعة النفط العالمية؛ كونه معيارًا رئيسًا لأسعار النفط حول العالم، وعلى أساسه يُسعّر معظم درجات الخام الأخرى، إذ يُستعمل لتسعير ثلثي إنتاج النفط عالميًا، خاصةً في الأسواق الأوروبية والأفريقية، والتي تقع في حوض المحيط الأطلسي.

وبدءًا من عقود يونيو/حزيران من عام 2023، أُضيف خام غرب تكساس الوسيط إلى عدد من درجات النفط المستعملة في تحديد سعر خام برنت، ليصبح جزءًا رئيسًا من عملية التسعير اليومية.

خام غرب تكساس الوسيط

خام غرب تكساس الوسيط (WTI) هو درجة من الخام الخفيف الحلو، يُنتَج في الولايات المتحدة، وأساسًا من ولاية تكساس عاصمة صناعة النفط الأميركية.

وكان خام غرب تكساس الوسيط معيارًا قياسيًا عالميًا، لسنوات عديدة، قبل أن يشغل خام برنت هذه المكانة، ورغم ذلك، يظل الخام الأميركي معيارًا إقليميًا مهمًا لأميركا الشمالية -أكبر سوق للنفط في العالم-.

وتُحَدَّد أسعار خام غرب تكساس الوسيط في 3 مناطق رئيسة: ميدلاند، وهي نقطة التسعير الأقرب إلى الإنتاج الفعلي للخام، وإحدى نقاط التجميع الرئيسة، وكوشينغ، وهي مركز تجميع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكّن من نقل الخام إلى كل أنحاء الولايات المتحدة، أمّا المنطقة الثالثة فهي هيوستن، إذ يصل الخام عبر خط أنابيب من كوشينغ وميدلاند، ثم يُشحن عن طريق الأنابيب إلى مصافي ساحل الخليج، أو تصديره عن طريق الناقلات إلى السوق الدولية.

حفارة نفطية
حفارة لإنتاج النفط - الصورة من CNBC

العربي الخفيف

الخام العربي الخفيف (Arab Light) هو درجة من الخام متوسط الكثافة وحامض، تُنتجه السعودية أساسًا من حقل الغوار، إضافة إلى عدّة حقول أخرى.

والخام العربي الخفيف هو معيار خام عالمي، كما إنه درجة التصدير الرئيسة للسعودية إلى أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية.

ويُسعّر الخام العربي الخفيف باستعمال معادلات إقليمية محددة بناءً على المعايير في كل منطقة من المناطق المنتجة.

خام بوني الخفيف

خام بوني الخفيف (Bonny Light) هو خام خفيف حلو، تنتجه نيجيريا من حوض دلتا النيجر، وجاءت التسمية نسبة إلى مدينة بوني.

ويعدّ معيارًا مهمًا لإنتاج النفط في غرب أفريقيا كافة، ويُصدّر إلى عدّة دول في أوروبا؛ مثل: إسبانيا وهولندا وفرنسا، وأيضًا البرازيل والأرجنتين في أميركا الجنوبية.

ويتمتع خام بوني الخفيف بإنتاج عالٍ من البنزين؛ ما جعله خامًا شائعًا لمصافي التكرير الأميركية، لا سيما على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

خام إسبو

خام إسبو (ESPO) هو درجة من الخام الخفيف الحلو، يُنتج في روسيا، ويُشحن عبر خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادئ.

وتُعدّ أسواق شرق آسيا، خاصةً الصين واليابان وكوريا الجنوبية، أبرز المستوردين لهذا الخام، فضلًا عن الساحل الغربي للولايات المتحدة، قبل أن تقرر الإدارة الأميركية حظر واردات الخام الروسي عقب غزو أوكرانيا.

خام ميري

خام ميري (Merey) هو درجة من الخام الثقيل الخام، يُنتج في فنزويلا إلى جانب خام ميسا (Mesa) الخفيف، الذي يُستعمل محليًا في الغالب.

ويُعدّ خام ميري الأكثر قابلية للتصدير، إذ تميل المصافي الأوروبية والآسيوية لشراء هذا الخام عن الخام الخفيف.

خام البصرة الخفيف

خام البصرة الخفيف (Basrah Light) هو خام ينتجه العراق، ويمثّل غالبية إنتاج البلاد -يقارب 3 ملايين برميل يوميًا- وهو درجة من الخام متوسط الكثافة وحامض.

ويُصَدَّر خام البصرة الخفيف من مرفأ البصرة النفطي ومحطة خور العمية النفطية، إلى جانب خام البصرة الثقيل، الذي ينتجه العراق أيضًا.

أذري لايت

خام أذري لايت (Azeri Light) درجة من النفط الخام الخفيف الحلو، تنتجه أذربيجان.

ويتمتع هذا الخام بإنتاجٍ عالٍ من نواتج التقطير المتوسطة والمنتجات الخفيفة، ويجد طريقه إلى الأسواق الأوروبية وآسيا وأميركا.

خام مربان

خام مربان (Murban crude) درجة من النفط الخام الخفيف الحلو، تنتجه الإمارات، من خلال شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

اكتُشِف خام مربان لأول مرة عام 1958، في حقل باب، ليمثّل حاليًا نصف طاقة إنتاج النفط من أدنوك البالغة 4.65 برميل يوميًا.

ويُصدّر الخام من ميناء الفجيرة وجبل الظنة الإماراتي إلى دول، مثل: اليابان والصين وكوريا الجنوبية وتايلاند والهند.

الخام الإيراني الخفيف

الخام الإيراني الخفيف (Iran Light) هو درجة من النفط الخام متوسط الكثافة، كما إنه خام حامض، وهو النوع الرئيس للتصدير في إيران.

وتعدّ الصين أكبر مستورد لهذا للخام الإيراني، خاصة مع العقوبات الأميركية، كما تنتج إيران الخام الثقيل، وهو عبارة عن خام ثقيل حامض.

تنبيه.. حُدِّثَ هذا التقرير في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

لقراءة المزيد من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق