رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أرامكو السعودية.. توقعات بجمع 4.4 مليار دولار من طرح سندات خطوط أنابيب النفط

بعد حصوله على حصة في شبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية، يخطط التحالف الدولي الذي يضم مجموعة من المؤسسات الاستثمارية بقيادة إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار، إلى جمع ما بين 3.5 مليار دولار و4.4 مليار دولار من خلال بيع سندات على شريحتين، اليوم الخميس.

كان توجيه السعر الأولي نحو 185 نقطة أساس على سندات الخزانة الأميركية لشريحة مستحقة بين 14 عامًا ونصف إلى 15 عامًا، ونحو 235 نقطة لسندات لأجل 24 عامًا ونصف إلى 25 عامًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسيكون متوسط أجل الشريحتين على الأرجح 10.2 إلى 10.7 سنة، وما بين 23 عامًا ونصف و24 عامًا على التوالي.

أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية - أرشيفية

صفقة أنابيب النفط

كانت شركة أرامكو السعودية قد أعلنت في يونيو/حزيران فوز تحالف من المستثمرين بإتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تمّ تأسيسها مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار.

وبجزء من الصفقة، وافقت أرامكو على عقد إيجار لمدة 25 عامًا، وترتيب إعادة تأجير مع مجموعة خطوط الأنابيب.

وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات النفط الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحدّ أدنى لحجم تلك الكميات، وستحتفظ أرامكو بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة.

وستظل أرامكو السعودية محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكلٍ كاملٍ مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض الصفقة أيّ قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج الفعلي للنفط الخام، والتي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها السعودية.

طرح السندات

من المقرر أن تصدر السندات عبر إي آي جي بيرل هولدنغز، إذ يسيطر مستثمرون تقودهم إي آي جي على حصة 89.45%، في حين تسيطر شركة مبادلة للاستثمار، صندوق الثروة السيادي لأبوظبي على الحصة الباقية.

تضم المجموعة التي تقودها إي آي جي، صندوق طريق الحرير المملوك للحكومة الصينية، وشركة حصانة السعودية، الذراع الاستثماري لأكبر صندوق معاشات تقاعدية في المملكة، وشركة سامسونغ لإدارة الأصول الكورية.

وستقوم السندات جزئيًا بإعادة تمويل قرض قيمته 10.8 مليار دولار لدعم صفقة خطوط الأنابيب.
وقالت مصادر، إن القرض سيعاد تمويله عبر صفقتين أو 3 صفقات سندات، ومن المرجح أن يجمع الإصدار الأول من السندات 4 مليارات دولار على الأقلّ.

وتقوم مصارف سيتي وجي بي مورغان بتنسيق الصفقة التي تضم 17 بنكًا آخر.

وكانت الصفقة السابقة للشركة السعودية -التي شملت جميع خطوط أنابيب النفط الخام الحالية والمستقبلية- مدعومة بتمويل بقيمة 10.5 مليار دولار من مجموعة كبيرة من المصارف، بما في ذلك سيتي وإتش إس بي سي وجيه بي مورغان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق