أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الطاقة المتجددة في اليمن تترقب مشروعًا جديدًا

شهدت الطاقة المتجددة في اليمن، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع جديد في عدّة محافظات.

وحمل المشروع اسم "استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن"، ووقّع اتفاقيته كل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" ومؤسسة صلة للتنمية، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبأ نت" اليمنية.

وستتعاون الأطراف الـ3 لتنفيذ المشروع في 5 محافظات، هي: حضرموت، وتعز، ولحج، وأبين، والساحل الغربي، بتكلفة مليونين و100 ألف دولار، في مجالات: الطاقة، والبيئة التقنية، والأمن الغذائي، والصحة، والتعليم، وتمكين المرأة، والمياه والإصحاح البيئي، والحماية، والإيواء.

ومثّل الأطراف الـ3 في توقيع اتفاقية الطاقة المتجددة في اليمن، رئيس "أجفند"، الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز، والمشرف العامّ على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، السفير محمد آل جابر، وعلي باشماخ المدير التنفيذي لمؤسسة صلة.

تأسيس بُنية تحتية نوعيّة

يضع المشروع الجديد أساسًا لبُنية تحتية نوعية، وذلك حسبما قاله رئيس "أجفند"، الأمير عبدالعزيز بن طلال، الذي أكد أن هذه البنية التحتية مطلوبة الآن، خصوصًا لحلّ الأزمات والتعامل مع الطوارئ لتلبية الاحتياجات الضرورية.

وأضاف الأمير عبدالعزيز أن المشروع في الوقت ذاته من المقومات المهمة في السلم والاستقرار؛ "فالطاقة من أهم المدخلات لاستدامة التنمية".

وأوضح أن هذا المشروع من المشروعات الفائزة بجائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية -التي تنقّب عن المشاريع الرائدة- وحاز لقب الريادة في المنافسة مع أكثر من 70 مشروعًا من المشروعات التي ترشحت من أنحاء العالم؛ و"لذلك فتطويره وتعميمه سيعود بنتائج عظيمة".

دعم متنوع

يعدّ المشروع الجديد إضافة نوعيّة تُسخّر الطاقة المتجددة في اليمن لخدمة قطاعات عديدة، وآلاف المستفيدين من أبناء الشعب اليمني.

ويبلغ عدد المستفيدين في مجال ضخّ مياه الشرب النظيفة 60 ألف أسرة، أمّا في مجال الري الزراعي، فيبلغ عدد المستفيدين 210 مزارعين ممن يمتلكون وسائل ريّ مستدامة، ويبلغ عدد المستفيدين 931 من الأسر في مجال الإنارة.

ويستفيد من مشروع الطاقة المتجددة في اليمن عدد من المرافق الحيوية والخدمية الصحية والتعليمية والمساجد في مجموعة من المناطق النائية.

وتأتي الاتفاقية في إطار تشجيع وتنسيق التعاون بين الشركاء بتنفيذ مشروعات التنمية المستدامة بما يعزز ويطوّر التكامل الإستراتيجي والتنموي في خدمة اليمن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق