رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

آيرينا تمول مشروعات الطاقة المتجددة في كوستاريكا

وتعزيز التعاون في خطط إزالة الكربون

وقّعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، وحكومة كوستاريكا، اتفاقية شراكة للتعاون في خطط إزالة الكربون وتعزيز تمويل مشروعات الطاقة المتجددة.

ووقّع الاتفاقية رئيس كوستاريكا، كارلوس ألفارادو، والمدير العامّ للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا، بالمقرّ الرئيس للوكالة في أبوظبي.

ناقش الاجتماع إنشاء خريطة طريق للاستثمار لاستكمال خطة كوستاريكا الوطنية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، إذ تخطط كوستاريكا للاستعانة بخريطة طريق آيرينا الخاصة بفرص تمويل المشروعات الوطنية للطاقة المتجددة في منطقة أميركا الوسطى، ودعم اتخاذ القرار حول التكنولوجيا والأطر التنظيمية.

جانب من المباحثات بين كوستاريكا ووكالة الطاقة المتجددة
جانب من المباحثات بين كوستاريكا ووكالة الطاقة المتجددة

منصة مشروعات الطاقة المتجددة

ستمثّل المنصة العالمية لتسريع نشر مشروعات وحلول الطاقة المتجددة في البلدان النامية التي تبلغ تكلفتها مليار دولار أميركي، والتي أطلقتها آيرينا في قمة المناخ كوب26 بالشراكة مع الإمارات، حجر الزاوية في الجهود المبذولة لتعزيز التنمية منخفضة الكربون وتمويل المشروعات في كوستاريكا.

كانت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا قد أطلقت بالتعاون مع الإمارات، على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 26، منصة عالمية لتسريع نشر مشروعات الطاقة المتجددة، وتعهدت أبوظبي بتقديم تمويل أساسي بقيمة 400 مليون دولار من صندوق أبوظبي للتنمية.

ومن المقرر أن تعمل المنصة بشكل وثيق مع وزارة البيئة والطاقة في كوستاريكا لتوفير تمويل ميسور لمشروعات الطاقة المناسبة التي تعزز أهداف إزالة الكربون.

جانب من المباحثات بين كوستاريكا ووكالة الطاقة المتجددة
جانب من المباحثات بين كوستاريكا ووكالة الطاقة المتجددة

خطة الحياد الكربوني

قال رئيس كوستاريكا، كارلوس ألفارادو: "ستساعدنا الشراكة على مواصلة تقدّمنا نحو الأهداف الطموحة لخطتنا الوطنية لإزالة الكربون 2018-2050، ولا سيما من خلال تعزيز جهودنا فيما يتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر".

وأضاف: "ستوفر المنصة مشاركة الخبرات المعرفية في تطوير مزيج قوي ومتنوع من الطاقة المتجددة، مع آيرينا والدول الأعضاء فيها".

من جانبه، قال المدير العامّ للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا: "كوستاريكا الأوفر حظًا عالميًا في السعي وراء نظام طاقة حيادي الكربون، لا سيما في قطاع الكهرباء، إذ استفادت الدولة من مواردها الهائلة لبناء أحد أنظف أنظمة الطاقة في العالم".

وأضاف أنه في إطار الشراكة مع آيرينا يمكن لكوستاريكا توسيع ريادتها في مجال الطاقة المتجددة إلى قطاعات مثل النقل والتدفئة - وهي الحدود التالية لانتقال الطاقة- لتحقيق أهدافها الوطنية لإزالة الكربون والاقتصاد المستدام.

جانب من المباحثات بين كوستاريكا ووكالة الطاقة المتجددة
جانب من المباحثات بين كوستاريكا ووكالة الطاقة المتجددة

قدرات كوستاريكا

تتمتع كوستاريكا بواحد من أنظف مزيج توليد الطاقة في العالم، إذ تولّد أكثر من 90% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، ومع ذلك، بموجب خطة إزالة الكربون في البلاد، تعتزم التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري بالكامل بحلول عام 2050، وتحويل قطاعات النقل والتدفئة والصناعة إلى مصادر الطاقة النظيفة.

وبموجب الشراكة، ستستفيد كوستاريكا من تحليلات وخبرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لضمان دعم تدفقات الاستثمار للهدف.

وتلعب كوستاريكا دورًا رئيسًا بصفة ميسر مشارك لإطار عمل الطاقة الكهرومائية، وتسعى للانضمام إلى إطار عمل بوكالة آيرينا بشأن الهيدروجين الأخضر بجزء من الجهود الوطنية لتسريع جهود الهيدروجين في إطار جمعية الهيدروجين الوطنية.

بموجب الاتفاقية، ستعمل آيرينا بشكل وثيق مع جمعية الهيدروجين في البلاد ووزارة البيئة والطاقة لتطوير إستراتيجية الهيدروجين التي تدعم تحقيق خطة كوستاريكا الوطنية لإزالة الكربون.

وسُلِّط الضوء على علاقة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة القوية والمتنامية بالقطاع الخاص بوصفها سمة يمكن أن تساعد في تقدّم خطط كوستاريكا لاعتماد الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق