أخبار الكهرباءأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية.. نيجيريا تعلن تطورات جديدة

هبة مصطفى

أزاحت نيجيريا الستار عن تفاصيل مشروع محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية، الذي أعلنته قبل أيام ويُنتظر تشغيله العام الجاري.

وتعكف الدولة -الواقعة غرب أفريقيا- على تشغيل المحطة الكهرومائية على 4 مراحل، تبدأ العام الجاري، بعد انتهاء شركة سينو هيدرو الصينية المتخصصة في أعمال بناء وهندسة مشروعات الطاقة الكهرومائية، من أعماله، بالتنسيق مع الشركة الوطنية الصينية للهندسة الكهربائية المحدودة.

تفاصيل مشروع محطة زونغيرو

بُني السد الخرساني -الذي يُعدّ ثاني أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في نيجيريا- على نهر كادونا، بارتفاع 101 متر وطول يصل إلى 233 مترًا، وتملك محطة الطاقة الكهرومائية النيجيرية قدرة على تخزين المياه بما يصل إلى 10.4 مليار متر مكعب.

وتهدف محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية إلى تزويد شبكة الكهرباء الوطنية النيجيرية، بما يقارب 2.64 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا، تُنتجها التوربينات الأربعة للمحطة فور تشغيلها.

وتنتهي الشركات الصينية من بناء محطة زونغيرو العام الجاري، بطاقة إنتاجية تصل إلى 700 ميغاواط.

خطة التشغيل

أعلنت نيجيريا خطة مراحل تشغيل محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية، ويشهد الربع الأول من العام الجاري تشغيل الوحدة الأولى المُزودة بتوربين بسعة قدرها 175 ميغاواط.

ومن المقرر تشغيل التوربينات الـ3 الأخرى (كل منها بسعة 175 ميغاواط) على مدار الربع الثاني والثالث والرابع من العام الجاري، ليجري تشغيل المحطة بكامل طاقتها نهاية العام.

نيجيريا
محطة توليد كهرباء في نيجيريا - أرشيفية

وبدأت أعمال بناء المشروع عام 2013، وحتى الآن اكتمل بنسبة 95%، وفق ما نقلت صحيفة بامب أفريكا عن نائب مدير المشروع لي سياو مينغ.

وحصلت نيجيريا على 75% من تكلفة المشروع عبر قرض من بنك الصين للاستيراد والتصدير، ويُنتظر أن تغطي محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية 10% من الطلب على الكهرباء في نيجيريا.

 

محطات إضافية

تواجه نيجيريا نقصًا في إمدادات الكهرباء المتأثرة بنقص الغاز التي تسببت في اضطراب عمل 6 محطات كهرباء أُغلقت إحداها الأسبوع الماضي.

وتسعى الحكومة لحل أزمة إمدادات الكهرباء عبر عدة طرق، فبجانب تعزيز المشروعات طويلة المدى مثل مشروع محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية، تتخذ نيجيريا خطوات أخرى.

وافتتحت شركة أوزيومو باور -قبل أيام قليلة- محطة كهرباء في مدينة بنين بولاية إيدو، بقدرة تصل إلى 40 ميغاواط، لتوفير إمدادات الكهرباء اللازمة لمجمع بنين الصناعي وغيره، وفق صحيفة إي إس آي أفريكا.

كما توفر المحطة الكهرباء اللازمة للمجتمعات البعيدة مثل أولوغبو وأوبايانتور بالولاية، وتُضاف قدرة المحطة الحالية إلى المحطة المُشغلة للولاية منذ عام 2020، بقدرة 55 ميغاواط.

وجرى إجراء اختبار تجريبي للمحطة أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتعمل الآن بكامل طاقتها بقدرة 40 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق