التقاريرأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الصين تواصل دعم الفحم وتنشئ محطة كهرباء ضخمة بـ1.1 مليار دولار

رغم الانتقادات الدولية بسبب الانبعاثات الكربونية

أمل نبيل

بينما تتسابق دول العالم للقضاء على الانبعاثات الكربونية ومسبباتها، وفي مقدمتها الفحم، تواصل الصين -أكبر مصادر التلوث في العالم- إنشاء محطات الكهرباء المعتمدة على الفحم، رغم الانتقادات الدولية اللاذعة.

وأعلنت مقاطعة تشيجيانغ الساحلية الواقعة شرق الصين، موافقتها على إنشاء محطة كهرباء جديدة تعمل بواسطة الفحم، بقيمة 7 مليارات يوان (1.10 مليار دولار أميركي) بسعة توليد 2 غيغاواط، وفقًا للشركة الحكومية المسؤولة عن المشروع.

وتُعدّ الصين أكبر مستهلك للفحم في العالم، وتعتمد على أكثر من 70% في توليد الكهرباء من الفحم.

وقالت جيجيانغ إنرجي غروب، إن المشروع المقام على مرحلتين يتكون من وحدتين عاليتي الكفاءة، ويسهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب في المقاطعة، وفقًا لرويترز.

ويتوقع مجلس الكهرباء الصيني ارتفاع استهلاك الكهرباء في الصين في عام 2022 بنسبة تتراوح بين 5% و6% عن العام السابق، ليصل إلى 8.7 تريليون إلى 8.8 تريليون كيلوواط/ساعة.

وأضافت أن المشروع الجديد يسهم في دعم خطة تشيجيانغ، نحو خفض الانبعاثات الكربونية، مع معدلات توليد للطاقة تستهلك 254 غرامًا من الفحم لكل كيلوواط/ساعة، بمعدلات أقلّ بكثير من متوسط المعدلات المحلية البالغة 302.5 جرامًا.

وسبق أن أعلنت الصين سعيها إلى خفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

الفحم
دخان يتصاعد من محطة لتوليد الفحم في مقاطعة شانسي شمال الصين (أ.ف.ب)

ويتسبّب إنتاج الطاقة في الصين، بنحو 41% من إجمالي انبعاثات الكربون في البلاد.

انتقادات دولية حادة

تتعرض الصين لانتقادات حادة بسبب استمرارها في إنشاء محطات فحم جديدة، إلّا أن أكبر مصدر لانبعاثات الغاز الحراري في العالم أعلنت أنها لن تتوقف عن استخدام الفحم مصدرًا للطاقة حتى عام 2025، وفقًا لتعهدات الرئيس الصيني شي جين بينغ العام الماضي.

ويتوقع الباحثون في شركة "ستيت غريد" الصينية إنشاء مشروعات جديدة تعمل بالفحم بقدرة 150 غيغاواط خلال المدة من 2021 إلى 2025، ترفع إجمالي الطاقة المنتجة في الصين إلى 1230 غيغاواط.

وشهدت 12 مقاطعة في الصين العام الماضي انقطاعًا غير مسبوق للكهرباء بسبب نقص الفحم.

وتعهدت حكومة بكين برفع إجمالي الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى 1200 غيغاواط على الأقلّ، بحلول نهاية هذا العقد.

ومن المتوقع أن تضيف الصين نحو 180 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة الجديدة من مصادر الوقود غير الأحفوري خلال عام 2022، ما يرفع إجمالي سعة الوقود غير الأحفوري إلى 1300 غيغاواط، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الكهرباء الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق