أخبار الكهرباءأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

إكوينور تستحوذ على 45% من شركة تخزين بطاريات كهرباء بالمملكة المتحدة

هبة مصطفى

بعد أعوام من تركيز إكوينور على أعمال الاستكشاف والتنقيب وإنتاج النفط والغاز، تواصل الشركة النرويجية توسّعها في مجالات الطاقة الأخرى، ومنها تخزين الكهرباء.

وأعلنت إكوينور النرويجية استحواذها على حصة قدرها 45% من شركة نوريكر باور ليميتد لتخزين البطاريات بالمملكة المتحدة.

يتضمن الاتفاق شراء الشركة النرويجية أسهم شركة "غريشام هاوس" للاستثمار بالمملكة المتحدة، وغريشام هاوس لتمويل تخزين الطاقة، إذ يُمثّلان وحدهما 15% من أسهم نوريكر باور.

تخزين البطاريات

تكفل الاتفاقية لإكوينور خيار الاستحواذ على نوريكر باور -التي تهتم بالأعمال الهندسية وتطوير مشروعات التخزين على نطاق المرافق- بالكامل مستقبلًا.

شركة إكوينور تستثمر في تخزين البطاريات
نموذج لتخزين بطاريات الكهرباء - الصورة من موقع شركة إكوينور

وتهدف عملية التخزين -عمومًا- إلى الحفاظ على الطاقة الكهربائية الفائضة، أو لتُشكّل مصدرًا للكهرباء لتزويد الشبكات بالانتقال من وضع الاستعداد إلى وضع العمل بكامل الطاقة حال وجود أعطال بالشبكات.

ولتخزين الكهرباء للاستفادة منها لاحقًٍا، تُستخدَم البطاريات وما يطلق عليه "خلايا التخزين".

عززت صفقة الاتفاق -بخلاف استثمارات الأسهم- التعاون بين الشركتين بما يضمن مشاركة إكوينور مباشرةً في مشروعات نوريكر.

مصادر الطاقة المتجددة

عدّت إكوينور صفقة الاتفاق بمثابة خطوة جيدة لتبنّيها مشروعات ذات أرباح عالية مثل البطاريات وأصول التخزين، لتعزيز استقرار أسواق الكهرباء، بالإضافة للعمل على استكمال محفظتها الحالية من خلال مصادر الطاقة المتجددة بالمملكة المتحدة.

وتعكف الشركة النرويجية على تحقيق ذلك من خلال نشر بطاريات التخزين قرب أصول طاقة الرياح البحرية، لتعزيز عائدات إنتاج الكهرباء.

وتضمن تلك الخطوة لإكوينور الاستفادة بتخزين الكهرباء حال انخفاض أسعارها، ثم إعادة بيعها للشبكات لدى ارتفاع الأسعار، لتعزيز عائد المشروعات المتجددة.

نوريكر باور

تنتشر مشروعات نوريكر باور -التي ستؤول غالبيتها إلى إكوينور، بموجب الاتفاق- في أنحاء المملكة المتحدة، إذ طوّرت وأنشأت بطاريات تخزين بسعة تجاوزت 250 ميغاواط.

وتخطط نوريكر باور لامتلاك خط أنابيب لمشروعات تخزين البطاريات والطاقة الهجينة، في وقت قريب، بما يضم فائض إنتاج يزيد عن 500 ميغاواط.

وتعكف الشركة على تطوير مشروعاتها الخاصة هندسيًا وابتكار أنظمة للتحكم، مستفيدة من استثمارات إكوينور.

تأمين الإمدادات

نائب رئيس شركة إكوينور الأول للكهرباء والأسواق أولاف كولبينستفيت
نائب رئيس شركة إكوينور الأول للكهرباء والأسواق أولاف كولبينستفيت - الصورة من صحيفة إيف وايند

أوضح نائب رئيس شركة إكوينور الأول للكهرباء والأسواق، أولاف كولبينستفيت، أن تنوّع مصادر الطاقة المتجددة بالمملكة المتحدة يدفع شركته للاستثمار في مجال تخزين البطاريات.

وأضاف أن العالم يمكنه زيادة حصة الكهرباء المُنتَجة من مصادر الطاقة المتجددة عن طريق "تخزين البطاريات"، التي تعدّ جزءًا رئيسًا من عمليات تحوّل الطاقة.

وفسّر منهجية عمل تلك البطاريات، مشيرًا إلى أنه إذا ضُمِنَن إمدادات الكهرباء منخفضة التكلفة بشكل جيد تقوم الشركة بشحن البطاريات ذات المدى الكبير، مع إعادة تفريغها وضخّها بالشبكات حال محدودية الإمدادات.

وأكد كولبينستفيت أن تلك التقنية من شأنها تحقيق استقرار شبكات الكهرباء، وتأمين الإمدادات، بالإضافة إلى سعي الشركات لتقديم خدمات تحقق مكاسب توازن الأسواق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق