رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في أفريقيا.. تنزانيا وكينيا تطلقان مشروعات جديدة

هبة مصطفى

تواصل عدة دول أفريقية اعتمادها على مجالات الطاقة المتجددة، كونها وسيلة لتوفير كهرباء نظيفة خالية من الانبعاثات، بالإضافة إلى وجود تلك الإمكانات بوفرة في القارة السمراء.

وخلال الأشهر الأخيرة أدّت الطاقة الشمسية دورًا مهمًا في توفير إمدادات نظيفة للكهرباء في أكثر من دولة أفريقية وبصور متنوعة، شملت توفير الإمدادات لثلاجات اللقاحات الطبية في سيراليون، وتأمين بث المباريات الرياضية بالكاميرون، واستعدت غانا لاستقبال أول تلفزيون شمسي.

أما الطاقة الكهرومائية فحظيت بالنصيب الأكبر من حيث توافر إمكاناتها ونسب حصصها، إذ أدّت دورًا كبيرًا في إنقاذ نيجيريا من أزمة الكهرباء عبر محطة سد زونغيرو، بعدما أقرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا خلال الربع الثالث من العام الماضي أنها أكبر مصدر للكهرباء النظيفة في العالم.

تحلية شمسية للمياه

اتجهت تنزانيا -مؤخرًا- إلى استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه وتطوير إمداداتها، وتعاونت شركة بوريال لايت الألمانية وشركة ووتر كيوسك أفريكا الكينية لإنشاء نظام يعمل على تحلية المياه وتطوير إمداداتها في مقاطعة كيباها، يعمل بالطاقة الشمسية.

الطاقة-الشمسية-وحفظ-اللقاحات-
حافظات اللقاحات بأنظمة الطاقة الشمسية في سيراليون - الصورة من صحيفة إي إس آي أفريكا

ويوفر نظام تحلية المياه عبر الطاقة الشمسية -المُركب من قبل الشركة الألمانية في المنشأة الصحية ميدويل هيلث كير- المياه اللازمة أيضًا لتربية الأسماك والإنتاج الحيواني.

ووصفت ووتر كيوسك الكينية نظام التحلية المُركب من قبل الشركة الألمانية في تنزانيا بأنه الأكبر من نوعه في تنزانيا، إذ تتجاوز سعته 100 متر مكعب يوميًا.

وتعكف شركة بوريال لايت الألمانية على تركيب 5 أنظمة مماثلة لمنشآت صحية بتنزانيا تهتم بتحلية المياه وتطوير إمداداتها عبر استخدام الطاقة الشمسية.

ولم تهتم تنزانيا وحدها بتركيب أنظمة تحلية المياه بالاعتماد على الطاقة الشمسية، إذ تنتظر كينيا تركيب 23 نظامًا مماثلًا، وفق صحيفة بامبس أفريكا.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة بوريال لايت الألمانية، حامد بهيشتي، قد أكد -خلال تدشين برنامج إمدادات المياه لمستشفيات شرق أفريقيا، في مارس/آذار العام الماضي- أن البرنامج المعتمد على الطاقة الشمسية من شأنه تعويض 18 ألف طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأشار إلى أن تلك الخطوة مهمة في خطوات خفض آثار التغير المناخي في أفريقيا.

الطاقة الشمسية عالميًا

سد مائي في كينيا

على صعيد آخر، تستعد كينيا في فبراير/شباط المقبل، لبدء أعمال البناء في سد مواش، بتكلفة تصل إلى 176 مليون دولار أميركي، بقدرة على احتجاز 118 مليون متر مكعب وتوفيرها لإمدادات المياه والري (يغطي فور اكتماله حصص الري لما يعادل 2600 هكتار) في مدينتي كوالي ومومباسا.

وتعتمد تقنية عمل سد مواش -المقرر ارتفاعه لما يقرب من 87.5 مترًا- على احتجاز مياه الفيضانات في حوض نهر مواش، وتنظيم إمدادها إلى المناطق الساحلية.

وبدأ طرح مشروع سد مواش عام 1995، لكن توافر التمويل بقي أبرز التحديات أمامه، وتمكنت الحكومة الكينية من التغلب على تلك العقبة، ووفرت التمويل اللازم لبدء المشروع سريعًا مدفوعًا بتزايد الطلب المحلي على موارد المياه.

وإلى جانب التمويل، شهدت الأراضي المعتزم بناء السد عليها خلافًا ممتدًا منذ 5 سنوات، وانتهى بدفع تعويضات لما يقرب من 12 ألف مواطن، وفق وزارة المياه والمرافق الصحية والري.

وتعاون البنك الدولي مع الحكومة الكينية لتوفير التمويل اللازم لبناء السد، بما يعادل 20 مليار شلن كيني، وفق بامبس أفريكا.

ولم تكشف الحكومة الكينية -حتى الآن- عن دور سد مواش في توفير إمدادات الكهرباء أو تقنية عمله محطةً كهرومائيةً، إذ أُعلن -فقط- حجم إمدادات المياه للاستهلاك المنزلي وأعمال الري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق