أخبار الهيدروجينأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

الهيدروجين الأخضر.. أوراسكوم تشارك في تنفيذ أول المشروعات المصرية

إلى جانب فيرتيغلوب وسكاتك النرويجية

تخطو مصر خطوات سريعة لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر، مستفيدة من موقعها الجغرافي الذي يؤهلها لتصدير الوقود النظيف إلى الأسواق الأوروبية، فضلًا على ما تمتلكه من إمكانات في مصادر الطاقة المتجددة.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون عن انضمام شركة أوراسكوم للإنشاءات إلى تحالف الهيدروجين الأخضر مع فيرتيغلوب وشركة سكاتك النرويجية، وصندوق مصر السيادي لتطوير أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

أول مشروع للهيدروجين

سيتكون مصنع الإنتاج من محلل كهربائي بقدرة 100 ميغاواط، والذي سيصنَّف أكبر المحللات الكهربائية المستقلة على مستوى العالم، وأول محلل كهربائي في مصر، مما يضع المشروع في طليعة إنتاج الهيدروجين الأخضر.

كان وزير الكهرباء محمد شاكر قد أعلن قبل أيام عن وجود تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بخطوة أولى نحو التوسع في المجال، وصولًا إلى إمكان التصدير، موضحًا أن إستراتيجية الطاقة 2035 ستُحَدَّث، لتشمل الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة.

من المقرر توفير الهيدروجين الأخضر المنتج مادةً خامًا لإنتاج ما يصل إلى 90,000 طن من الأمونيا الخضراء في مصنع إيبك لشركة فيرتيغلوب، الذي يقع في العين السخنة، مصر.

من المتوقع أن تنفّذ أوراسكوم للإنشاءات الأعمال المحلية للمشروع المقرر عرضه خلال قمة المناخ المقبلة كوب 27 المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ، خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

مشورعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر
جانب من توقيع الاتفاقية في مجلس الوزراء المصري (14 أكتوبر 2021)

اتفاقيات الشراكة

كانت مصر قد وقّعت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرات تصل إلى 100 ميغاواط، مع شركتي "سكاتك" النرويجية و"فيرتيغلوب" المملوكة لشركة أوراسكوم وأدنوك، في إطار إستراتيجية الدولة لتنويع مصادر الطاقة.

ومن المقرر أن تتولى شركة "سكاتك" النرويجية إنشاء وتشغيل مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تتراوح بين 50 و100 ميغاواط.

وسيورّد الإنتاج إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية "إي بي آي سي" المملوكة لشركة "فيرتيغلوب"، التي ستستخدم الهيدروجين الأخضر بصفته مادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنًا متريًا من الأمونيا الخضراء سنويًا، بموجب عقد شراء طويل الأجل.

مشروعات الهيدرجين الأخضر

كانت 3 تحالفات عالمية قد تقدّمت، مؤخرًا، بعروض لإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقتي "السخنة" و"شرق بورسعيد".

وأكدت مصادر، في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، أن العروض التي تلقّتها القاهرة لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين وصلت قيمة استثماراتها لنحو ملياري دولار، من شركة إيطالية، وأخرى أميركية، وألمانية، وبريطانية.

تتوافر لدي مصر العديد من المقومات الأساسية لتوطين مشروعات الهيدروجين الأخضر والتوسع فيها؛ اعتمادًا على ما تتمتع به من إرادة ودعم سياسيين للتحول نحو الاقتصاد الأخضر؛ إذ إن لديها إمكانات هائلة لإنتاج الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية بصفة أحد أهم مدخلات صناعة الهيدروجين الأخضر.

ويشير أطلس الرياح إلى أن مصر تمتلك أكبر قدرات الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمكن أن يصل إنتاجها إلى نحو 90 غيغاواط من طاقتي الرياح والشمس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق