سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع 1.5%.. وخام برنت قرب 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1.5%، في ختام تعاملات اليوم الإثنين، أولى جلسات العام الجديد، ليصعد خام برنت قرب 79 دولارًا، مع ترقب ما سيسفر عنه اجتماع أوبك+ المقرر انعقاده غدًا الثلاثاء.

وشهدت أسعار الخام جلسة متقلبة، وسط نقص المعروض والآمال في مزيد من التعافي في الطلب خلال 2022، ومع الضغوط التي يفرضها متحور أوميكرون.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات الجمعة -آخر أيام 2021- على تراجع، إلا أن الخام القياسي (برنت) قد سجل ارتفاعًا ملحوظًا في الأسبوع والشهر الماضي بلغ 2.6% و10.2% على الترتيب، بينما وصلت مكاسبه لما يقارب 50% في عام 2021 بأكمله، إلا أنه شهد تراجع الخام بنحو 0.9% في الربع الرابع من العام.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.2%، مسجلة 76.08 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت أقل من 75 دولارًا خلال الجلسة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 1.5%، مسجلة 78.98 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت إلى 77.04 دولارًا خلال التعاملات.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان مؤسسة النفط الليبية أن إنتاج البلاد من النفط سينخفض 200 ألف برميل يوميًا لمدة أسبوع بسبب صيانة خط أنابيب رئيس بين حقلي السماح والظهرة.

أوبك - اجتماع أوبك+
جانب من اجتماع وزراء أوبك+ - الصورة من موقع وزارة الطاقة السعودية (4 أكتوبر 2021)

أوبك+

في غضون ذلك، قالت 4 مصادر إن أوبك+ ستلتزم على الأرجح بخطتها لإضافة 400 ألف برميل يوميًا من الإمدادات في فبراير/شباط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في العام الماضي، ارتفعت أسعار النفط بنحو 50%، مدفوعة بالتعافي الاقتصادي العالمي من جائحة كورونا وضبط المنتجين، حتى مع وصول العدوى إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم.

وحذر خبراء الصحة الأميركيون المواطنين من الاستعداد لاضطرابات شديدة في الأسابيع المقبلة، مع احتمال تفاقم معدلات الإصابة وسط زيادة السفر في العطلات واحتفالات رأس السنة الجديدة وإعادة فتح المدارس بعد العطلات الشتوية.

أسعار النفط في 2022

أظهر استطلاع أجرته رويترز، يوم الجمعة الماضي، أن محللي النفط خفّضوا توقعاتهم للأسعار لعام 2022؛ حيث يفرض متحور أوميكرون رياحًا معاكسة لاستعادة الطلب على الوقود ويهدد بحدوث تخمة في المعروض مع ضخ المنتجين المزيد من النفط.

وتوقع مسح شمل 35 من الاقتصاديين والمحللين أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 73.57 دولارًا للبرميل في عام 2022؛ أي أقل بنحو 2% من المستوى المتوقع عند 75.33 دولارًا في نوفمبر/تشرين الثاني، هذا هو أول تخفيض في توقعات الأسعار لعام 2022 منذ استطلاع أغسطس/آب.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي 71.38 دولارًا للبرميل في عام 2022، مقابل 73.31 دولارًا أميركيًا في الشهر السابق.

من جانبها، سعت شركات الطاقة الأميركية إلى إضافة المزيد من حفارات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي؛ حيث اجتذبت الأسعار المرتفعة بعض عمال الحفر بالعودة إلى أعمال التنقيب مرة أخرى، بعد تراجع الطلب الناتج عن فيروس كورونا في 2020.

وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام إلى 11.47 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة 6% عن الشهر السابق؛ حيث ارتفع الإنتاج في خليج المكسيك مع تعافي المنطقة من الأعاصير، وفقًا لتقرير شهري صادر عن إدارة معلومات الطاقة يوم الخميس الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق