رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

العراق يستهدف التنقيب عن الغاز في 16 منطقة بالصحراء الغربية

بدأ العراق في تنفيذ عدد من المشروعات الوطنية، في إطار خطته لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، لدعم منظومة محطات الكهرباء، التي تعتمد على الغاز المستورد.

وبالتزامن مع مشروعات استغلال الغاز المصاحب، تسعى بغداد لتنفيذ عدد من مشروعات الاسكتشاف في الصحراء الغربية لزيادة الاحتياطي والإنتاج الوطني من الغاز الطبيعي.

وفي هذا الإطار، أكد وزير النفط، رئيس شركة النفط الوطنية، إحسان عبدالجبار، أهمية الإسراع في عمليات الاستكشاف والتنقيب عن الغاز بالصحراء الغربية، لزيادة الاحتياطي والإنتاج الوطني من الغاز، التي تُعدّ في قائمة أولويات مشروعات الوزارة وخططها وأهدافها خلال المرحلة الراهنة.

استثمار الغاز في العراق

أشار وزير النفط العراقي -خلال ترؤسه اجتماعًا في شركة الاستكشافات النفطية، وجرى استعراض دراسة فنية خاصة بمشروع استكشاف الصحراء الغربية- إلى ضرورة استكمال الإجراءات الفنية والإدارية والتخصيصات المالية المطلوبة لإدراج مشروع تطوير 5 رقع ضمن موازنة عام 2022، لإهميتها في الاستثمار الأمثل للغاز وتلبية الاحتياجات المحلية.

وعرضت اللجنة المشكلة خلال الاجتماع دراسة تطوير الرقع الاستكشافية في الصحراء الغربية، وعددها 16 رقعة استكشافية تمثّل إضافة مهمة لزيادة الإنتاج الوطني.

وشدد عبدالجبار إسماعيل على ضرورة استثمار جميع الإمكانات والطاقات المحلية، بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة لتقليل التكلفة والمخاطر.

حقول غاز طبيعي في إقليم كردستان العراق
عامل في أحد حقول الغاز العراقية - أرشيفية

تطوير إنتاج الغاز

من جانبه، قال النائب الأول لشركة النفط الوطنية، حامد يونس، إن المشروع له أهمية كبيرة في تطوير القدرات العراقية في إنتاج الغاز، وله نتائج إيجابية في تنمية الاقتصاد الوطني، فضلًا عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

وكشف مدير عام الاستكشافات النفطية، باسم محمد خضير، عن عمليات تطوير الرقع الاستكشافية في الصحراء الغربية التي تتضمن حفر بئر استكشافية، بعد إجراء عمليات المسح الزلزالي وعملية معالجة وتفسير البيانات.

وأشار إلى أن مدة تنفيذ المسوحات للرقع الـ5 التي جرى تحديدها لبدء عمليات الاستكشاف هي 4 سنوات باستخدام فرقتين زلزاليتين مرحلة أولى، تليها مرحلة ثانية لاستكشاف 5 رقع أخرى، ومرحلة ثالثة لاستكشاف الرقع الـ6 المتبقية.

المناطق المستهدفة

ذكر خضير أن الدراسة الفنية التي قدّمتها اللجنة تضمنت تحديد 16 رقعة استكشافية في الصحراء الغربية التي تقع ضمن مساحات شاسعة.

وأضاف أن أسس المشروع حددت المباشرة بتطوير 5 مناطق أو رقع أغلبها حدودية، تستهدف فيها فعاليات المسح الزلزالي، وهي (العنز وجنوب الرطبة وعكاشات وطوبال والوليد).

وتأتي الدراسة انسجامًا مع سياسة وزارة وشركة النفط في اختيار الرقع ذات الأعماق القليلة لتقليل التكلفة والمخاطر، وأيضًا خلال العرض الفني بتحديد التوقعات والتحديات والاحتياجات لتنفيذ المشروع التي تندرج بالمسوحات الزلزالية وتنفيذ أعمال معالجة البيانات وتفسيرها الناتجة عن المسح وحفر آبار استكشافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق