أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

ارتفاع قياسي لأسعار الكهرباء في أوروبا بعد توقف مفاجئ لمحطات نووية فرنسية

دينا قدري

ارتفعت أسعار الكهرباء في أوروبا إلى مستويات قياسية، بعد أن أعلنت شركة الكهرباء الفرنسية إي دي إف توقف مفاعلين نوويين بشكل غير متوقع، فضلًا عن توقف مفاعلين آخريين لمدة طويلة.

وستؤدي عمليات الإغلاق إلى جعل السوق أكثر توترًا، إذ من المقرر أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من المتوسط في معظم أنحاء القارة، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ.

ومن المقرر أن تغلق إي دي إف مفاعلين نوويين في محطة شوز لتوليد الكهرباء هذا الأسبوع، وأن تمدد وقف وحدتين في مفاعل سيفو حتى الربيع بعد الاتفاق مع منظم الأمان لاستبدال الأنابيب المعيبة.

ارتفاع أسعار الكهرباء

ستؤدي التوقفات المتعلقة بالإصلاحات والفحوصات في المفاعلات الـ4 إلى خسارة نحو 1 تيراواط/ساعة من إنتاج الكهرباء بحلول نهاية عام 2021.

إذ من المقرر أن يقفز الطلب الذروة في فرنسا وحدها بنسبة 7% إلى ما يزيد عن 80 غيغاواط الأسبوع المقبل، وفقًا لبيانات بلومبرغ.

وتُعد فرنسا أيضًا مُصدرًا رئيسًا للكهرباء إلى الدول المجاورة من خلال الخطوط الضخمة العابرة للحدود، ما يعني أن آثار الإغلاق ستتردد صداها في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا.

فقد قفزت الكهرباء الألمانية للعام المقبل بأكثر من 10%، لتصل إلى 230 يورو (260.62 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة في بورصة الطاقة الأوروبية.

كما ارتفعت أسعار الكهرباء في فرنسا لشهر يناير/كانون الثاني 2022 بنسبة 40% إلى مستوى قياسي بلغ 550 يورو (623.08 دولارًا).

سبب توقف المفاعلات النووية

بعد اكتشاف عطل في أنابيب دائرة نظام الحقن الآمن خلال التفتيش الروتيني في إحدى الوحدات، جرى توسيع التحقيق ليشمل السلسلة بأكملها.

ولا ترى شركة الكهرباء الفرنسية الآن أي خيار آخر سوى استبدال الجزء في جميع المفاعلات الـ4.

إذ قالت الشركة إنه نتيجة للاكتشاف، سيستمر انقطاع التيار الكهربائي في سيفو لفترة أطول من المتوقع، مضيفة أنها ستوقف منشآتها في شوز بشرق فرنسا لأنها تستخدم النوع نفسه من المفاعلات.

المفاعلات الـ4 في شوز وسيفو تشكل ما يقرب من 10% من القدرة النووية الفرنسية، وهي أكبر وأحدث وحدات من 56 مفاعلًا في فرنسا.

إذ جرى بناؤها في التسعينات وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 1500 ميغاواط لكل منها، وهو يكفي لإمداد ملايين الأشخاص على مدار الساعة.

مدة وقف المفاعلات

ستوقف شركة الكهرباء الفرنسية إي دي إف مفاعل شوز-2 في الساعة 11 مساء يوم الخميس، وشوز-1 في الوقت نفسه من يوم السبت.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني إنه من المقرر بعد ذلك أن تتوقف الوحدتان عن العمل حتى 23 يناير/كانون الثاني.
أما الوحدتان في محطة سيفو، فهما متوقفتان عن العمل بسبب الصيانة منذ وقت سابق من هذا الخريف.

وجرى تمديد وقف المفاعل الثاني -الذي كان من المقرر إعادة تشغيله الأسبوع المقبل- لأكثر من 3 أشهر حتى 31 مارس/آذار. كما جرى تمديد توقف المفاعل سيفو-1 لمدة شهرين حتى 30 أبريل/نيسان.

خسائر فادحة

انخفضت أسهم شركة الكهرباء الفرنسية بأكبر قدر في أكثر من 10 أشهر بعد أن أشارت عمليات الإغلاق للمفاعلات إلى أنها قد تفشل في تحقيق هدف الربح لعام 2021.

إذ تراجعت أسهم "إي دي إف" بأكثر من 7% عند افتتاح تعاملات اليوم الخميس، بعد أن وجدت الشركة العيوب في المفاعلات، حسبما أفادت منصة ديفديسكورس.

وأوضحت أن التطورات الأخيرة سيؤدي إلى خفض تقديراتها للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين إلى ما بين 17.5 إلى 18 مليار يورو (19.8 إلى 20.36 مليار دولار)، مقابل الهدف السابق المتمثل في أكثر من 17.7 مليار يورو (20.02 مليار دولار)، بناءً على أسعار السوق الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق