رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية.. إنشاء 1000 نقطة شحن بمراكز التسوق في نيودلهي

ضمن خطة التحول إلى سيارات عديمة الانبعاثات

أمل نبيل

بهدف التحول إلى بيئة خضراء خالية من التلوث، أعلنت العاصمة الهندية نيودلهي إنشاء 1000 نقطة جديدة لشحن السيارات الكهربائية في أكبر مراكز التسوق بالمدينة، ضمن التزامها بإنشاء نقاط للشحن في 5% من أماكن وقوف السيارات بتلك المراكز.

وتتبنى الهند خطة طموحة للتحول كليًا إلى استخدام السيارات الكهربائية عديمة الانبعاثات الكربونية، تضمن لها أن تصبح عاصمة للسيارات الكهربائية في العالم.

وتسعى الهند لرفع مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى 30% من إجمالي مبيعات السيارات بحلول عام 2030، ورفع مبيعاتها من الدراجات الكهربائية إلى 40% في العام ذاته.

وأطلقت لجنة الحوار والتنمية في نيودلهي -بالتعاون مع معهد الموارد العالمية الهندي- دليلًا إرشاديًا لتبسيط ثقافة نقاط شحن المركبات الكهربائية ونشرها في المراكز التجارية، وفقًا لموقع إنيرجي ورلد.

السيارات الكهربائية
سيارات كهربائية

تعزيز صورة مراكز التسوق داعمة للبيئة

قال نائب رئيس لجنة الحوار والتنمية في نيودلهي ياسمين شاه: "المراكز التجارية في المدينة شريكتنا في التحول نحو السيارات الكهربائية للقضاء على التلوث".

وأضاف، في بيان صحفي، أنه بجانب الحوافز والدليل الإرشادي الذي أُطلق اليوم، فإن حكومة دلهي تتعهد بتقديم الدعم المكثف إلى المراكز التجارية كافّة التي تلتزم بإنشاء نقاط شحن السيارات الكهربائية خلال الأشهر الـ6 المقبلة.

وأطلقت حكومة نيودلهي، في أغسطس/آب 2020، خطة للتحول إلى السيارات الكهربائية، بهدف القضاء على التلوث البيئي.

وقدمت الحكومة عددًا من الحوافز، من بينها إلغاء رسوم التسجيل وضريبة الطريق، وتقديم حافز يصل إلى 2000 دولار للسيارات الجديدة.

وأشار البيان إلى دعم ممثلي مراكز التسوق وترحيبهم بمبادرة الحكومة لإنشاء نقاط الشحن الكهربائية فيما لا يقل عن 5% من أماكن انتظار السيارات.

وأكد نائب رئيس لجنة الحوار والتنمية أن إنشاء نقاط شحن للسيارات الكهربائية في المراكز التجارية سيُسهم في زيادة الإقبال على تلك المراكز، وزيادة الوقت الذي يقضيه المستهلكون داخل مركز التسوق، كما يُسهم في تعزيز صورة المراكز التجارية داعمًا للبيئة الخضراء، وتحسين ولاء العملاء.

ويساعد الدليل الإرشادي مُلّاك مراكز التسوق في فهم أهمية نقاط الشحن الإلكترونية وتقييمها، وطريقة تخطيط وتنفيذ نقاط الشحن في أماكن انتظار السيارات بالمراكز التجارية، بحسب البيان.

وقال المدير التنفيذي لمعهد الموارد العالمية، أميت بهات، إن المستهلك يقضي نحو 90 دقيقة في مراكز التسوق بنيودلهي، ويُسهم إنشاء البنية التحتية لنقاط شحن السيارات الكهربائية في شحن سياراتهم دون إضاعة المزيد من الوقت.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أطلقت العاصمة الهندية أول حافلة كهربائية، من إجمالي 1500 حافلة تعتزم المدينة تشغيلها على الطرق ضمن خطتها لتحويل حافلات النقل الجماعي بالكامل إلى الحافلات الكهربائية.

إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية في الهند
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية في الهند (الصورة من inc42)

تخصيص 5% لنقاط شحن السيارات الكهربائية

أفاد المدير التنفيذي لباسفيك مول، أبهيشك إرسال، بأن مُلاك مراكز التسوق عادة يبحثون عن طرق عديدة لرفع معدلات الإقبال على مراكزهم التجارية، مشيرًا إلى أن إنشاء نقاط شحن السيارات الكهربائية يُعد إضافة رائعة للخدمات المقدمة في المراكز التجارية.

وأضاف: "شغّلنا 9 نقاط شحن للسيارات الكهربائية، ونعكف حاليًا على إنشاء 6 نقاط شحن أخرى".

وأعرب المدير التنفيذي لمول سيليكت سيتي واك، يوجيشوار شارما، عن دعمه الكامل للمبادرة، مؤكدًا أن المول سيخصص 5% من مساحة ساحة انتظار السيارات لإنشاء نقاط شحن السيارات الكهربائية.

وتحتاج الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا إلى 400 ألف محطة شحن، لنحو مليوني سيارة كهربائية، من المتوقع أن تنطلق على طرقها بحلول عام 2026، بحسب وكالة إندو آسيان نيوز سيرفيس.

وتعتزم عملاق التجارة الإلكترونية فليبكارت الهندية، إنتاج أكثر من 25 ألف سيارة كهربائية في سلسلة التوريد الخاصة بها، بحلول عام 2030.

وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم إلى 6.6 مليون وحدة خلال عام 2021، بحسب تقرير لوكالة الطاقة الدولية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق