رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بنغلاديش تعلن موعد تشغيل أكبر محطة شمسية في البلاد

بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ميغاواط

هبة مصطفى

تعتزم بنغلاديش بدء تشغيل أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد، بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ميغاواط؛ ما يعزز محفظة الطاقة المتجددة في البلاد؛ تماشيًا مع توصيات قمة المناخ كوب 26 وإسهاماتها الوطنية المحددة خلال القمة.

وانتهت شركة إنرغون للطاقة المتجددة التابعة لـ"أوريون غروب" من الأعمال الإنشائية، بتكلفة 143 مليون دولار.

وتبدأ المحطة الشمسية -الواقعة بمنطقتي مونغلا وأبازيلا في مقاطعة باغيرهات جنوب غرب بنغلاديش- تغذية شبكة الكهرباء الشهر المقبل.

تقنية عمل المحطة

أوضح المدير الإقليمي لشركة لونغي سولار الصينية المُصنّعة، أحسان هودا، أن الشركة استخدمت 250 ألف وحدة أحادية الوجه عالية الجودة، لإتمام الأعمال الإنشائية للمشروع.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش .. الصورة من موقع إيه دي بي
إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش .. الصورة من موقع إيه دي بي

وبخلاف تلك الوحدات، أكد مدير المشروع، مهيدي إسلام أنيك، أن شركة إيه بي بي السويسرية وفرت باقي المعدات الكهربائية اللازمة، ومنها نظام المراقبة والتحكم الآلي، ومحطة مراقبة الطقس، والمحولات، بجانب محطة فرعية تعمل بجهد 33/132 كيلوفولت.

وأشار أنيك إلى أنه سيتمّ توصيل المشروع بالشبكة خلال أسبوع، لاختبار الاتصال، على أن تدخل المحطة حيز التشغيل التجاري الشهر المقبل.

وتعكف إنرغون على تزويد مجلس تنمية الكهرباء في بنغلاديش بموجب اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 20 عامًا، بينما أنشأت المحطة على أساس البناء والامتلاك والتشغيل.

كهرباء نظيفة

تمتلك بنغلاديش كهرباء مُنتَجة من الطاقة المتجددة بما يعادل 776.37 ميغاواط، من المتوقع أن تصل إلى 1 غيغاواط الشهر المقبل، وفق موقع بي في مغازين.

وكانت بنغلاديش قد تعهدت بإنتاج 4.1 غيغاواط من الكهرباء النظيفة خلال العقد الجاري، طبقًا لمساهمة بنغلاديش المحددة وطنيًا خلال قمة المناخ كوب 26 التي اختتمت أعمالها الشهر الجاري في غلاسكو بالمملكة المتحدة.

220 مليون دولار من كوب 26

حصلت بنغلاديش على تمويل بريطاني –على هامش انعقاد كوب 26- لدعم جهود مشروعات الطاقة الشمسية، وصل إلى 160.5 مليون دولار.

رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد
رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد - أرشيفية

وأعلن مسؤولون أن بنغلاديش تُخطط لإقامة 12 مشروعًا للطاقة الشمسية، للحصول على 500 ميغاواط من الكهرباء النظيفة.

كما تلقّت بنغلاديش تمويلًا من فرنسا –خلال قمة المناخ أيضًا- بما يقارب 60 مليون دولار أميركي، لدعم استثمارات الطاقة المتجددة.

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الماضي، أعلنت بنغلاديش تركيبها وعاء ضغط مفاعل لمحطة طاقة نووية حمل اسم مشروع "روبور".

وأعلنت رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة واجد، أن المشروع سيقوم بتنفيذه هيئة الطاقة الذرّية البنغالية، بدعم تقني وماليّ من روسيا، ويتكوّن المشروع من وحدتين بطاقة توليد 1200 ميغاواط لكل منهما.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق