طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

فيستاس تكشف سبب ارتفاع أسعار توربينات الرياح

داليا الهمشري

مع تعافي الاقتصادات العالمية من آثار وباء كورونا، يواجه مطورو طاقة الرياح ومنهم شركة فيستاس الدنماركية، مشكلة ارتفاع أسعار المواد الخام مثل النحاس والصلب والمعادن الضرورية لهذا القطاع.

وتعليقًا على ارتفاع قيمة توربينات الرياح، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة، هنريك أندرسن، أن تلك الزيادة تُعدّ انعكاسًا لزيادة تكاليف التصنيع.

وقال أندرسن -في تصريحات على هامش يوم فيستاس السنوي لأسواق رأس المال في كوبنهاغن-: "إذا كان أي شخص يعرف من أين يمكننا الحصول على الصلب بالأسعار القديمة، فنحن سعداء بالتواصل"، مسلطًا الضوء على أن تكاليف التوريد قد تضاعفت على جميع المستويات.

وتوقع أندرسن أن الشركات التي تقدم أسعارًا أقل، لم ترصد المشكلات بعد، حسب منصة "ري نيوز بيز" المعنية بشؤون الطاقة المتجددة.

فيستاس - توربينات الرياح
توربينات رياح بحرية في الدنمارك - الصورة من موقع فيستاس

زيادة أسعار الطاقة

أجبرت تكاليف المواد الأعلى صانعي التوربينات على رفع الأسعار على العملاء، إلا أن أندرسن أكد أن ذلك لم يؤثر بعد في الطلب، موضحًا أن طلبات شراء توربينات الرياح ارتفعت خلال الربع الرابع من العام أكثر من 9% عن الربع الأول.

كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيستاس إيرادات تزيد على 15 مليار يورو (16.9 مليار دولار أميركي) في الـ12 شهرًا حتى سبتمبر/أيلول 2021.

وأفاد أندرسن بأنه خلال ذلك الوقت تلقت فيستاس طلبات مؤكدة للحصول على 16.6 غيغاواط، ليصل إجمالي ما لديها منذ إنشائها إلى 124 غيغاواط.

ومع ذلك، ما تزال الشركة الدنماركية تواجه تحديات تتمثل في ارتفاع أسعار المعادن الرئيسة وزيادة أسعار الشحن على المدى القصير على الأقل.

وشهدت أسعار الصلب ارتفاعًا في الولايات المتحدة بأكثر من 80% العام الجاري، الذي يشكّل نحو 84% من وزن التوربينات.

وذكرت المديرة المالية لشركة "فيستاس"، ماريكا فريدريكسون، -في تصريحات صحفية في أغسطس/آب الماضي- أن تكاليف النقل تضاعفت 3 مرات تقريبًا منذ عام.

وأضافت أنه من غير المتوقع أن تنحسر أزمة سعة الشحن العام الجاري، وإنما من المرجح أن تستمر حتى عام 2022.

الرئيس التنفيذي لشركة فيستاس الدانماركية هنريك أندرسون
الرئيس التنفيذي لشركة فيستاس، هنريك أندرسن

بلوغ أهداف الطاقة المتجددة

دعا الرئيس التنفيذي لشركة فيستاس، هنريك أندرسن، إلى اتخاذ إجراءات لمطابقة سياسة الحكومة، وتحديد أهداف طاقة الرياح الألمانية والدنماركية.

وقال: "تتحدث الدنمارك عن هدف تحول الطاقة، ولكن إذا أردنا بلوغ الهدف المتعلق بالطاقة المتجددة في عام 2030، فنحن بحاجة إلى بناء ما بين 6 و8 غيغاواط، وعلينا مضاعفة ما نحن عليه اليوم".

وأضاف: "مع الوتيرة الحالية قد نصل إليها، لكنها ستكون بحلول عام 2070 أو 2080 أو حتى 2100، وهذا متأخر بعض الشيء".

كما حدد الرئيس التنفيذي للشركة طموحًا لإنشاء توربينات ليست فقط في طليعة التقدم التقني، ولكنها أسهل -كذلك- في الخدمة من منافسيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق