التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

تشريع مقترح بشأن تغير المناخ في المملكة المتحدة

قدمه وزير الزراعة والبيئة وشؤون الريف

حياة حسين

عدّلت لجنة الزراعة والبيئة وشؤون الريف ببرلمان المملكة المتحدة مشروع قانون مُقترح، يتعامل مع قضية تغير المناخ، لضمان تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وبهذه التعديلات، يُصبح مشروع القانون، الذي قدمه وزير الزراعة والبيئة وشؤون الريف، مؤهلًا للمرحلة التالية من النقاش في برلمان المملكة المتحدة، حسبما ذكر موقع "أغريكلتشر لايف".

يُذكر أنه في 2020، استُخدمت 71% من الأراضي في المملكة المتحدة في نشاط للزراعة، التي كانت مصدرًا لنحو 0.5% من الناتج المحلي في العام ذاته.

مستهدفات محددة

ترى لجنة برلمان المملكة المتحدة، المعنية بمناقشة مشروع القانون المُقدم من وزير الزراعة والبيئة وشؤون الريف، أن مستهدفات خفض انبعاثات الكربون، يجب أن تكون محددة بقدر كافٍ، لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتلك الانبعاثات المستهدف التخلص نهائيًا منها، تمثل 82% من خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

وقال رئيس لجنة الزراعة والبيئة وشؤون الريف ببرلمان المملكة المتحدة، ديكلان مكالير: "إن تعديل هذا البند ليكون أكثر تحديدًا بشأن خفض انبعاثات الكربون من ضمن توصيات اللجنة".

وأضاف مكالير: "اللجنة أوصت بتعديل وزارة الزراعة والبيئة وشؤون الريف نسب خفض انبعاثات الكربون المستهدفة سنويًا بدقة، لتجعلها أفضل وأكثر طموحًا".

وعلق مكالير -عقب نشر تقرير بشأن مشروع القانون وتعديلات اللجنة عليه، أمس الجمعة- قائلًا: "إن تغير المناخ يبقى واحدًا من أكبر التحديات التي نواجهها محليًا وعالميًا".

تشريع متخصص

أهداف المناخ - صناديق الثروة السيادية - الشركات الهندية - المشروعات الخضراء
صورة رمزية تشير إلى أهمية الحفاظ على البيئة من خلال المشروعات الخضراء

قال رئيس لجنة الزراعة والبيئة وشؤون الريف ببرلمان المملكة المتحدة إنه رغم أن هناك إجماعًا من أعضاء اللجنة على ضرورة تخصيص تشريع يعالج قضايا تغير المناخ؛ فإنهم مختلفون حول حصص خفض الانبعاثات، ومجال تغير المناخ مستقبلًا، الذي يتضمنه التشريع.

وأوضح رئيس اللجنة أنها حرصت على مشاركة أكبر عدد من أصحاب المصلحة برؤيتهم حول مشروع قانون تغير المناخ؛ حيث زاد عددهم على 1000 شخص تقريبًا.

وتابع: "رغم موافقة اللجنة على نقل مشروع القانون إلى المرحلة التالية في مناقشة التشريعات بالبرلمان؛ فإننا أجرينا تعديلات عديدة عليه".

ويقضي تعديل مسودة القانون -أيضًا- بأن تُلائم الإدارات التنفيذية في أنحاء المملكة وأيرلندا وغيرها السياسات مع القانون، عند إعداد إستراتيجيات تعالج تغير المناخ، وفق مكالير.

عدالة الانتقال

قال رئيس لجنة الزراعة والبيئة وشؤون الريف ببرلمان المملكة المتحدة: "أضفنا مبدأ (عدالة الانتقال) لمشروع قانون تغير المناخ، للتأكيد على ضرورة توفير التمويل والتدريب والاستشارات من الإدارات التنفيذية القائمة على تطبيق القانون خلال التحول إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا".

وحال اعتماد البرلمان للقانون، سيكون على وزارة الزراعة والبيئة وشؤون الريف، وضع مشروع قانون آخر يسمح بتدشين هيئة استشارية لشؤون تغير المناخ خلال أول عامين من تطبيق القانون.

ونظرًا لأهمية التشريع الجديد، وآثار تغير المناخ في الجميع، يرى مكالير ضرورة أن يشارك كل الأعضاء المنتخبين في البرلمان في مناقشته.

يُذكر أن دراسة لشركة "إيبوسوس موري" للبحوث، خلصت مؤخرًا إلى أن سكان المملكة المتحدة باتوا أكثر قلقًا بشأن التغير المناخي عن العام قبل الماضي؛ نظرًا لكثرة الحوادث المتعلقة بها في أنحاء العالم.

ووجدت الدراسة أن 83% ممن شاركوا فيها -العام الماضي- يشعرون بالقلق حيال تغير المناخ، و45% منهم يرون أنه خطر هائل، أو كبير جدًا، وهي نسبة تزيد عن العام قبل الماضي؛ إذ إن 76% -فقط- كانوا يشعرون بالقلق، و39% منهم يرونه خطرًا هائلًا أو كبيرًا جدًا، بينما كانت تلك النسب 60% و25% على التوالي في 2016.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق