أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

قطر للطاقة تفوز بحقوق تطوير حقل سيبيا في البرازيل (تحديث)

بالشراكة مع توتال وبتروناس وبتروبراس

دينا قدري

استحوذت شركة قطر للطاقة وبتروبراس البرازيلية وبتروناس الماليزية وتوتال إنرجي الفرنسية ورويال داتش شل على حقوق تطوير حقلين بحريين في البرازيل خلال المناقصة التي أجريت اليوم الجمعة.

جمعت الحكومة البرازيلية نحو 11.14 مليار ريال برازيلي (1.96 مليار دولار)، في المزاد العلني على بعض من أكثر حقول النفط البحرية المرغوبة في العالم، والذي تنافس فيه عدد من شركات النفط العالمية.

مزاد حقول النفط

فازت توتال إنرجي وقطر للطاقة وبتروناس الماليزية بحق تطوير حقل سيبيا البرازيلي الذي يعد أكثر الحقول المرغوبة من قبل الشركات العالمية، في حين دخلت شركة بتروبراس البرازيلية الحكومية، وهي شركة بتروليو براسيليرو إس إيه، لاحقًا في التحالف من خلال ممارسة حقوق الأفضلية.

وفي المزاد الذي يُنظر إليه على أنه اختبار لمناخ الاستثمار في البرازيل واستعداد كبار منتجي النفط لمواصلة الإنفاق الكبير على الأصول التقليدية، فازت شركات بتروبراس وتوتال وشل بحقوق حقل أتابو.

حقل سيبيا

من جابنها قالت شركة قطر للطاقة في بيان لها، إن الفوز بعقد تقاسم الإنتاج في حقل سيبيا النفطي في البرازيل، جاء ضمن الجولة التنافسية الثانية لنقل حقوق الإنتاج الإضافية التي أدارتها الوكالة البرازيلية الوطنية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي.

وبموجب شروط عقد تقاسم الإنتاج، ستمتلك قطر للطاقة حصة 21%، في حين ستكون حصة شركة "بتروبراس" البرازيلية (المشغل) 30%، وحصة شركة "توتال إنرجي" 28%، وحصة شركة "بتروناس" 21%.

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة القطري سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد الكعبي، إنه بفوز العرض المشترك الذي قدمته "قطر للطاقة" مع شركائها بحقوق الإنتاج في الحقل الكبير ذو المستوى العالمي، نكون قد وسعنا وبشكل كبير رقعة تواجدنا في البرازيل.

ويقع حقل "سيبيا" قبالة سواحل "ريو دي جانيرو"، في حوض "سانتوس" الرسوبي المعروف بغزارة الإنتاج في مياه تبلغ أعماقها حوالي ألفي متر.

وبدأ الإنتاج من الحقل في أغسطس/آب الماضي من خلال وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة تبلغ سعتها 180 ألف برميل من النفط يوميا، ومن المتوقع أن تتم إضافة وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة أخرى لرفع سعة الإنتاج الإجمالي للحقل إلى أكثر من 350 ألف برميل من النفط يوميا.

ومن المتوقع أن يتم إنهاء الإجراءات التعاقدية الناتجة عن هذا الفوز في النصف الأول من عام 2022، وبهذا ستكون "قطر للطاقة" إحدى أهم الشركات في مجال الاستكشاف والإنتاج في البرازيل، حيث تمتلك حصصا في حقل منتج آخر، وفي عدد كبير من المناطق الاستكشافية.

منافسة كبيرة

قطر للطاقة -
منصة نفطية تابعة لشركة بتروبراس البرازيلية - الصورة من رويترز

شهد المزاد ظهور أكثر من تحالف واحد مع تسجيل 11 شركة للمشاركة؛ من بينها إكسون موبيل ورويال داتش شل وتوتال إنرجي وقطر للطاقة وشيفرون، لتقديم عطاءات في حقلين معروفين باسم سيبيا وأتابو، حسبما أفادت وكالة رويترز.

ويُعد الحقلان جذابيْن للاستثمار؛ لأن شركة النفط البرازيلية المملوكة للدولة بتروبراس قد اكتشفت بالفعل النفط القابل للاستخراج تجاريًا في الكتلتين؛ ما يقضي على مخاطر الاستكشاف.

تفاصيل الحقلين

يقع الحقلان في تكوين نفطي بحري غزير الإنتاج يُعرف باسم "منطقة ما قبل الملح"، ويتمتعان بمكافأة توقيع مجمعة قدرها 11.14 مليار ريال برازيلي (1.96 مليار دولار).

إذ طلبت الحكومة 7.138 مليار ريال (1.25 مليار دولار) لحقل سيبيا و4.002 مليار ريال (701.54 مليون دولار) لحقل أتابو.

وقالت وزارة الطاقة البرازيلية، يوم الإثنين، إن الحقلين -حال نجاح منحهما- يمكنهما زيادة إنتاج البرازيل بنسبة 12% وجلب 40 مليار دولار تقريبًا من الاستثمارات على مدى العقد المقبل.

وستحصل شركة بتروبراس الحكومية على 6.2 مليار دولار تعويضًا عن الاستثمارات السابقة في الحقلين.

النفط والغاز في البرازيلشروط العطاء

حاولت البرازيل بيع كلا الحقلين في عام 2019، على الرغم من عدم تلقي أي عطاءات، حتى من شركة بتروبراس.

في ذلك الوقت، أدت القضايا القانونية المعقدة ومكافآت التوقيع الباهظة إلى إبعاد شركات النفط الكبرى.

هذه المرة، تُعد شروط العطاء أكثر جاذبية، وفقًا للعديد من مصادر الصناعة التي استشارتها رويترز، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى التخفيضات الكبيرة في مكافآت التوقيع.

قالت عدة مصادر إن شروط العطاء هذه المرة تعتبر أكثر جاذبية ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التخفيضات الكبيرة في علاوات التوقيع، كما خفضت البرازيل نسبة النفط التي يجب تسليمها للدولة، والمعروفة باسم "نفط الربح"، من 26.23% إلى 5.89% في أتابو ومن 27.88% إلى 15.02٪ في سيبيا.

الشركات المنافسة

الشركات الـ11 المشاركة في المزاد هي بتروبراس وإكسون موبيل وشل وبتروغال وشيفرون وإيكوبترول وإكوينور وإنوتا بارتيسيباكوس وبتروناس وتوتال إنرجي وقطر للطاقة.

منح المزاد بتروبراس حق التشغيل الأول بحصة 30% في كلا الحقلين حتى لو تقدم التحالف الذي تشارك فيه بعرض أعلى.

قطر للطاقةعرض إكسون موبيل

كانت شركة إكسون موبيل الأميركية قد تقدمت بعطاء للحصول على الحقلين في المياه العميقة بالبرازيل، التي تُعد مجال تركيز لنمو إنتاج الشركة من النفط والغاز، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

وأضافوا أن إكسون موبيل عقدت، الأسبوع الماضي، اجتماعات مع بتروبراس بشأن شراكة محتملة لتطوير حقلي سيبيا وأتابو، ومن الممكن أن تكون بتروبراس مشغلًا وإكسون موبيل شركة مساهمة كبيرة.

وأشاروا إلى أن شركة بتروغال -إحدى الشركات التابعة لـ"غالب إنرجيا البرتغالية"- كنت تدرس شراكة أقلية في صفقة ثلاثية.

ويُعَد أي عرض تقدمه إكسون موبيل بمثابة أول استثمار كبير لها منذ أن قررت استئناف الإنفاق، بعد خسارة تاريخية قدرها 22.4 مليار دولار أميركي في عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق