أسهم وشركاتأسهمرئيسية

سهم كونوكو فيليبس.. هل يستحق الشراء قبل نهاية 2021؟

تتجه الأنظار إلى سهم كونوكو فيليبس، وذلك مع اقتراب موعد توزيع أرباح الأسهم.

وكونوكو فيليبس هي شركة أميركية دولية متخصصة في مجال الطاقة، يقع مقرّها في هيوستن بولاية تكساس، وتملك مكاتب في جميع أنحاء العالم، وتعدّ واحدة من ضمن أكبر 6 شركات نفطية حول العالم.

وتوشك شركة كونوكو فيليبس (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز COP) على بدء تداول توزيعات الأرباح في الأيام الـ4 المقبلة، ويجري تحديث تاريخ توزيع الأرباح قبل يوم واحد من تاريخ التسجيل، وهو اليوم الذي يجب أن يكون فيه المساهمون مسجلين في دفاتر الشركة من أجل الحصول على توزيعات الأرباح المزمع توزيعها على مالكي أسهم الشركة.

ويعد تاريخ توزيع الأرباح مهمًا؛ لأن أيّ معاملة على أسهم الشركة المستحقة لتوزيعات الأرباح المقبلة يجب تسويتها قبل تاريخ التسجيل، حتى تكون مؤهلة للحصول على أرباح، لذلك، إذا اشتريت أسهم كونوكو فيليبس في -أو بعد- 31 ديسمبر/كانون الأول، فلن تكون مؤهلاً لتلقّي توزيعات الأرباح، عندما تُدفَع في 14 يناير/كانون الثاني.

وستكون الدفعة التالية من أرباح الشركة 0.20 دولارًا أميركيًا للسهم الواحد، وفي آخر 12 شهرًا، دفعت الشركة ما مجموعه 1.84 دولارًا أميركيًا لكل سهم.

هل توزيعات أرباح كونوكو فيليبس مستدامة؟

توزيعات الأرباح هي مساهم رئيس في عوائد الاستثمار لأصحاب المدى الطويل، ولكن في حال استمرار دفع الأرباح فقط؛ لذلك قبل الاستثمار في أسهم الشركة نحتاج إلى معرفة ما إذا كانت أرباح الأسهم مغطاة بأرباح، وما إذا كانت تنمو أم لا.

وعادة ما تُدفع أرباح الأسهم من أرباح الشركة، وإذا دفعت الشركة أرباحًا أكثر مما حققته في أرباحها فقد لا يكون توزيع الأرباح مستدامًا.

ولحسن الحظ، فإن نسبة مدفوعات كونوكو فيليبس متواضعة، إذ تبلغ 46% فقط من الأرباح، ومع ذلك، فإن التدفق النقدي عادةً ما يكون أكثر أهمية من الربح لتقييم استدامة توزيعات الأرباح؛ لذلك يجب أن نتحقق دائمًا مما إذا كانت الشركة قد ولّدت نقودًا كافية لتحمّل توزيعات أرباحها.

ولحسن الحظ -أيضًا- استحوذت مدفوعات الأرباح على 28% فقط من التدفق النقدي الحر الذي ولّدته شركة كونوكو فيليبس، وهي نسبة دفع مريحة.

ومن الإيجابي أن نرى أن توزيعات أرباح سهم كونوكو فيليبس مغطاة بكل من الأرباح والتدفقات النقدية التي ولّدتها الشركة؛ نظرًا لأن هذا يشير عمومًا إلى أن توزيعات الأرباح مستدامة، وعادةً ما تشير نسبة المدفوعات المنخفضة إلى هامش أمان أكبر قبل خفض توزيعات الأرباح.

نسبة استخدام الأصول

كونوكو فيليبس الأميركية المتخصصة بقطاع الطاقة
مقرّ كونوكو فيليبس في هيوستن - أرشيفية

غالبًا ما يتجاهل مستثمرو النمو نسبة استخدام الأصول المعروفة باسم نسبة المبيعات إلى إجمالي الأصول (S / TA)، ولكنها ميزة مهمة لمخزون النمو الحقيقي، ويوضح هذا المقياس مدى كفاءة الشركة في استخدام أصولها لتوليد المبيعات.

في الوقت الحالي، تمتلك شركة كونوكو فيليبس نسبة استخدام الأصول S/TA تبلغ 0.48؛ ما يعني أن الشركة تحصل على مبيعات بقيمة 0.48 دولارًا لكل دولار في الأصول، وبمقارنة هذا بمتوسط ​​الصناعة البالغ 0.28، يمكن القول، إن الشركة أكثر كفاءة.

هل تتزايد الأرباح والأرباح الموزعة للمساهمين؟

يمكن القول، إنه لا يوجد شيء أكثر أهمية من نمو الأرباح، إذ إن ارتفاع مستويات الربح هو ما يسعى إليه معظم المستثمرين، وبالنسبة لمستثمري النمو، فإن نمو الأرباح المكون من رقمين هو الأفضل بالتأكيد، وغالبًا ما يكون مؤشرًا على التوقعات القوية ومكاسب أسعار الأسهم للشركة قيد الدراسة.

وفي حين إن معدل نمو العائد على السهم (EPS) التاريخي لشركة كونوكو فيليبس هو 59.6%، يجب على المستثمرين التركيز فعليًا على النمو المتوقع، إذ من المتوقع أن ينمو العائد على سهم كونوكو فيليبس بنسبة 717% هذا العام؛ ما يسحق متوسط ​​الصناعة، والذي يتطلب نمو العائد على السهم (EPS) بنسبة 100.4%.

عادة ما تكون الشركات التي لديها أرباح متزايدة للسهم أفضل الشركات الموزعة للأرباح على المستثمرين، إذ إنه من الأسهل زيادة الأرباح الموزعة لكل سهم.

ومن المشجع أن نرى أن أرباح شركة كونوكو فيليبس قد نمت بسرعة بزيادة 30% سنويًا على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وتنمو عائد السهم بسرعة كبيرة، وتدفع الشركة نسبة منخفضة نسبيًا من أرباحها وتدفّقها النقدي.

وغالبًا ما تكون الشركات ذات الأرباح المتزايدة ونسب الدفع المنخفضة هي أفضل الأسهم الموزّعة للأرباح على المدى الطويل، إذ يمكن للشركة زيادة أرباحها وزيادة النسبة المئوية للأرباح التي تدفعها؛ ما يؤدي أساسًا إلى مضاعفة توزيعات الأرباح.

هل يجب شراء سهم كونوكو فيليبس قبل توزيعات الأرباح المقبلة؟

من الجيد أن تزيد شركة كونوكو فيليبس أرباح السهم مع دفع نسبة منخفضة من أرباحها وتدفّقها النقدي في الوقت نفسه، وتشير نسبة المدفوعات المنخفضة إلى اتّباع نهج متحفظ في توزيعات الأرباح، وهو ما نفضّله.

تبدو كونوكو فيليبس قوية في هذا التحليل عمومًا، في الوقت الذي يسعى المستثمرون إلى الحصول على أسهم النمو للاستفادة من النمو فوق المتوسط ​​في البيانات المالية التي تساعد هذه الأسهم على جذب انتباه السوق وتحقيق عوائد استثنائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق