سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

بنغلاديش تعيد النظر في صفقة بـ35 مليون دولار مع شركة سعودية

دينا قدري

تعيد بنغلاديش -حاليًا- النظر في صفقة الاستثمار مع شركة "إنجينيرينغ دايمنشنز" السعودية التي كان من المفترض أن تجري بموجبها استثمارات بقيمة 35 مليون دولار أميركي لإنتاج المحوّلات ومعدات كهربائية أخرى.

إذ ستعمل الشركة السعودية على إنتاج المحوّلات وغيرها من المعدات الكهربائية بنفسها، متجاوزة صفقة الاستثمار المشترك الموقعة مع شركة جنرال إلكتريك مانيفكتورينغ (جيمكو) المملوكة لبنغلاديش في عام 2018، حسبما أفادت صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" في بنغلاديش.

إعادة النظر في الصفقة

خلال اجتماع عُقد في وزارة الصناعات يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بشأن الاستثمارات البنغلاديشية السعودية، أصدر مستشار رئيس الوزراء للصناعة والاستثمار الخاص، سلمان عبدالرحمن، توجيهًا لإعادة النظر في الصفقة.

وقال السكرتير الإضافي في وزارة الصناعات، شيب ناث روي -خلال الاجتماع- إن إنجينيرينغ دايمنشنز شكّلت شركة منفصلة تسمى جنرال إلكتريك مانيفكتورينغ السعودية، وتدير إنتاجها بشكل منفصل، على الرغم من توقيع مذكرة التفاهم واتفاقية الشراكة الإستراتيجية لمشروع مشترك.

وجرى توقيع الشراكة الإستراتيجية بين إنجينيرينغ دايمنشنز وجيمكو (مؤسسة تابعة لشركة بنغلاديش للصلب والهندسة) في وزارة الصناعات، في 20 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وفي وقت لاحق، جرى توقيع الاتفاقية النهائية في مكتب إدارة المشروعات، في 7 مارس/آذار 2019.

تناقضات وشكوك

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة بنغلاديش للصلب والهندسة، شهيد الحق بهويا: "هناك بعض التناقضات في الصفقة الموقعة بين جيمكو وإنجينيرينغ دايمنشنز.. الحكومة أعادت تقييم الاتفاقية، كما سيجري النظر في قضية إنتاج المشروع المشترك".

وأضاف أن الشركة السعودية تعهّدت باستثمار 100 مليون دولار في البلاد، بما في ذلك إنشاء محطة للطاقة الشمسية.

وقال بهويا: "الحكومة تريد -أيضًا- أن تضمن أن الاستثمار الذي جرى التعهد به يُنفذ".

هدف المشروع المشترك

قال مسؤول كبير في شركة جيمكو إن الهدف الرئيس للحكومة هو تحديث نظام الإنتاج من خلال استبدال آلات جيمكو المتداعية من خلال مشروع مشترك، حسب "ذا بيزنس ستاندرد".

وإلى جانب ذلك، كان الهدف هو تصدير المحولّات والمعدات الكهربائية إلى الخارج بعد تلبية الطلب المحلي، إلا أن تشكيل شركة منفصلة من قبل شركة إنجينيرينغ دايمنشنز سيقوّض الأهداف.

وأضاف: "إذا لم يجرِ تحديث جيمكو من خلال الاستثمار، فمن المرجح أن تتدهور الشركة المملوكة للدولة أكثر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق