التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلمفاهيم الطاقةموسوعة الطاقةنفط

بخلاف برنت وغرب تكساس الوسيط.. ما أبرز أنواع النفوط عالميًا وعربيًا؟

وحدة أبحاث الطاقة

فضلًا عن خامي برنت وغرب تكساس الوسيط، الأكثر شهرة عالميًا، يوجد العديد من أنواع النفوط تختلف من مكان إلى آخر.

ويمكن التمييز بين النفوط على أساس الكثافة -أي وزنها مقارنة بحجمها- والحموضة -نسبة الكبريت فيها- من بين عوامل أخرى.

وبحسب مقياس معهد النفط الأميركي، عادةً ما تكون درجة كثافة النفط الخام بين 15 و45 درجة، فالنفط الذي تقلّ كثافته عن 25 درجة يعدّ ثقيلًا، أمّا الذي تتراوح كثافته بين 25 و35 درجة فيكون متوسط الكثافة، والخام الذي تكون كثافته أعلى من 35 درجة يعدّ خفيفًا.

ويمثّل إنتاج الخام الخفيف الحلو 40% من الإنتاج العالمي، أغلبه في بحر الشمال والولايات المتحدة وليبيا والجزائر ونيجيريا، بينما يمثّل النفط متوسط الكثافة والثقيل النسبة المتبقية، ويقع في الأغلب في العالم العربي وأميركا الجنوبية وكندا.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز درجات النفط الخام حول العالم، بما في ذلك خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، فيما يلي:

خام برنت

خام برنت (Brent) هو درجة من الخام الخفيف الحلو، الذي أُنتج لأول مرة عام 1976، في بحر الشمال، بينما تعبّر كلمة برنت عن مزيج نفطي من 15 حقلًا مختلفًا في منطقتي برنت ونينيان في بحر الشمال.

ويؤدي خام برنت دورًا فريدًا ومهمًا في صناعة النفط العالمية؛ كونه معيارًا رئيسًا لأسعار النفط حول العالم، وعلى أساسه تُسعّر معظم درجات الخام الأخرى، إذ يُستخدم لتسعير ثلثي إنتاج النفط عالميًا، خاصةً في الأسواق الأوروبية والأفريقية، والتي تقع في حوض المحيط الأطلسي.

خام غرب تكساس الوسيط

خام غرب تكساس الوسيط (WTI) هو درجة من الخام الخفيف الحلو، يُنتَج في الولايات المتحدة، وبشكل أساس من ولاية تكساس عاصمة صناعة النفط الأميركية.

وكان خام غرب تكساس الوسيط معيارًا قياسيًا عالميًا، لسنوات عديدة، قبل أن يشغل خام برنت هذه المكانة، ورغم ذلك يظل الخام الأميركي معيارًا إقليميًا مهمًا لأميركا الشمالية -أكبر سوق للنفط في العالم-.

وتُحَدَّد أسعار خام غرب تكساس الوسيط في 3 مناطق رئيسة: ميدلاند، وهي نقطة التسعير الأقرب إلى الإنتاج الفعلي للخام وإحدى نقاط التجميع الرئيسة، أمّا كوشينغ، وهي مركز تجميع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكّن من نقل الخام إلى كافة أنحاء الولايات المتحدة، أمّا المنطقة الثالثة فهي هيوستن، إذ يصل الخام عبر خط أنابيب من كوشينغ وميدلاند، ثم يُشحن عن طريق الأنابيب إلى مصافي ساحل الخليج، أو تصديره عن طريق الناقلات إلى السوق الدولية.

العربي الخفيف

الخام العربي الخفيف (Arab Light) هو درجة من الخام متوسط الكثافة وحامض، تُنتجه السعودية أساسًا من حقل الغوار، إضافة إلى عدّة حقول أخرى.

والخام العربي الخفيف هو معيار خام عالمي، كما إنه درجة التصدير الرئيسة للسعودية إلى أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية.

ويُسعّر الخام العربي الخفيف باستخدام معادلات إقليمية محددة بناءً على المعايير في كل منطقة من المناطق المنتجة.

خام بوني الخفيف

خام بوني الخفيف (Bonny Light) هو خام خفيف حلو، تنتجه نيجيريا من حوض دلتا النيجر، وجاءت التسمية نسبة إلى مدينة بوني.

ويعدّ معيارًا مهمًا لإنتاج النفط في غرب أفريقيا كافة، ويُصدّر إلى عدّة دول في أوروبا؛ مثل: إسبانيا وهولندا وفرنسا، وأيضًا البرازيل والأرجنتين في أميركا الجنوبية.

ويتمتع خام بوني الخفيف بإنتاجية عالية من البنزين؛ ما جعله خامًا شائعًا لمصافي التكرير الأميركية، لا سيما على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

خام إسبو

خام إسبو (ESPO) هو درجة من الخام الخفيف الحلو، يُنتج في روسيا، ويُشحن عبر خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادئ.

وتُعدّ أسواق شرق آسيا، خاصةً الصين واليابان وكوريا الجنوبية، أبرز المستوردين لهذا الخام، فضلًا عن الساحل الغربي للولايات المتحدة.

خام ميري

خام ميري (Merey) هو درجة من الخام الثقيل الخام، يُنتج في فنزويلا -التي تتعرض حاليًا للعقوبات الأميركية- إلى جانب خام ميسا (Mesa) الخفيف، الذي يُستخدم محليًا في الغالب.

ويُعدّ خام ميري الأكثر قابلية للتصدير، إذ تميل المصافي الأوروبية والآسيوية لشراء هذا الخام عن الخام الخفيف.

خام البصرة الخفيف

خام البصرة الخفيف (Basrah Light) هو خام ينتجه العراق، ويمثّل غالبية إنتاج البلاد -يقارب 3 ملايين برميل يوميًا- وهو درجة من الخام متوسط الكثافة وحامض.

ويُصَدَّر خام البصرة الخفيف من مرفأ البصرة النفطي ومحطة خور العمية النفطية، إلى جانب خام البصرة الثقيل، الذي ينتجه العراق أيضًا.

أذري لايت

خام أذري لايت (Azeri Light) درجة من النفط الخام الخفيف الحلو، تنتجه أذربيجان.

ويتمتع هذا الخام بإنتاجية عالية من نواتج التقطير المتوسطة والمنتجات الخفيفة، ويجد طريقه إلى الأسواق الأوروبية وآسيا وأميركا.

خام مربان

خام مربان (Murban crude) درجة من النفط الخام الخفيف الحلو، تنتجه الإمارات، من خلال شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك).

اكتُشِف خام مربان لأول مرة عام 1958، في حقل مربان باب، ليمثّل حاليًا نصف سعة إنتاج النفط من أدنوك البالغة 4 ملايين برميل يوميًا.

ويُصدّر الخام من ميناء الفجيرة وجبل الظنة الإماراتي إلى دول، مثل: اليابان والصين وكوريا الجنوبية وتايلاند والهند.

الخام الإيراني الخفيف

الخام الإيراني الخفيف (Iran Light) هو درجة من النفط الخام متوسط الكثافة، كما إنه خام حامض، وهو النوع الرئيس للتصدير في إيران.

وتعدّ الصين أكبر مستورد لهذا للخام الإيراني، خاصة مع العقوبات الأميركية، كما تنتج إيران الخام الثقيل، وهو عبارة عن خام ثقيل حامض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق