أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

منغوليا تعوض ريو تينتو باتفاقية تطوير منجم نحاس

خسرت مشروع منجم ليثيوم في صربيا الأسبوع الماضي

حياة حسين

عوضت حكومة منغوليا خسارة شركة "ريو تينتو" الأنغو-أسترالية العملاقة تعاقدات في عدّة دول، باتفاقية لتنفيذ مرحلة جديدة من تطوير إنتاج منجم نحاس "أويو تولغوي"، بعد طول انتظار.

وتُجري ريو تينتو مفاوضات مع حكومة منغوليا منذ عدة سنوات بشأن مشروع تطوير منجم نحاس أويو تولغوي، باستثمارات تبلغ قيمتها 7 مليارات دولار تقريبًا، حسبما ذكر موقع "ميننيغ دوت كوم".

إلا أن خلافات عديدة مع حكومة منغوليا، إضافة إلى عدم استقرار الأوضاع السياسية، والتعديل السريع للحكومات، حال دون الوصول إلى اتفاق سريع.

اتفاق 2009

وقعت ريو تينتو أول اتفاق استثماري لتطوير منجم نحاس أويو تولغوي مع حكومة منغوليا في 2009، بعد 6 سنوات من المفاوضات.

وحدد الاتفاق الأول مشاركة الدولة في المرحلة الأولى من المشروع، والضرائب ونسبتها من الإيرادات، غير أن ريو تينتو، توقفت عن العمل في 2013، بسبب خلافات عديدة.

واستأنفت العمل عام 2016 بعد أن وقع الجانبان خطة للتنمية والتمويل، إلا أن العوامل السياسية ظلت صعبة وشهد عام 2018 توترات جديدة في علاقة شركة ريو بالدولة.

خسارة مشروعات

رفضت حكومة صربيا الأسبوع الماضي عرضًا من شركة ريو تينتو، عملاق صناعة التعدين العالمي، لتطوير منجم لخام الليثيوم، الذي يُعدّ من المواد الأساسية في تصنيع بطارية السيارات الكهربائية.

كما فشلت في الحصول على مشروعات تعدين في دول عدّة مؤخرًا، مثل غويانا وأميركا وغيرهما.

يُذكر أن تاريخ تأسيس شركة ريو تينتو يرجع إلى عام 1873، ومنجم أويو تولغوي يعني "تلة الفيروز"، وتمتلك دولة منغوليا 43% منه، و66% من أسهمه في حوزة شركة توركواز هيل الكندية، التي تمتلك ريو تينتو 51% منها.

فرصة عظيمة

قال الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو، جاكوب ستاوشولم: "إنه إحياء عظيم.. إنها فرصة عظيمة لنا للمضي قدمًا".

وجاء حديث ستاوشولم مع وكالة رويترز، قبل انطلاقه إلى حضور حفل افتتاح المنجم، اليوم الثلاثاء، بمشاركة رئيس وزراء منغوليا، أوين إردين لوفسانامسري.

ووفق الاتفاق بين منغوليا وشركة ريو تينتو، تتنازل شركة توركواز هيل عن 2.4 مليار دولار من المديونيات على حكومة منغوليا، كما يبدأ الإنتاج في النصف الأول من العام المقبل.

علاوة على ذلك، تلتزم شركة ريو بشراء كهرباء المشروع من شبكة منغوليان إذا قدرت على تزويدها باحتياجاتها من الطاقة.

طاقة متجددة

الفحمأعلنت شركة ريو أنها ستعمل على تزويد الشبكة بكهرباء المصادر المتجددة، إضافة إلى أن منغوليا ستتوسع باستيراد الكهرباء من الصين في 2023.

وكانت الصيغة الأولى للاتفاق في عام 2009، تضمن إقامة ريو مشروع لتوليد الكهرباء عبر حرق الفحم، إلّا إن الاتفاق الجديد استبعد هذا الأمر، مستبدلًا إياه بمشروع لتوليد الكهرباء من الرياح.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ريو: "لقد توصلنا إلى حلّ ذكي لمسألة معقدة، ما وتّر العلاقات بين الشركة وحكومة منغوليا.. إنه سيعمل على تحقيق فوائد للمجتمع المحلي من المنغوليين، وفي الوقت ذاته أرباح للمستثمرين".

وأضاف رئيس وزراء منغوليا أن الاتفاق مع ريو بشأن منجم النحاس يوضح للعالم أن بلاده تتعاون مع المستثمرين في مجال الاستدامة، وأنها شريك يُوثق به.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق