طاقة متجددةأخبار الكهرباءتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةكهرباء

السلفادور تدرس تأثير مشروعات الطاقة المتجددة على قطاع الكهرباء

حياة حسين

طرحت إدارة سوق الكهرباء في السلفادور "يونيداد دي ترانساكشنس" مناقصة لاختيار شركة تُجري دراسة عن مشروعات الطاقة الشمسية والرياح، التي ستبدأ التشغيل خلال الأعوام الـ3 المقبلة، حسبما ذكر موقع "بناميركاس".

وتستهدف السلفادور من الدراسة تحديد دور مشروعات الطاقة المتجددة من الشمس والرياح في قطاع الكهرباء خلال الأعوام من 2023 حتى 2027.

نقاط الدراسة

أصدرت إدارة سوق الكهرباء في السلفادور، أمس الجمعة، دليلًا يحتوي على نقاط إجراء الدراسة التي تحدّد دور مشروعات الشمس والرياح التي تبدأ التشغيل بين عامي 2022 و2024 في منظومة الكهرباء.

طاقة الرياح - الكهرباء النظيفةويقدّم الفائز من الشركات مقترحًا -بالإضافة إلى دراسة مشروعات الطاقة المتجددة- لعلاج أوجه القصور في نظام الكهرباء، فنيًا وتنظيميًا.

ويحصل الفائز على عقد مدته 180 يومًا لتنفيذ الدراسة، وفق الشروط المحددة التي أعلنتها الإدارة.

كما تعقد إدارة الكهرباء في السلفادور، الشهر المقبل، اجتماعًا لعرض معلومات على الراغبين في المشاركة بالمناقصة.

ويعقبه اجتماع آخر في فبراير/شباط المُقبل لتقديم العروض.

أول مزرعة رياح

يُذكر أن السلفادور كانت قد بدأت تشغيل أول مزرعة رياح في البلاد في يوليو/تموز الماضي، وهي "فينتوس كومبليكس" بطاقة توليد 54 ميغاواط.

كما اختارت شركة "إم بي سي إنرجي سوليوشن" الهولندية -مؤخرًا- شركة "آيسترون" مقاولًا لبناء مشروعي سانتا روزا وفيلا سول سولار للطاقة الشمسية في السلفادور، بطاقة توليد 21.1 ميغاواط لكلتيهما.

وعلاوة على ذلك استطاعت شركة "نيون" تأمين تمويل لمشروعي بطاريات تخزين الطاقة في مجمعي كابيلا وبروفيدنشيا.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة قد ألقت الضوء على السلفادور، بصفتها دولة تتبنّى سياسة تشريعية قوية تُسهم في نمو الطاقة المتجددة في البلاد.

طاقة حرارية

تعمل السلفادور على توفير الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة المختلفة، خاصة الطاقة الحرارية، المتولدة من البراكين، إذ تُعدّ من الدول التي تحتوي الكثير من البراكين.

وكانت كثرة البراكين في السلفادور، ومعها الطاقة الحرارية المتولدة عنها، من العوامل الرئيسة التي دفعتها الدولة إلى إعلان خطة لتدشين مدينة لتعدين البيتكوين، رغم ما تستهلكه تلك العملة الرقمية من كميات هائلة من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق