التغير المناخيأخبار التغير المناخيعاجل

وزير ألماني يتوقع فشل برلين في تحقيق أهدافها المناخية

داليا الهمشري

توقّع الوزير الألماني، روبرت هابيك، فشل برلين في تحقيق أهدافها المناخية على المدى القريب، على الرغم من تصدُّر قضية التحول الأخضر أولويات الحكومة الجديدة.

وصرّح وزير الاقتصاد وحماية المناخ -لصحيفة دي تسايت المحلية- بأن ألمانيا ربما تخفق في تحقيق أهدافها لخفض انبعاثات الكربون خلال العامين المقبلين.

بعد أن قضت إحدى المحاكم العليا -في أبريل/نيسان- بأن على ألمانيا تشديد قانون حماية المناخ، وضعت حكومة المستشارة ميركل -في ذلك الوقت- أهدافًا أكثر طموحًا لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بما في ذلك تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

الجهود المناخية لألمانيا

قدّمت الحكومة الائتلافية الجديدة خططًا لتكثيف الجهود الرامية إلى حماية المناخ، والتي تنطوي على إجراء إصلاحات بعيدة المدى في قطاع المرافق، وفي جميع الصناعات التحويلية والمباني والنقل والزراعة، حسب رويترز.

وقال هابيك: "من المحتمل أن نفشل في تحقيق أهدافنا لعام 2022، حتى في عام 2023 سيكون الأمر صعبًا للغاية".

تهدف ألمانيا إلى خفض الانبعاثات في الصناعة، التي تُعدّ أكبر مصدر لانبعاثات الكربون، إلى 177 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في عام 2022، بانخفاض 38% مقارنة بعام 1990.

وفي قطاع النقل، فلا بدّ من تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 139 مليون طن العام المقبل، بانخفاض من 145 مليون طن العام الحالي، و15% مقارنة بعام 1990.

إستراتيجية ألمانيا الخضراء

التوسع في طاقة الرياح

أشار هابيك إلى أن عدد توربينات الرياح التي تُبنى في ألمانيا سنويًا سيرتفع إلى ما بين 1000-1500 من نحو 450 توربينًا خلال السنوات السابقة.

يأتي ذلك في محاولة لتحقيق أهداف الحكومة للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة لتلبية 80% من الطلب على الكهرباء بحلول عام 2030، وتخصيص 2% من الأرض لتجهيز البنية التحتية لطاقة الرياح.

وأضاف الوزير أن الحكومة تهدف إلى سنّ قوانين بشأن تسريع الموافقات على توربينات الرياح لتكون جاهزة بحلول نهاية العام المقبل.

ويأتي ذلك في إطار خطة الحكومة الجديدة، برئاسة أولاف شولتس، لدعم التحول الأخضر وضمان الوفاء بالتعهدات المناخية لألمانيا، وتسريع التحول إلى الحياد الكربوني بحلول 2045.

وفي منتصف الشهر الجاري، أقرّت الحكومة الجديدة موازنة تكميلية لتعزيز صندوق المناخ والتحول من خلال ضخّ 60 مليار يورو (67.67 مليار دولار) للسماح بمزيد من الاستثمارات في تحوّل الطاقة.

وستخصص الموازنة التكميلية -التي أقرّتها بالإجماع حكومة المستشار أولاف شولتس- 60 مليار يورو من الديون غير المستخدمة في الميزانية الفيدرالية لهذا العام إلى صندوق المناخ والتحول الحكومي للإنفاق المستقبلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق