أخبار النفطسلايدر الرئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقةنفط

من هو هيثم الغيص أمين عام أوبك الجديد؟

يُجيد 5 لغات

وحدة أبحاث الطاقة

حاز مرشح الكويت، هيثم الغيص، ثقة دول منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، في منصب الأمين العامّ للمنظمة، خلفًا للأمين العامّ الحالي، محمد باركيندو، الذي تنتهي مدة عمله في نهاية يوليو/تموز المقبل.

وجرى التصويت على مرشح الكويت خلال اجتماع أوبك اليوم الإثنين، بعد تراجع العراق عن تقديم مرشح له، ليفوز هيثم الغيض بالتزكية، ويتولى مهام المنصب في 1 أغسطس/آب، ولمدة 3 سنوات.

من هو هيثم الغيص؟

الغيص ليس جديدًا على "أوبك"، فقد كان محافظ الكويت لدى المنظمة منذ عام 2017، وترأّس اللجنة الفنية المشتركة بين "أوبك" والدول من خارجها، وهي اللجنة المسؤولة عن مراقبة الإنتاج ودراسة أوضاع أسواق النفط حسب اتفاق خفض الإنتاج الموقع بين الدول المساهمة في اتفاق "أوبك+".

مرشح الكويت لقيادة أوبك هيثم الغيص
مرشح الكويت لقيادة منظمة أوبك هيثم الغيص - الصورة من وكالة الأنباء الكويتية

يمتلك هيثم الغيص خبرة تمتد لأكثر من 30 عامًا في أسواق النفط العالمية والصناعة النفطية، وله مشاركات وحضور كبير فى العديد من المحافل والمؤتمرات الدولية النفطية.

يحظى مرشّح الكويت باحترام الدول الأعضاء على نطاق واسع، بعد أن عمل بوصفه حلقة وصل للكويت مع المنظمة قبل بضع سنوات، قبل أن يستقيل في يونيو/حزيران من العام الماضي، ويعُيَّن نائبًا لمدير التسويق الدولي في مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة.

وحسب مصادر نفطية تحدثت إلى "الطاقة"، فإن هيثم الغيص نشأ في أسرة دبلوماسية (نجل السفير الكويتي الأسبق لدى ألمانيا فيصل الغيص)، وعاش وتنقل في أكثر من بلد حول العالم.

وأوضحت المصادر، أن هيثم الغيص يُجيد عدة لغات، من بينها الإنجليزية والإيطالية والبرتغالية والصينية، إلى جانب إتقانه العربية.

وأوضحت أن الغيص كان أول من شغل منصب مسؤول مكتب مؤسسة البترول الكويتية في الصين، لذلك فهو يُجيد اللغة الصينية.

وترأّس الغيص لجنة التدقيق الداخلي في أوبك، ولديه إسهامات متنوعة داخل المنظمة، وكذلك على مستوى مجلس محافظي المنظمة ومختلف اللجان والأعمال الخاصة والتعاون مع الدول من خارج "أوبك".

تدرّج الغيص قبل مشاركاته وإسهاماته في أوبك بقطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية بمختلف إدارات المبيعات وترأّس مكاتب المؤسسة الإقليمية في بكين ولندن، وكان يشغل منصب مدير إدارة البحوث في مؤسسة البترول ومنصب نائب العضو المنتدب للتسويق العالمي.

مهمة أمين أوبك

ذكر عدد من الخبراء أن مهمة الأمين العامّ للمنظمة ليس لها علاقة بإقرار وضع سياسة الإنتاج، لكنه يقوم بدور الوسيط بين أعضاء المجموعة الذين غالبًا ما يكونون منقسمين.

وقال الخبراء، إن هناك عددًا من التحديات تواجه الغيص، من أبرزها الموازنة بين احتياجات عائدات المنظمة، والضغوط من الولايات المتحدة لضخّ المزيد من النفط، للمساعدة في تلبية الطلب، مع تعافيها من جائحة كورونا، ومواجهة ارتفاع أسعار البنزين.

شغل محمد باركيندو الأمين العامّ الحالي، منصب الأمين العامّ لولايتين، مدة الواحدة 3 سنوات -وهو الحدّ الأقصى المسموح به رسميًا- جرى خلالهما إنشاء تحالف أوبك+ في أواخر عام 2016.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق