سياراتأخبار السياراترئيسية

الصين تُخفض دعم السيارات الكهربائية بنسبة 30% في 2022

رغم التعهدات المناخية

داليا الهمشري

أعلنت وزارة المالية الصينية -اليوم الجمعة- خفض الدعم المخصص للمركبات العاملة بالطاقة الجديدة، بما في ذلك السيارات الكهربائية، بنسبة 30% خلال العام المقبل.

وأفادت الوزارة -على موقعها الإلكتروني- بأن سياسة دعم السيارات العاملة بالطاقة الجديدة للعام المقبل ستنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، ولن تدعم الصين هذه السيارات مرة أخرى.

ويتناقض القرار مع تعهدات الصين بخفض الانبعاثات واستكمال خططها لزيادة الاعتماد على السيارات الكهربائية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتُعَد الصين أكبر سوق للسيّارات في العالم؛ وتعمل شركات صناعة السيّارات العالمية -بما في ذلك فولكس فاغن وجنرال موتورز وتويوتا وتيسلا- على تكثيف إنتاج السيّارات الكهربائية في الصين؛ لتلبية اللوائح الحكومية الصارمة.

خفض الدعم

أعلنت الوزارة -في أبريل/نيسان 2020- خفض إعانات الدعم للمركبات العاملة بالطاقة الجديدة بنسبة 10% في عام 2021 و20% في عام 2022 على التوالي، حسب رويترز.

بالنسبة للمركبات النظيفة المستخدمة في النقل العام، سيُخَفض الدعم بنسبة 10% في عام 2021 و20% في عام 2022.

وحددت الصين هدفًا للسيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة، بما في ذلك المركبات الهجينة وتلك التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين أو السيارات الكهربائية بالكامل، بحيث تشكل 20% من مبيعات السيارات بحلول عام 2025.

أحد مصانع إنتاج السيارات الكهربائية في الصين - شاومي- الرقائق الإلكترونية
أحد مصانع إنتاج السيارات في الصين - أرشيفية

ارتفاع المبيعات

قالت الوزارة -أيضًا- إن الصين ستشدد الرقابة على قضايا سلامة السيارات الكهربائية الجديدة لمنع وقوع الحوادث.

وتوقعت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات -في وقت سابق من هذا الشهر- نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنسبة 47% لتصل إلى 5 ملايين وحدة هذا العام.

وتضاعفت صادرات الصين من السيارات خلال عام 2021، مع تصدير 1.79 مليون سيارة منذ بداية العام الحالي حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو أكثر من ضِعف الصادرات في المدة نفسها من العام الماضي 2020، بحسب بيانات صناعية أصدرتها الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

كما أشارت البيانات إلى أن صادرات السيارات الصينية ارتفعت بنسبة 59.1% على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 200 ألف وحدة؛ مدفوعة بالانتعاش القوي للطلب على المركبات العاملة بالطاقة الجديدة، التي بلغت 37 ألف وحدة، بزيادة 190% عن نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وقفزت صادرات سيارات الركاب بنسبة 71.2% على أساس سنوي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، لتصل إلى 170 ألف وحدة، فيما ارتفعت صادرات المركبات التجارية بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 30 ألف وحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق