أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

صادرات النفط الخام من أستراليا تشهد انتعاشة خلال أكتوبر

ارتفعت بنسبة 19% على أساس سنوي

مي مجدي

شهدت صادرات أستراليا من النفط الخام انتعاشة قوية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، مدفوعة بزيادة المبيعات إلى سنغافورة وكوريا الجنوبية.

وأظهرت بيانات أولية لوزارة الصناعة والعلوم والطاقة والموارد أن أستراليا صدّرت 9.35 مليون برميل من لقائم مصافي التكرير في أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة عن 7.85 مليون برميل في العام السابق، لكنها انخفضت بنسبة 9% من 10.24 مليون برميل في سبتمبر/أيلول، بحسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وارتفعت صادرات أستراليا من النفط الخام بنسبة 19% على أساس سنوي في أكتوبر/تشرين الأول، على خلفية شحنات الخام الثقيل الحلو (منخفض من الكبريت) إلى سنغافورة، ومبيعات المكثفات إلى كوريا الجنوبية، ومن المتوقع أن تستمر مساهمتها بكثافة في صادرات لقائم مصافي التكرير خلال العام الجديد.

صادرات سنغافورة

شكّلت سنغافورة ما يقرب من نصف الإجمالي عند 4.6 مليون برميل مقابل لا شيء قبل ذلك بعام.

وكان شهرا سبتمبر/أيلول و أكتوبر/تشرين الأول من بين 3 أشهر فقط سجلت فيها صادرات أستراليا إلى سنغافورة فوق 4 مليون برميل/الشهر، والشهر الثالث كان خلال أكتوبر/تشرين الأول 2011.

ومنذ ذلك الوقت، تجاوزت الأحجام الشهرية 3 ملايين برميل/الشهر، وكانت أغلب الشحنات إلى سنغافورة في أكتوبر/تشرين الأول من درجات النفط الثقيل الحلو.

مصفاة لتكرير النفط الخام
مصفاة لتكرير النفط الخام

الخام منخفض الكبريت

وفقًا لتصريحات أدلى بها تجّار الخام الحلو للموقع، من المتوقع أن يواصل المنتجون في أستراليا -من بينهم وودسايد وسانتوس- تسجيل مبيعات قوية في مركز تداول النفط الآسيوي بفضل الطلب القوي على وقود السفن منخفض الكربون في المنطقة.

وقالت مصادر تجارية، إن جائحة فيروس كورونا سارعت في ازدهار البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في جميع أنحاء آسيا، وسجل تجّار التجزئة من خلال التجارة الإلكترونية مبيعات قوية، وأفضى ذلك إلى زيادة حادّة في شحنات السلع المصنوعة، والتي بدورها تدعم الطلب على وقود السفن في المنطقة.

ويُعدّ الخام الثقيل الحلو الأسترالي مناسبًا للمزج مع أنواع الوقود البحري منخفضة الكبريت، ويرجع ذلك إلى إنتاجه الغني من زيت الوقود، ومحتوى الكبريت المنخفض، كما إنه يتميز بنقطة انسكاب منخفضة ونقطة وميض عالية.

صادرات كوريا الجنوبية

أظهرت البيانات أن صادرات أستراليا من النفط الخام إلى كوريا الجنوبية ظلت قوية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول عند 1.3 مليون برميل من المكثفات (الخام الخفيف جدًا).

وقال المديرون التنفيذيون في شركتي "لوت كيميكال" و"هانوا توتال"، إن المكثفات الأسترالية تُعدّ مادة أولية مناسبة للمنتجات البتروكيماوية التي تدعم صناعة المعدّات الطبية والمنتجات الصحية في كوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن تستمر أستراليا في تحقيق مبيعات قوية من تصدير المكثفات إلى كوريا الجنوبية في الأشهر المقبلة، إذ تخطط شركات البتروكيماويات طلب المزيد من المواد الأولية لرفع معدل إنتاج المواد الكيميائية الأساسية المختلفة، من بينها البولي إيثيلين والبولي بروبيلين لتلبية احتياجات صناعة الملابس الشتوية والأجهزة الطبية القائمة على اللدائن.

الطلب على النفط

صادرات اليابان

أمّا بالنسبة لليابان، فقد أظهرت البيانات أن صادرات النفط الخام من أستراليا إلى اليابان بقيت ثابتة نسبيًا للشهر الثاني على التوالي، في أكتوبر/تشرين الأول، عند 710 ألف و120 برميل.

ووفقًا للموقع، لم تتجاوز صادرات أستراليا إلى اليابان 700 ألف برميل/الشهر منذ يناير/كانون الثاني 2018.

إنتاج نفط أستراليا

أظهرت البيانات أن إنتاج أستراليا من النفط الخام انخفض بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 3.87 مليون برميل في أكتوبر/تشرين الأول، لكنه ارتفع بنسبة 5% على أساس شهري.

وظل إنتاج البلاد من المكثفات دون تغيير على أساس سنوي في أكتوبر/تشرين الأول عند 6.62 مليون برميل، وبانخفاض 2% على أساس شهري.

في حين ارتفع إنتاج غاز النفط المسال بنسبة 1% على أساس سنوي إلى 3.03 مليون برميل في أكتوبر/تشرين الأول، وانخفض بنسبة 2% على أساس شهري.

الواردات

انتعشت واردات أستراليا من النفط الخام والمواد الخام الأخرى من أدنى مستوى لها خلال 14 شهرًا في سبتمبر/أيلول إلى أعلى مستوى لها في 4 أشهر خلال أكتوبر/تشرين الأول عند 7.21 مليون برميل، بانخفاض 21% على أساس سنوي، لكنها ارتفعت 29% على أساس شهري.

وانخفضت الواردات من ماليزيا بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 3.4 مليون برميل، لكنها ارتفعت بنسبة 30% على أساس شهري.

وزوّدت دولتا بروناي وفيتنام أستراليا بأكثر من مليون برميل لكل منهما في أكتوبر/تشرين الأول، وبذلك ارتفعت الواردات من فيتنام إلى أعلى مستوى في 21 شهرًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق