التقاريرتقارير الغازرئيسيةعاجلغاز

سيناريو يستبعد انقطاع الغاز الروسي عن أوروبا بالكامل (تقرير)

وسط مطالب أوروبية بتقليل الاعتماد على الواردات الروسية

أحمد بدر

تعيش أوروبا حالة من القلق حاليًا بسبب عدم قدرتها على استيراد كميات كافية من الغاز المسال لتعويض إمدادات الغاز الروسي، إذا توقفت الواردات الروسية بسبب أي عقوبات دولية، في حالة حدوث حرب مع أوكرانيا، ولكنّ تحليلًا لموقع "آرغوس ميديا" استبعد تمامًا أن يتوقف الغاز الروسي بشكل كامل.

وبحسب التحليل، يظل الوقف الكامل للتدفقات الروسية إلى أوروبا سيناريو بعيدًا، لكن حكومة الولايات المتحدة تفترض أن العبور عبر أوكرانيا سينقطع في حالة الغزو، كما أنها تستعد لتوقف الإمدادات الروسية إلى أوروبا بشكل كامل، رغم أنها تعتبر ذلك احتمالًا ضعيفًا.

وفي تحرك مماثل في الأشهر الأخيرة، دعا برلمانيون أوروبيون الاتحاد الأوروبي إلى التخلص التدريجي من واردات الغاز الروسي.

احتياطات مقلقة

مع محدودية إمكانية زيادة الإنتاج أو الواردات عبر خطوط أنابيب الغاز، سينخفض ضمان إمدادات الغاز الكافية إلى أوروبا في حالة التوقف الكامل للغاز الروسي.

الغاز الروسي

ويرى التقرير أن تدفقات الأشهر الأخيرة إلى أوروبا بلغت مستوى منخفضًا، بلغ نحو 10.3 مليار متر مكعب (8 ملايين طن من مكافئ الغاز الطبيعي المسال) في ديسمبر/كانون الأول، مقارنة بـ14 مليار متر مكعب (10.9 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال) في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وعلى النقيض، ارتفعت شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا -باستثناء تركيا- إلى 6.90 مليون طن الشهر الماضي، من 5.25 مليون طن في العام السابق، وفق بيانات من شركة التحليلات النفطية فورتكسا.

رقم قياسي شهري

مع تباطؤ تدفقات خطوط الأنابيب الروسية هذا الشهر، عززت أوروبا إيراداتها من الغاز الطبيعي المسال، التي بلغت بالفعل 8.6 مليون طن منذ بداية يناير/كانون الثاني، في طريقها للوصول إلى رقم قياسي شهري جديد.

وقد تكون مبيعات غازبروم إلى أوروبا -باستثناء دول البلطيق وتركيا- نحو 3.25 مليار متر مكعب (2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال) في النصف الأول من هذا الشهر، بناءً على بيانات الشركة.

وكان من الممكن أن تعاني أوروبا نقصًا يقدر بنحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا الشهر، إذا توقفت التدفقات الروسية تمامًا، حتى مع تشغيل محطات الاستيراد بكامل طاقتها، لكن سعة المحطة تحد من مدى اعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي المسال، ولا سيما خلال مُدد ذروة الطلب.

وبلغ متوسط التدفقات الروسية إلى أوروبا -باستثناء دول البلطيق ومولدوفا وتركيا- 162.7 مليار متر مكعب خلال المدة من 2017 إلى 2020، قبل أن تنخفض بشكل حاد إلى 135 مليار متر مكعب في عام 2021.

وتراوحت الواردات الشهرية خلال المدة من 2016 إلى 2020 بين 9.5 مليار متر مكعب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، و16 مليار متر مكعب في مايو/أيار 2019، وهو الأسرع في أي شهر منذ مارس/آذار 2016 على الأقل؛ أي ما يعادل 7.4 مليون طن إلى 12.3 مليون طن شهريًا من الغاز الطبيعي المسال.

لكن قدرة الاستيراد الأوروبية مجتمعة -باستثناء ليتوانيا وتركيا- تبلغ نحو 151.5 مليون طن في السنة، أو 12.6 مليون طن في الشهر، والتي بالكاد ستكون قادرة على استيعاب أحجام الغاز الطبيعي المسال المكافئة لتدفقات خطوط الأنابيب الروسية، حتى لو كانت السعة متاحة بالكامل.

سعة محطات الغاز

تتلقى أوروبا بالفعل الغاز الطبيعي المسال بموجب صفقات طويلة الأجل، تشغل سعة في محطات الاستيراد، حتى عندما فضلت أسعار السوق في 2016 و2017 إرسال الغاز إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تراوحت الإيرادات الأوروبية بين 2 مليون و3.7 مليون طن شهريًا.

نوفاتيك الروسية
أحد مشروعات الغاز لشركة نوفاتيك الروسية

ويُسَلَّم نحو 2.2 مليون طن شهريًا بموجب عقود طويلة الأجل، وفقًا لتقديرات موقع آرغوس؛ ما يقلل السعة المتاحة المتبقية في محطات الغاز الطبيعي المسال إلى ما بين 10.1 مليون طن و10.6 مليون طن شهريًا.

كما أن ما يقرب من ثلث قدرة إعادة تحويل الغاز إلى غاز في أوروبا؛ أي 44.1 مليون طن سنويًا، موجود في شبه الجزيرة الأيبيرية، التي لديها اتصال محدود ببقية أوروبا.

ويمكن أن تكون التدفقات من فرنسا إلى إسبانيا عبر خط أنابيب بيرينيوس صافية، إذا تلقت إسبانيا المزيد من الغاز الطبيعي المسال؛ ما يزيد من توافر الإمدادات في شمال غرب أوروبا، لكن نطاق التدفقات العكسية المادية محدود بقدرة خط الأنابيب التي تبلغ 19 مليون متر مكعب يوميًا.

وتوجد 34.4 مليون طن سنويًا أخرى في المملكة المتحدة، التي لا تتلقى تدفقات روسية فعلية، رغم أنها مرتبطة بالأسواق التي يوجد فيها مجال كبير للمنافسة بين مصادر التوريد.

وأكبر زبون لروسيا في أوروبا هو ألمانيا، التي تلقت 52.5 مليار متر مكعب من روسيا في عام 2020، وفقًا لوحدة إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات.

القيود في توافر العرض

يمكن إعاقة استبدال الغاز الطبيعي المسال بتدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا بتوافر الإمدادات؛ حيث تعادل التدفقات التاريخية إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي المسال في حوض المحيط الأطلسي في الوقت الحالي.

وبحسب التقرير، لن يختبر إنتاج الغاز الطبيعي المسال العالمي الأسرع -على النحو الذي شجعته الولايات المتحدة دبلوماسيًا في الأيام الأخيرة- قدرة الاستيراد الأوروبية فحسب، بل سيواجه أيضًا قيودًا في توافر إمدادات غاز العلف ومشكلات تتعلق بالالتزامات التعاقدية الحالية.

كما أن الطاقة الإنتاجية التقنية في حوض المحيط الأطلسي أعلى بشكل هامشي فقط من قدرة الاستيراد الأوروبية، التي تبلغ نحو 14.5 مليون طن شهريًا، باستثناء مصنع يامال التابع لشركة نوفاتيك الروسية المستقلة، الذي تبلغ مساحته 17.44 مليون طن سنويًا، ويخضع أيضًا لعقوبات.

ولفت التقرير إلى أن مسؤولي الإدارة الأميركية أجروا مناقشات مع موردين خارج حوض الأطلسي، مثل قطر وحتى أستراليا، لكن قطر ربما تكون لديها كميات محدودة غير ملتزمة بتوريدها إلى أوروبا بعد توقيع عدد من الصفقات الجديدة مع مشترين آسيويين في بداية هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق