رئيسيةأخبار السياراتسيارات

1500 حافلة كهربائية تنتشر على طرق نيودلهي.. قريبًا

لتصبح أول ولاية هندية تعتمد النقل الجماعي الكهربائي

هبة مصطفى

تستعد العاصمة الهندية نيودلهي لتشغيل 1500 حافلة كهربائية، بعد إطلاق أول حافلة منها على طرق الولاية الإثنين الماضي، لتصبح بذلك أولى الولايات الهندية التي تعتمد على النقل الجماعي الكهربائي على نطاق واسع.

وأعلن وزير النقل في الولاية، كايلاش غاهلوت، أن هيئة النقل في نيودلهي تخطط لنشر 1500 حافلة كهربائية على الطرق الهندية، ما يؤهل الولاية للصدارة في مجال استخدام تلك الحافلات بهذا النطاق.

وأوضح أن نيودلهي ملتزمة بخطة رئيس وزراء الولاية، أرفيند كيجريوال، للتحول الكهربائي في حافلات النقل الجماعي بنسبة 100%، وفق ما أورد في تغريدة له على تويتر.

محطات شحن

اختراق كبير في مبيعات المركبات الكهربائية في هولندا - سيارة كهربائية- سيارات كهربائية
سيارة كهربائية في أثناء عملية الشحن - أرشيفية

بالتزامن مع إعلان غاهلوت إطلاق 1500 حافلة كهربائية بالعاصمة دلهي في وقت قريب، خصصت حكومة الولاية موقعًا إلكترونيًا لدعم استخدام تلك الحافلات في المدينة، دعمًا للتحول نحو السيارات الكهربائية.

وُيتيح الموقع الإلكتروني للمستهلك البيانات المطلوبة بصورة تفاعلية، بما يلائم التقنيات الحديثة للأجهزة الذكية، وفق بيان لحكومة دلهي نشرته صحيفة إنديا تايمز.

وشملت تلك البيانات مواقع محطات ونقاط الشحن، وأنواع الشواحن المستخدمة، بالإضافة إلى بيانات مزودة بأرقام جرى تحديثها خلال وقت الاستخدام الفعلي للمستهلكين.

وفي هذا السياق، اتخذت حكومة الولاية عدة إجراءات من شأنها التمهيد لنشر الحافلات الكهربائية ودعم استخدامها، وتوفير الخدمات اللازمة لتيسير عملية النقل الجماعي الكهربائي.

خطة التحول

تُخطط شركة كونفيرغينس لخدمات الطاقة المحدودة "سي إي إس إل" لتركيب محطات شحن ومبادلة بطاريات، لكل من السيارات الكهربائية ذات العجلتين والعجلات الثلاث والأربع، في مواقف الحافلات التابعة لإدارة النقل بالولاية، حسب الاتفاق الموقع بين الشركة وحكومة دلهي، الأربعاء الماضي.

وكان غاهلوت قد أعلن، الأسبوع الماضي، أنه سيجري ضم 50 حافلة كهربائية إلى أسطول هيئة النقل بالولاية، خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير/شباط المقبل، وصولًا إلى 300 حافلة في أبريل/نيسان المقبل.

وتعهدت شركات النفط التابعة للدولة في الهند -في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي- بتركيب 4 آلاف محطة شحن للسيارات الكهربائية ترتفع إلى 22 ألف محطة في غضون 5 سنوات، بدءًا من العام الجاري.

واستجابة إلى خطط التحول الكهربائي في مجال النقل بما يتلاءم مع مستهدف تشكيل السيارات الكهربائية ما حصته 30% من إجمالي المبيعات الخاصة بحلول 2030، تعكف الهند على التوسع في التصنيع المحلي للبطاريات عن طريق جذب شركات عالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق