رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

إيران ترغب في بناء محطة كهرباء مشتركة مع أذربيجان

ضمن خطتها للوصول إلى سوق الكهرباء الروسية

دخلت إيران في محادثات مكثفة مع أذربيجان، لزيادة التعاون في مشروعات الطاقة، خاصة في قطاع الكهرباء، إذ تأمل طهران في الاعتماد على باكو للنفاذ إلى الأسواق الآسيوية والأوروبية.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، استعداد بلاده لبناء محطة مشتركة لتوليد الكهرباء مع أذربيجان.

وكان محرابيان قد أعلن قبل أيام استعداد بلاده لتطوير تبادل الكهرباء واستمراره بين طهران وأذربيجان، مشيرًا إلى إجراء دراسات حول التعاون بين إيران وأذربيجان وروسيا في مجال الكهرباء.

الوصول إلى روسيا

أشار محاربيان -خلال لقائه عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم الأربعاء، مع وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف- إلى أهمية مدّ الطاقة الكهربائية الإيرانية إلى روسيا عبر أذربيجان، في سياق تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث.

وأكد استعداد طهران لاستضافة اجتماع مشترك بين وزراء الطاقة الإيراني والروسي والأذربيجاني، مضيفًا أن طهران ترغب في توسيع العلاقات مع باكو، والانطلاق من هذه الأواصر الوثيقة لعقد مشروعات مشتركة جديدة بين البلدين.

مشروعات بناء السدود

ولفت الجانبان الإيراني والأذربيجاني إلى ضرورة التعاون الثنائي لإنجاز مشروع بناء سدي "خدا آفرين" و"قيز قلعة سي"، الذي تنفذه أذربيجان على نهر أراس، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا.

وتعوّل إيران على الربط مع روسيا وأذربيجان، ليس فقط في تصدير الكهرباء، ولكن استيرادها؛ لحل الأزمات التي تواجهها في بعض الأحيان، خاصة مع اختلاف مُدد الذروة بين الدول الثلاث.

وتبرز إيران باعتبارها أحد اللاعبين الرئيسين في سوق الطاقة بغرب آسيا، إذ تعمل على تنفيذ خطة شاملة لمزامنة شبكة الكهرباء الخاصة بها مع الدول المجاورة.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق