تقارير النفطالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تثبت تقديرات الطلب على النفط والمعروض في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

حافظت منظمة أوبك على توقعات نمو الطلب على النفط عالميًا كما هي خلال 2022، كما لم تشهد تقديرات المعروض النفطي من خارجها أيّ تغيير.

وأوضح التقرير الشهري للمنظمة -الصادر اليوم الثلاثاء- أنه على الرغم من أن التأثير المحتمل لمتحور أوميكرون في الطلب خلال النصف الأول من هذا العام، فإن التوقعات الاقتصادية تظل قوية.

ولم تشهد تقديرات أوبك للعام الماضي أيّ تغيير سواء فيما يتعلق بالطلب أو المعروض.

آفاق الطلب على النفط

تتوقع أوبك نمو الطلب العالمي على النفط العام الجاري بنحو 4.15 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن التقديرات السابقة.

ويعني ذلك أنه من المرجح أن يظل إجمالي الطلب على النفط عند 100.79 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل وباء كورونا.

ومن المتوقع أن يستمر الطلب على البنزين والديزل، خاصة بالنسبة إلى النقل البري، في التعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة خلال العام، لكن بالنسبة إلى وقود الطائرات، فإنه قد لا يشهد انتعاشًا كاملاً في عام 2022، وفق التقرير.

كما أبقت المنظمة تقديراتها بشأن نمو الطلب على النفط العام الماضي عند 5.66 مليون برميل يوميًا، ما يعني أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب على النفط 96.63 مليون برميل يوميًا في 2021.

ولم تشهد توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال 2021 و2022 أي تغيير، لتظل عند 4.2%، و5.5% على الترتيب.

أوبك - الطلب على النفط

المعروض من خارج أوبك

حافظت أوبك على تقديرات نمو المعروض النفطي من خارج أوبك دون تغيير خلال هذا العام، عند 3.02 مليون برميل يوميًا، لتظل توقعات إجمالي الإمدادات من خارج المنظمة عند مستوى 66.66 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن تكون الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل المحركات الرئيسة لنمو إمدادات النفط خارج المنظمة، بالإضافة إلى كندا وقازاخستان والنرويج وغايانا.

كما لم تشهد توقعات المنظمة لنمو المعروض النفطي من خارجها العام الماضي أيّ تغيير تقريبًا، لتظل عند مستوى 0.67 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك يظل عند 63.65 مليون برميل يوميًا العام الماضي.

ويمكن التعرف على أداء الطلب على النفط والمعروض في 2021، من خلال الاطلاع على التقرير، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة ضمن حصاد الطاقة السنوي.

أوبك - السوائل النفطية

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 166 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 27.882 مليون برميل يوميًا.

وجاءت زيادة إمدادات المنظمة بقيادة أنغولا والسعودية والعراق، مع ارتفاع الإنتاج بنحو 85 و61 و28 ألف برميل يوميًا على التوالي، وهو ما يتزامن مع اتفاق أوبك+ لتعزيز الإنتاج النفطي تدريجيًا.

أوبك - إنتاج النفط

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق