سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير النفططاقة متجددةعاجلنفط

الحياد الكربوني والطاقة المتجددة.. 3 تحذيرات من وكالة الطاقة الدولية

سالي إسماعيل

من المقرر أن يشهد العالم هذا العام إضافات قياسية في قدرة توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة، مع تدشين المزيد من المشروعات في السنوات الـ5 المقبلة.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بأهداف تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي، فإن الوضع قد يصبح أكثر صعوبة رغم الإضافات القياسية في منشآت الطاقة المتجددة، حسب توقعات وكالة الطاقة الدولية.

الطاقة المتجددة

وتيرة غير كافية

تؤكد وكالة الطاقة أن إضافات السعة إلى مصادر الطاقة المتجددة في طريقها للنمو بوتيرة أسرع من أي وقت مضى في السنوات الـ5 المقبلة.

وأمام ذلك، فإن هذه الوتيرة لن تكون كافية لتلبية سيناريو وكالة الطاقة الدولية بشأن تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتشير وكالة الطاقة إلى الحاجة لنمو مصادر الطاقة المتجددة بوتيرة أسرع من المتوقع، من أجل سد الفجوة بين سيناريو الحالة الأساسية وسيناريو التوسع الأسرع وسيناريو الحياد الكربوني منتصف هذا القرن.

زيادة الطموح

من أجل تحقيق سيناريو الحياد الكربوني بعد نحو 30 عامًا من الآن، فإنه يجب على صناع السياسة زيادة طموحهم بشأن مصادر الطاقة المتجددة كافّة، جنبًا إلى جنب مع معالجة السياسة الحالية وصعوبات التنفيذ.

وتعكس هذه النبرة البيانات السابقة الصادرة عن الوكالة الدولية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، التي تؤكد أن التقدم في مجال الطاقة النظيفة ظل بطيئًا للغاية، بما لا يمكنه من وضع الانبعاثات العالمية في حالة انخفاض مستدام للوصول إلى الحياد الكربوني.

ووفقًا للوكالة الدولية، فإن سيناريو تحقيق الحياد الكربوني يتطلب أن يكون النمو السنوي في سعة الطاقة المتجددة خلال المدة من عام 2021 وحتى عام 2026 أسرع بنحو 80% عن سيناريو التوسع الأسرع.

أسعار النفطاستخدام الفحم والنفط

تقول وكالة الطاقة الدولية إنه رغم كل الإنجازات المحققة من جانب مصادر الطاقة المتجددة والتنقل الكهربائي، فإن عام 2021 يشهد تعافيًا ضخمًا في استخدام الفحم والنفط.

وتضيف: "لهذا السبب إلى حد كبير، فإن هذا العام قد يشهد -أيضًا- ثاني أكبر زيادة سنوية على الإطلاق في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

وكان تقرير سابق لوكالة الطاقة -صادر في أبريل/نيسان الماضي- أظهر أن انبعاثات الكربون قد تقفز عالميًا بنحو 5% في 2021 مقارنة مع مستويات العام الماضي، لتكون ثاني أكبر زيادة تاريخيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق