أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إكسون موبيل تعيد قرض احتياطي النفط الإستراتيجي في 2024

بزيادة 412.800 برميل من الخام

دينا قدري

من المقرر أن تعيد شركة إكسون موبيل الأميركية 4.8 مليون برميل من الخام الحامض (نسبة الكبريت فيه عالية) -الذي تسحبه من احتياطي النفط الإستراتيجي- بحلول نهاية سبتمبر/أيلول 2024.

تُعد هذه هي أطول مدّة متاحة لقرض بموجب برنامج أعلنه الرئيس جو بايدن الشهر الماضي لإقراض ما يصل إلى 32 مليون برميل من الاحتياطي الإستراتيجي، على أمل المساعدة في خفض أسعار البنزين، حسبما أكدت منصة "آرغوس ميديا".

منح البرنامج حتى الآن قرضًا لشركة إكسون موبيل، وقرضًا أحدث بمقدار 250 ألف برميل إلى شركة ماراثون بتروليوم، ما يمثل بشكل جماعي أقل من 16% من الكمية المعروضة.

مواعيد سحب النفط

أعلنت وزارة الطاقة الأميركية قرض إكسون موبيل في 10 ديسمبر/كانون الأول، لكنها أصدرت في 27 ديسمبر/كانون الأول فقط التفاصيل ردًا على طلب من "آرغوس ميديا".

ستسحب الشركة بموجب العقد 3.3 مليون برميل من موقع احتياطي النفط الإستراتيجي في بايو تشوكتاو بولاية لويزيانا بحلول نهاية مارس/آذار 2022.

كما ستسحب 900 ألف برميل من موقع بريان ماوند في تكساس في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، بينما ستأتي الـ600 ألف برميل المتبقية من موقع ويست هاكبيري في لويزيانا في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار.

احتياطي النفط الإستراتيجي - أميركا

مواعيد إعادة النفط

من المقرر أن تعيد إكسون موبيل في المدّة من يونيو/حزيران إلى سبتمبر/أيلول 2024 النفط الخام المقترض إلى الاحتياطي الإستراتيجي، بالإضافة إلى دفعة عينية قدرها 8.6% من حجم القرض، وفقًا لعقد تبادل الخام الذي حصلت عليه "آرغوس" بموجب قانون حرية المعلومات.

اختارت إكسون موبيل إعادة جميع النفط الخام المقترض خلال آخر 3 فترات إعادة محتملة، وهو خيار يتطلب من أي شركة مشاركة إعادة "علاوة" عينية تعادل 8.6% من الحجم المقترض في موقع احتياطي النفط الإستراتيجي نفسه الذي سحبت منه.

يتوافق ذلك مع قيام إكسون موبيل بإعادة 412.800 برميل من الخام إلى احتياطي النفط الإستراتيجي أكثر مما اقترضته، ما يُقدر بـ 26 مليون دولار أميركي بناءً على الأسعار الآجلة الحالية لخام غرب تكساس الوسيط لشهر يونيو/حزيران 2024.

اقتراض سابق

الـ3.3 مليون برميل التي تعاقدت إكسون موبيل لاقتراضها من موقع بايو تشوكتاو تُشبه في الحجم الـ3 ملايين برميل التي اقترضتها الشركة من الموقع نفسه، بعد أن وصل إعصار آيدا إلى اليابسة في 29 أغسطس/آب.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية -في سبتمبر/أيلول- إن الشركة ستعيد الخام المقترض في غضون شهرين إلى 3 أشهر.

أظهرت قاعدة بيانات مخزون احتياطي النفط الإستراتيجي -التي تديرها وزارة الطاقة- أن سحب نفط إعصار آيدا انتهى في سبتمبر/أيلول، لكنها لم تظهر عودة الخام إلى الاحتياطي الإستراتيجي في 17 ديسمبر/كانون الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق