نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أستراليا تطرح 21 منطقة بحرية في مياه الكومنولث لاستكشاف النفط

تمتد على مساحة 80 ألف كيلومتر مربع

حياة حسين

طرحت أستراليا هذا الأسبوع، عدة مناقصات لاستكشاف واستخراج النفط في 21 منطقة بحرية تمتد على مساحة 80 ألف كيلومتر مربع، حسبما ذكر موقع "أوفشور إنجنيير".

وقال وزير الموارد المائية وشمال أستراليا، كيث بيت، إن المناطق المطروحة في المناقصات تقع في مياه الكومنولث الأسترالية، وتتوزع في كل من: بونابرت، بروز، كارنارفون، أوتواي، سوريل، إضافة إلى أحواض غيبسلاند في غرب البلاد. كما تضم -أيضًا- فيكتوريا، وتسمانيا، وآشمور، وجزيرة كارتيير.

آخر موعد

من المقرر أن تتلقى الحكومة العروض من الشركات الراغبة في العمل بهذه المناطق حتى 3 من شهر مارس/آذار المقبل.

أضاف بيت أن "المناطق المطروحة مهمة لخطة التعافي الاقتصادي في أستراليا.. توفير طاقة موثوقة وبسعر مناسب ضروري للبلاد حاليًا وفي المستقبل".

وقال إنه "يرحب بإدارة والتزام أطراف صناعة النفط بالاستكشاف والإنتاج خلال فترة كوفيد-19.. فالاستكشافات ستظل تلعب دورًا رئيسًا في دعم نمو الاقتصاد الأسترالي عبر تشجيع الاستثمارات والإمدادات الإضافية".

وأضاف أن مناقصات العام توفر فرصًا في مقاطعات النفط والغاز القائمة والمناطق التي لم تستكشف قبالة سواحل فيكتوريا؛ ما يعني التحرك نحو إنجاز المشروعات الحالية، فضلًا عن إمكانية زيادة المعروض في سوق الساحل الشرقي.

وعد الوزير

وعد "بيت" بمواصلة طرح مناقصات جديدة للاستكشاف؛ لضمان استقرار الإمدادات في المستقبل، وقال: "أنا أدعم مناقصات صناعة النفط والغاز المطروحة".

وكان وزير الموارد المائية وشمال أستراليا، مات كانافان، قد أعلن قبل أكثر من عامين منح 7 تصاريح للاستكشافات النفطية البحرية في مياه الكومنولث -أيضًا- وفق الموقع ذاته.

وبدأت المناقصات -التي فازت بها 7 شركات ووصفها الوزير بأنها بأحجام متنوعة بين الصغيرة والكبيرة والمتوسطة- في عام 2018، واستمرت حتى 2019، إلى أن أُعلن الفائزون بها في نهاية العام ذاته.

الغاز المُسال

يُذكر أن أستراليا تُعد أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ قامت بشحن نحو 77 مليون طن بقيمة 49 مليار دولار أسترالي (37.7 دولار أميركي) عام 2019.

كما أن الغاز الطبيعي المسال يحتل المرتبة 3 بين أكبر السلع التي تصدرها أستراليا، بما يعادل نحو 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق