التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح البحرية.. أكبر محطة بالعالم توفر كهرباء لـ1.3 مليون منزل في بريطانيا

هبة مصطفى

حصدت محطة طاقة الرياح البحرية هورنسي2 -من إنتاج شركة أورستد الدنماركية- لقب أكبر محطة في العالم، بعدما بدأ تشغيلها مبكرًا عن الموعد المحدد، بطاقة إجمالية 1.32 غيغاواط.

وكان من المقرر بدء التشغيل الكامل للمحطة في المملكة المتحدة العام المقبل، مدفوعة بتركيب 165 توربينًا بحريًا بطاقة 1.32 غيغاواط، لتنتزع بذلك لقب أكبر محطة طاقة رياح بحرية من محطة هورنسي1 التي بدأ تشغيلها العام الماضي، والتي تتضمن 174 توربينًا بطاقة تبلغ 1.2 غيغاواط.

وبدأ تشغيل محطة طاقة الرياح البحرية البريطانية هورنسي2 وإنتاج أول كيلوواط/ساعة، دون بدء التشغيل التجاري.

التشغيل التجاري

رغم عدم اكتمال أعمال التركيب في محطة هورنسي2 وعدم إعلان موعد التشغيل التجاري بعد، فإن محطة بحرية "فرعية" وأنظمة التعويض التفاعلي استقبلتا الكهرباء للمرة الأولى من أكبر محطة رياح بحرية بالعالم في 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

من جانبه، أكد مدير مشروع هورنسي2، باتريك هارنيت، أن توصيل أول تدفق كهربائي من إنتاج أكبر محطة رياح بحرية بالعالم إلى المحطة الفرعية يُعد علامة فارقة للمشروع، لافتًا إلى حجم نطاق المشروع وضخامته.

أكبر-محطة-لطاقة-الرياح-البحرية-في-العالم
أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم (هورنسي2) - الصورة من موقع بيزنس لايف

وفور بدء التشغيل التجاري، تنقل محطة هورنسي2 العملاقة طاقة الرياح إلى الشبكة الوطنية، وبعدها إلى قرية كيلينغهولم بإحدى المدن البريطانية، عبر خطوط توصيل تمتد مسافة 800 كيلومتر.

وحصلت محطة هورنسي2 على الموافقات اللازمة عام 2016 وبدأ العمل العام الماضي في ظل ذروة جائحة كورونا، وفق صحيفة دي1 سوفت بول نيوز.

قدرات هورنسي2

تتمتع أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم "هورنسي2" بقدرتها على توصيل إمدادات الكهرباء الخضراء إلى 1.3 مليون منزل، إذ تقع بالقرب من هورنسي1 على بعد 89 كيلومترًا قبالة سواحل يوركشاير في بحر الشمال بالمملكة المتحدة.

وتضم المحطة 165 توربينًا من إنتاج سيمنس بطاقة 8 ميغاواط.

وتزيد قدرة المحطة على 1.3 غيغاواط، وتستعد لمد 1.3 مليون منزل بالكهرباء النظيفة، كما تستعد للتشغيل بكامل طاقتها العام المقبل.

ويضيف إنتاج محطة هورنسي2 طاقة تزيد بنسبة 20% على تلك المُنتجة عبر هورنسي1، وفق الموقع الإلكتروني لشركة أورستد المُنتجة للمشروع.

وتعهدت أورستد بتعزيز الاستثمارات في إقليم هامبر لدعم فرص التوظيف والتطوير لضمان سلسلة التوريد اللازمة لبناء وتشغيل المشروع وصيانته.

وأوضحت الشركة أنها تستثمر 10 ملايين جنيه إسترليني (ما يزيد على 13 مليون دولار أميركي)، لبناء أكبر قاعدة تشغيل لطاقة الرياح البحرية بالساحل الشرقي.

وتسعى أورستد لفتح قنوات اتصال مع الموردين بالمملكة المتحدة، لضمان توافر إمدادات سلسلة التوريد.

طاقة الرياح البحرية

سلسلة هورنسي

تأتي محطتا هورنسي1 وهورنسي2، الواقعتان على بُعد يزيد على 80 كيلومترًا من ساحل يوركشاير، ضمن مشروع يضم محطتين مستقبليتين في المنطقة ذاتها.

وأعلنت أورستيد أن مشروعي هورنسي3 وهورنسي4 قيد التنفيذ، بعدما حصل الأول على التراخيص اللازمة للبناء نهاية العام الماضي، ويُخطط حاليًا للثاني، بما يُضيف ما يتراوح من 2 إلى 3 غيغاواط للإنتاج الإجمالي المتوقع للمشروع.

ويتوقع أن يكفي إنتاج مشروعي هورنسي1 وهورنسي2 إمدادات الكهرباء اللازمة للاستهلاك في 2.3 مليون منزل.

وكانت شركة أورستد قد بدأت إنشاء محطة هورنسي1 في مشروع مشترك مع صندوق استثمارات البنية التحتية في المملكة المتحدة "غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز" بحصة 50% لكل منهما، ضمن استثمارات موسعة بقيمة تصل إلى 8.7 مليار دولار أميركي، بهدف تحول منطقة إقليم هامبر إلى مركز للطاقة المتجددة بالمملكة.

وانطلقت عمليات التشغيل في محطة هورنسي1 في يونيو/حزيران 2019، بعمر افتراضي متوقع يمتد إلى 25 عامًا، على أن يوفر إمدادات الكهرباء لمليون منزل بالمملكة، بالإضافة إلى توفير ألفين و300 فرصة عمل.

وتمتد مساحة عمل محطة هورنسي1 على 407 كيلومترات مربعة، متضمنة 174 توربين رياح من إنتاج شركة سيمنس وبطاقة 7 ميغاواط لكل منها، وفق صحيفة باور تكنولوجي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق