رئيسيةأخبار السياراتسيارات

الصين.. ارتفاع تاريخي لأسعار الليثيوم بعد تخفيض دعم السيارات الكهربائية

زادت بنسبة 434% على أساس سنوي

هبة مصطفى

تواصل الصين تطبيق خطتها لخفض الدعم المقدم لسيارات الطاقة الجديدة، ومن بينها السيارات الكهربائية، بنسبة 30% العام الجاري، بالتزامن مع ارتفاعات قياسية لأسعار كربونات الليثيوم المستخدم في عمليات التصنيع.

وتستهدف الصين زيادة مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى 20% بحلول 2025؛ حيث تستقبل المزيد من الشركات العالمية، فيما سعت شركة نيو الصينية لطمأنة عملائها المحليين حول تطبيق خطة خفض الدعم التي شملت السيارات الكهربائية.

أسعار الليثيوم

قفزت أسعار كربونات الليثيوم (فئة البطاريات) في السوق الفورية، مسجلة ارتفاعات تاريخية في ختام تداولات العام الماضي.

واختتمت أسعار المعدن المُستخدم في تصنيع السيارات الكهربائية عام 2021 بزيادة سنوية بلغت 5 أضعاف، مدفوعة بمبيعات محلية صينية قياسية، وفق صحيفة كايشن غلوبال الصينية.

وارتفعت كربونات اليثيوم -أمس الجمعة- إلى 275 ألف يوان صيني للطن (ما يزيد على 43 ألف دولار أميركي)، وهي زيادة تصل إلى 434% على أساس سنوي، طبقًا لبيانات شركة شنغهاي المتخصصة في معلومات أسواق المعادن والتقنيات.

ويأتي ذلك فيما تستهدف الصين رفع مبيعات سيارات الطاقة الجديدة (بما فيها السيارات الهجينة المعتمدة على تشغيل مزدوج من خلال البطارية القابلة لإعادة الشحن بجانب المحرك الداخلي، والسيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين)، بنسبة 20% ضمن مبيعات السيارات بحلول 2025.

السيارات الكهربائية

خطة خفض تدريجية

بالتزامن مع الارتفاعات التاريخية لليثيوم، أعلنت وزارة المالية الصينية خفض الدعم المُقدم لسيارات الطاقة الجديدة ومن بينها السيارات الكهربائية بنسبة 30% العام الجاري، تمهيدًا لإلغائه بالكامل نهاية العام، وفق بيان نُشر على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة.

وكانت الوزارة قد أعلنت في أبريل/نيسان 2020، خطة خفض تدريجية لدعم سيارات الطاقة الجديدة، يمتد تطبيقها بين عامي 2020 و2022، بمعدل يبدأ من 10% ويرتفع إلى 20%، ثم يصل إلى 30%.

وحددت الوزارة نسبة لخفض الدعم المُقدم للنقل العام، قدرها 10% عام 2021، ترتفع إلى 20% العام الجاري، فيما تعهدت باتباع الصين إجراءات رقابية مشددة، للتأكد من سلامة السيارات الكهربائية ومنع الحوادث.

ولتفسير خطة الخفض، أكدت شركة نيو الصينية المعنية بتصميم وتطوير السيارات الكهربائية، أن العملاء المتعاقدين قبل نهاية 2021 -الذين من المفترض أن يتسلموا وحداتهم بنهاية مارس/آذار العام الجاري- سيخضعون لخطط الخفض فيما يخص إطار العام الماضي.

وأضافت الشركة أن أي فروق في تكلفة الدعم، طبقًا لخطة وزارة المالية للعام الجاري، سوف تتحملها الشركة، ولن يتحملها العملاء، وفق رويترز.

في غضون ذلك، تسعى شركات عالمية لزيادة إنتاجها من السيارات الكهربائية في الصين، مثل فولكس فاغن الألمانية، وجنرال موتورز وتيسلا الأميركيتين، وتويوتا اليابانية.

وكانت رابطة مُصنعي السيارات الصينية قد توقعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، نمو مبيعات السيارات الجديدة لعام 2021 المُنتهي، بنسبة 47% بما يعادل 5 ملايين وحدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق