طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

ريلاينس الهندية تخطط لاستثمار 80 مليار دولار بمشروعات الطاقة النظيفة

في ولاية غوجارات

وضعت شركة ريلاينس الهندية خطة إستراتيجية للتحول إلى واحدة من كبرى شركات الطاقة النظيفة، مع مساعٍ لتقليل اعتمادها على أعمالها الأساسية في مجال تحويل النفط إلى مواد كيميائية، بضخّ استثمارات ضخمة في المشروعات الخضراء.

وقالت شركة ريلاينس الهندية، إنها ستستثمر 5.95 تريليون روبية (80.49 مليار دولار) لإقامة مشروعات للطاقة النظيفة وتعزيز أذرعها في مجال البيع بالتجزئة والاتصالات في ولاية غوجارات الغربية، إذ تستهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2035.

تأتي الخطوة بجزء من تحوّل متجدد أكبر في صناعة الطاقة مدفوع بضغط من المستثمرين الذين يريدون من الشركات أن تفعل المزيد للمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

استثمارات ريلاينس

قال رئيس مجلس إدارة الشركة المليادير الهندي، موكيش أمباني، إن شركته تعتزم استثمار 5 تريليونات روبية (67.6 مليار دولار) على مدى 10 إلى 15 عامًا، لتنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة تستهدف قدرات بنحو 100 غيغاواط.

وأشار إلى أن ريلاينس بدأت الكشف عن الأراضي لتنفيذ المشروع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

سيجري إنفاق المبلغ المتبقي على إنشاء وحدات الطاقة الشمسية وخلايا الوقود وبطاريات تخزين الكهرباء، بالإضافة إلى الاستثمار في المشروعات القائمة والمشروعات الجديدة على مدى السنوات الـ3 إلى الت5 المقبلة.

ستنفق ريلاينس أيضًا 75 مليار روبية (1.01 مليار دولار) لتحديث شبكة اتصالات جيو واستثمار 30 مليار روبية (410 ملايين دولار) في أعمال البيع بالتجزئة الخاصة بها.

وقالت ريلاينس، إن هذه المشروعات ستوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة ونحو مليون فرصة عمل غير مباشرة في غوجارات.

تمتلك الشركة بصمة هائلة في ولاية غوجارات، إذ تدير أكبر مجمع تكرير في العالم في مدينة جامناغار.

ريلاينس الهندية
رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز الهندية موكيش أمباني

خطط ريلاينس

كانت شركة ريلاينس الهندية، المشغّل لأكبر مجمع تكرير في العالم في جامناغار، قد أعلنت العام الماضي خططًا لاستثمار 10.1 مليار دولار في الطاقة النظيفة على مدى 3 سنوات في محاولة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2035.

قال موكيش أمباني، وقتها: "إن العالم يدخل حقبة جديدة للطاقة، وإن عصر الوقود الأحفوري الذي عزز النمو الاقتصادي العالمي لما يقرب من 3 قرون لا يمكن أن يستمر لمدة أطول".

تعمل ريلاينس أيضًا على بناء قدرة شمسية لا تقلّ عن 100 غيغاواط بحلول عام 2030، وهو ما يمثّل أكثر من خُمس هدف الهند بتركيب 450 غيغاواط بحلول نهاية هذا العقد.

استثمارات أداني

بالتزامن مع خطط ريلاينس الهندية، أعلنت اليوم منافستها شركة أداني غروب أنها تهدف إلى استثمار نحو 5 مليارات دولار في مشروعات تشمل إنشاء مصنع صلب متكامل في ولاية غوجارات، بالتعاون مع شركة الصلب الكورية الجنوبية.

وقالت الشركتان في بيان يوم الخميس، إن الاتفاق لاستكشاف فرص الأعمال الذي يستثمر الطرفان بموجبه نحو 5 مليارات دولار يغطي صناعات مثل الطاقة المتجددة والهيدروجين والخدمات اللوجستية، دون الخوض في تفاصيل.

يأتي ذلك مع خطط شركة أداني لاستثمار 20 مليار دولار في الطاقة المتجددة في العقد المقبل، قائلة، إنها ستسعى جاهدة أيضًا لجعل أعمالها في الموانئ خالية من انبعاثات الكربون بحلول عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق