نفطأخبار النفطرئيسية

شل تكسب نزاعًا قضائيًا في جنوب أفريقيا يمهد الطريق للتنقيب عن النفط

داليا الهمشري

نجحت شركة رويال داتش شل في إقناع محكمة عليا في جنوب أفريقيا للحكم لصالحها في الدعاوى التي تقدم بها نشطاء البيئة لوقف المسوح الزلزالية التي تجريها الشركة قبل بدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز.

ورفضت محكمة عليا في جنوب أفريقيا -يوم الجمعة- طلبًا عاجلًا قدمه دعاة حماية البيئة لوقف شركة شل العملاقة للنفط من بدء عمليات المسح الزلزالي للتنقيب عن أنظمة النفط قبالة الساحل الشرقي.

وكان مقدمو الطلبات، ومن بينهم منظمة "غرين بيس أفريكا" وصيادو الأسماك، يسعون إلى وقف المسح على أساس أنه يمكن أن يسبب "ضررًا لا يمكن إصلاحه" للبيئة البحرية، ولا سيما الحيتان الحدباء المهاجرة في المنطقة.

شركة شل - أزمة المناخ

عدم إثبات الضرر

قالت المتحدثة باسم منظمة العدالة الطبيعية -إحدى المنظمات التي حضرت المحاكمة- كاثرين جونسون: "رفضت المحكمة الاعتراض على المسح الزلزالي على أساس أن المتقدمين لم يثبتوا الضرر الذي لا يمكن إصلاحه للأنواع البحرية".

"قضت المحكمة أنه بالنظر إلى الأضرار المالية وغيرها من الأضرار التي ستلحق بشركة النفط إذا تأخرت عمليات المسح الزلزالي؛ فإن ميزان المصالح كان في صالح شل"، حسبما ذكرت جونسون لوكالة رويترز.

بينما ذكر متحدث باسم شركة النفط العالمية أن الشركة راضية عن قرار المحكمة؛ لأنه سيساعدها على المضي قدمًا في هذا المسح الزلزالي وفقًا لموافقتها.

"في حالة العثور على اكتشافات مهمة، يمكن أن يسهم ذلك بشكل كبير في تعزيز أمن الطاقة في البلاد"، حسبما ذكر المتحدث باسم الشركة لرويترز.

كما لم يستبعد جونسون رفع مزيد من الدعاوى القضائية من المجموعة؛ لأنها كانت لديها مخاوف من أن الشركة لم تحصل على تقييمات الأثر البيئي اللازمة.

موجة احتجاجات ضد شل

أفادت شل، هذا الأسبوع، بأنها أوفت بجميع الالتزامات القانونية لإجراء المسح بما يتفق مع اللوائح، وحصلت على الموافقات اللازمة.

ونُظمت حملة -بالفعل- على شبكة الإنترنت، والعديد من الاحتجاجات ضد شركة شل بسبب هذا المسح، الذي يستخدم سفينة تطلق بانتظام مدفع هوائي تنتج عنه موجة صدمة قوية جدًا تحت الماء للمساعدة في رسم خريطة الجيولوجيا تحت سطح البحر.

واستحوذت شركة شل في عام 2020 على حصة 50% في حق الاستكشاف البحري الذي تملكه شركة إمباكت أفريكا، وهي شركة تابعة لشركة إمباكت أويل آند غاز المملوكة للقطاع الخاص.

شل - تغير المناخ - أرباح شل
الرئيس التنفيذي لشركة شل بن فان بيردن - أرشيفية

شل تتمسك بتحول الطاقة

ذكر الرئيس التنفيذي للشركة -يوم الثلاثاء الماضي- أن سوق النفط والغاز قد تتقلص وسط مستويات الاستثمار منخفضة تاريخيًا، إلا أن ذلك لن يغير إستراتيجية رويال داتش شل للتحول عن الوقود الأحفوري.

وتُعد شل واحدة من العديد من الشركات الأوروبية الكبرى التي تعهدت بتقليص أعمالها التقليدية في مجال الهيدروكربونات، مع زيادة الاستثمارات في الطاقة النظيفة.

وكان بعض المحللين قد عبّروا عن مخاوفهم من أن أسعار النفط المرتفعة قد تغري هذه الشركات بالتمسك بالوقود الأحفوري، إلا أن الرئيس التنفيذي للشركة بن فان بيردن أكد التزام شركته بإستراتيجيتها الخاصة في تحول الطاقة.

سوف "تتمتع" شل بالفوائد المترتبة على ارتفاع السوق، حتى تتمكن من إعادة المزيد من الأموال للمساهمين وتمويل إستراتيجيتها الخاصة بتحويل الطاقة، لكن هذا لا يعني أنها ستزيد الإنفاق على الوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق