أخبار منوعةعاجلمنوعات

مؤتمر جيبكا.. سابك تعول على صناعة الكيماويات في تنفيذ إستراتيجية الحياد الكربوني

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، يوسف البنيان، خلال مشاركته في مؤتمر جيبكا، الدور الحيوي الذي يجب أن تؤديه صناعة الكيماويات والبتروكيماويات فيما يتعلق بتنفيذ الإستراتيجيات الوطنية للحياد الكربوني.

وتُعَد صناعة الكيماويات والبتروكيماويات من أهم القطاعات التي تعوّل عليها العديد من الدول، ومن بينها المملكة العربية السعودية، في أداء دور رئيس في تنويع الاقتصاد، وكذلك تحقيق الحياد الكربوني.

الاقتصاد الدائري

أشار البنيان إلى أن الاقتصاد الدائري يتطلب العمل ضمن إطار تعاوني من أجل تحقيق التنمية الوطنية، ويحتاج ذلك إلى التنسيق على مستويات عدة تشمل البنية التحتية والنقل والتصنيع وإنتاج الغذاء.

وأوضح أن مهمة إزالة الكربون وتحقيق الاقتصاد الدائري لا تقتصر على شركة واحدة أو حتى صناعة واحدة فقط، بل هي مهمة المجتمع بأسره والاقتصاد بشكل عام، ويجب أن يكون الحل من خلال التعاون الشامل، ليس فقط داخل صناعة الكيماويات ولكن أيضًا عبر القطاعات الصناعية المختلفة في سلسلة القيمة.

كانت شركة "سابك" قد اتفقت مع المنتدى الاقتصادي العالمي وكبرى الشركات العالمية في قطاع الكيماويات على تأسيس شركة للتقنيات منخفضة الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2023.

كما أطلقت، مؤخرًا، مشروعًا جديدًا في إطار برنامج "تروسيركل" لتسريع تنفيذ اقتصاد البلاستيك الدائري، وتتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية في تصنيع فأرة كمبيوتر (ماوس) بغطاء خارجي يحتوي على 20% من بلاستيك المحيط المُعاد تدويره.

أحد مصانع شركة سابك السعودية
أحد مصانع شركة سابك السعودية

صناعة البتروكيماويات

أكّد الرئيس التنفيذي لسابك، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، يوسف البنيان، أن الوقت قد حان لكي تُعجّل صناعة البتروكيماويات والكيماويات في الشرق الأوسط من وتيرة تحوّلها لمواكبة الاتجاهات العالمية المتسارعة.

وقال البنيان، خلال كلمته أمام المشاركين في مؤتمر "جيبكا" السنوي الـ15، الذي عُقد في دبي: "انعقد المنتدى حضوريًا للمرة الأولى منذ 2019، واستقطب ما يزيد على 2100 من قادة الصناعة، الذين شاركوا في مناقشة موضوع إعادة تعريف، وإعادة تشكيل، وإعادة ابتكار واقع الصناعة ما بعد الجائحة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشار إلى أنه رغم حرص الجهات المؤثرة على التكيف بسرعة مع الواقع الجديد؛ فإنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لمواكبة الاتجاهات العالمية.

ونوّه بأهمية الاستفادة من منصة "جيبكا" لإعادة تعريف وتشكيل وابتكار جوانب مختلفة من الصناعات، للمضي قدمًا بنجاح نحو المستقبل بسرعة أكبر وبصورة أكثر ثقة.

مؤتمر جيبكا

أعلن البنيان موافقة مجلس إدارة "جيبكا" على إقامة المنتدى بالتناوب بين عواصم دول مجلس التعاون الخليجي، ابتداءً من العام المقبل؛ حيث ستكون الوجهة القادمة للمنتدى هي العاصمة السعودية الرياض.

من جهة أخرى، تحدث خلال فعاليات مؤتمر جيبكا، نائب الرئيس لبرنامج التحول الرقمي في "سابك" مرهف المدني، ونائب الرئيس لسلسلة الإمدادات العالمية في "سابك" حسام الزامل؛ حيث انضما إلى اللجان الرئيسة للمنتدى، واستعرضا الأفكار التي تهدف إلى الاستفادة من التقنية وزيادة مرونة سلسلة الإمدادات وتحقيق نمو جديد في عالم ما بعد الجائحة.

يُذكر أن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، الذي تأسس عام 2006، يُمثل قطاع الصناعات التحويلية للهيدروكربونات في الخليج العربي، ويُعبر عن المصالح المشتركة لأكثر من 250 شركة عضوًا من قطاع صناعة الكيماويات والصناعات المرتبطة بها، والمسؤولة عن إنتاج أكثر من 95% من الكيماويات في منطقة الخليج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق