رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةعاجلكهرباءمنوعات

تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء.. غانا تعلن مشروعًا ضخمًا

باستثمارات تزيد على 2 مليار دولار

هبة مصطفى

أعلنت غانا مشروعًا ضخمًا بشأن تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء؛ للاستفادة منها في توفير الإمدادات لمختلف أنحاء الدولة.

ويعكس ذلك بدء توسع الدول الأفريقية يومًا بعد يوم في فتح آفاق جديدة لتوفير إمدادات الكهرباء اللازمة لتلبية الطلب المحلي.

وتعاقدت شركة المصري المتخصصة بمجال الطاقة المتجددة الغانية، مع شركة رام شاران الهندية؛ لتزويدها بالوحدات المخصصة لإنتاج الكهرباء عبر النفايات الصلبة.

وتهدف شركة المصري -من واردات الوحدات الهندية إلى غانا- لإنتاج كهرباء تصل إلى 300 ميغاواط باستخدام النفايات الصلبة بحلول عام 2024، وخفض معدل تأثر التربة والمجاري المائية بالنفايات الصلبة.

غانا والنفايات الصلبة

أصبح تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء من الحلول المهمة لأزمة انقطاع التيار في عدد من بلدان القارة السمراء، خاصة في فصل الصيف.

وتُنتج غانا نفايات صلبة يُقدر حجمها بـ12 ألفًا و710 أطنان يوميًا، وفق تقديرات شركة زووم ليون التابعة لشركة جوسبونغ غروب التي تهتم بإدارة النفايات في البلاد.

ويصل حجم الاستثمارات المُخصصة لمشروع تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء في غانا بصورة إجمالية إلى 2.2 مليار دولار.

ولجأت الحكومة الغانية إلى توفير إمدادات الكهرباء عبر النفايات باعتباره حلًا أكثر استدامة لمشكلة التلوث، وهو بداية لمشروعات وشراكات أخرى في هذا الإطار؛ إذ تُسهم جوسبونغ غروب في تمويل المحطة الجديدة في داوا بأكرا الكبرى.

أُسند تنفيذ المشروع إلى شركة ماك ديفيد غرين سوليوشنز الأميركية، وينتظر منه تغذية شبكة الكهرباء الوطنية؛ ما يعزز إمدادات سكان المنطقة، وفق صحيفة أفريك 21.

وتعكف شركة رام شاران الهندية -ومقرها تشيناي الهندية- على تصنيع وتوريد تلك الوحدات للمحطة الغانية، بداية من نوفمبر/تشرين الثاني العام المقبل.

تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية
مرحلة جمع النفايات - أرشيفية

كيفية تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء

تعتمد الشركة الهندية على وحدات تعمل بتقنية "إنتيتي وان"، وهي تقنية تقوم فنيًا على عمليات الدمج في كيان واحد.

وصُنِّعت تلك الوحدات في المنشآت التابعة لشركة المصري في ولاية تاميل نادو وغوجارات بالهند، وتتوسع الشركة بها في الهند عام 2024 بعد عامين من تسليمها إلى غانا.

وأكد مدير شركة رام شاران، كوشيك باليتشا، أن تقنية "إنتيتي وان" يمكنها تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء دون الحاجة لفرزها وتصنيفها، بعد أن عكفت الشركة على تطويرها.

تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء
نفايات صلبة - أرشيفية

وشدد باليتشا على أن عملية تحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء باستخدام تلك التقنية التي لا تؤثر في البيئة بخلاف باقي التقنيات.

وتُشكل التقنية التي تعتمدها الشركة الهندية خطوة واسعة في مجال التقنيات ودفع صندوق الاستثمار الأميركي للحصول على حصة قدرها 46% في رام شاران، باستثمارات تصل إلى 14.41 مليار دولار أميركي.

تخصصت شركة رام شاران -التي تأسست عام 1965- في عمليات التوزيع الكيميائي، وتنوعت عام 2016 أدوات البحث والتطوير لدراسة وإدارة المواد الكيميائية بعد انتهاء عملها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق