تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

صناعة وحدات الطاقة الشمسية في الهند.. توقعات بقفزة 400%

مي مجدي

توفر الحكومة الهندية المناخ الملائم لتوسيع صناعة وحدات الطاقة الشمسية وتكثيف قدراتها الإنتاجية في خطوة لتقليل اعتمادها على الواردات.

وخلال السنوات الـ4 المقبلة، تتوقع وكالة التصنيف "كريسيل" امتلاك الهند قدرات هائلة لتصنيع الوحدات الشمسية، مدعومة بالطلب المحلي القوي والسياسات الحكومية المواتية والقدرة التنافسية للأسعار.

ومن المقرر أن تنمو قدرة تصنيع وحدات الطاقة الشمسية في الهند بنسبة 400% تقريبًا، من 8 غيغاواط إلى 38-43 غيغاواط بحلول نهاية مارس/آذار 2025، حسب موقع "بي في ماغازين".

وحدات الطاقة الشمسية

قالت وكالة التصنيف الهندية، إنها تتوقع تنفيذ 30-35 غيغاواط من القدرة الإنتاجية للوحدات الجديدة بحلول نهاية السنة المالية 2024-2025.

ويعتمد تقرير المحللين على خطط الإنفاق الرأسمالي، التي أعلنها أكبر 11 مصنعًا هنديًا للوحدات الشمسية، والتي تمثّل قرابة 80% من القدرة الإنتاجية الحالية للوحدات في الهند، بالإضافة إلى الشركات الناشئة في السوق الهندية.

تصنيع وحدات الطاقة الشمسية
منشأة لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية تابع لشركة تاتا الهندية- الصورة من موقع بي في تك

وقال مدير وكالة كريسيل، أنكيت هاخو، إنه يتوقع أن تتحسّن القدرات التنافسية مقارنة بالواردات الصينية مع مواصلة الحكومة دعم المصنّعين المحليين.

وأضاف أن فرض رسوم جمركية بنسبة 40% على الوحدات المستوردة وفوائد نظام الحوافز المرتبطة بالإنتاج، لن تقضي على فجوة الأسعار الحالية فحسب، بل ستجعل الوحدات المحلية قادرة على المنافسة، إذ ستتراوح الأسعار بين 2-3 سنتات/واط، بالأسعار الحالية.

بالإضافة إلى ذلك، ستُستكمَل هذه التدخلات في جانب العرض من خلال الطلب المتزايد على الطاقة الشمسية، في ظل استمرار تركيز الحكومة الهندية على مصادر الطاقة المتجددة، واهتمام القطاع الخاص بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وتتوقع كريسيل أن تضيف الهند 14 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة الشمسية سنويًا بين عامي 2022 و2024، وسيؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الخلايا والوحدات الشمسية.

القدرة على المنافسة

كشفت وكالة كريسيل -أيضًا- أن المنتجات المحلية ستصبح خيارًا مغريًا مقارنة بالمستوردة؛ بسبب القدرة على التنبؤ بسلاسل التوريد دون قيود ارتفاع تكاليف الشحن، فضلًا عن كون أسعارها أكثر تنافسية.

وقال مدير آخر للوكالة، أديتيا جافير، إن الاستثمارات عبر سلاسل القيمة لبناء القدرات في الهند ستبلغ 50 ألف كرور روبية هندية (6.71 مليار دولار أميركي) خلال السنة المالية 2024- 2025.

ومن المتوقع زيادة قدرة تصنيع الوحدات والخلايا بمقدار 30-35 غيغاواط لكل منهما، ومن خلال نظام الحوافز المرتبطة بالإنتاج، ستشهد البلاد توسيع نطاق التكامل الارتجاعي في قدرات البولي سيليكون والرقائق.

وأضاف أن جزءًا من النفقات الرأسمالية سيتّجه نحو استخدام تقنيات أحدث مثل وحدات "بي إي آر يب" أحادية وثنائية، إذ ستكون كفاءة التحويل أعلى.

ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى دفع هوامش التشغيل لمصنّعي الوحدات والخلايا الشمسية إلى 12-13%.

الطاقة الشمسية في الهند - تاتا باور

وبدءًا من 31 مارس/آذار، كان لدى الهند 3 غيغاواط من سعة الخلايا الشمسية، ويُستخدم أغلبها في إنتاج الوحدات الداخلية، بالإضافة إلى 8 غيغاواط من قدرة إنتاج الألواح الشمسية.

صناعة الوحدات الشمسية

تبدأ سلاسل القيمة لتصنيع الوحدات الشمسية من البولي سيليكون، التي تُحوَّل بعد ذلك إلى رقائق، وتُستخدم هذه الرقائق لإنتاج الخلايا الشمسية، ثم تُجمع في وحدات شمسية.

ونظرًا لعدم توافر القدرات لتصنيع البولي سيليكون أو الرقائق في الهند حتى الآن، ومع افتقار التكامل الارتجاعي، فإن الوحدات المصنّعة في الهند ستصبح غير قادرة على المنافسة مع الوحدات المستوردة الرخيصة.

ووفقًا لوكالة كريسيل، 20% فقط من قدرات تصنيع وحدات الطاقة الشمسية البالغة 8 غيغاواط قيد التشغيل، ويعتمد قرابة 80% من الطلب على وحدات الطاقة الشمسية في الهند على المنتجات الصينية.

وأدى هذا المستوى المنخفض من الطلب على الوحدات الهندية إلى تثبيط الاستثمار الرئيس في المنتجات المتطورة وفي التكامل الارتجاعي لتصنيع البولي سيليكون والرقائق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق