رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مخزونات النفط في الفجيرة تسجل أكبر انخفاض أسبوعي

سجلت مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة -على الساحل الشرقي لدولة الإمارات- أكبر انخفاض أسبوعي في الأسبوع المنتهي يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

كما سجلت نواتج التقطير الخفيفة مثل -النافتا- أكبر انخفاض في عام، وفقًا لبيانات منطقة الفجيرة للصناعات النفطية، المقدمة إلى شركة إس آند بي غلوبال بلاتس.

بلغ إجمالي المخزونات 16.256 مليون برميل في 22 نوفمبر/تشرين الثاني، بانخفاض 19.9% عن الأسبوع السابق، وهو أكبر انخفاض منذ أن بدأت بلاتس بتجميع البيانات في يناير/كانون الثاني 2017.

زيت الوقود

تراجعت المقطرات الخفيفة بنسبة 26.9% خلال المدة نفسها، وهو أكبر انخفاض في الأسبوع المنتهي يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بينما انخفضت نواتج التقطير الثقيلة، بما في ذلك زيوت الوقود لتوليد الكهرباء والشحن بنسبة 15.8%، وهو أكبر انخفاض منذ الأسبوع المنتهي في 8 مارس/آذار.

بلغت صادرات زيت الوقود من الفجيرة مستوى قياسيًا بلغ 4.12 مليون برميل في الأسبوع الذي بدأ في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، مع توجّه الشحنات إلى سنغافورة والصين ومدغشقر وباكستان.

قال أحد مورّدي الوقود في الفجيرة: "من المنطقي أكثر بالنسبة للمورّدين في الشرق الأوسط الشحن إلى سنغافورة مقارنة بالفجيرة في الوقت الحالي، بسبب ارتفاع قيم الشحن وأسعار الوقود النهائية".

قال التجّار، إن الطلب الإجمالي على الوقود في الفجيرة أبطأ مما كان عليه في أكتوبر/تشرين الأول، عندما بلغت المبيعات أعلى مستوى لهذا العام.

وأشار أحد مورّدي الوقود في الفجيرة إلى أن الاستفسارات المتعلقة بانخفاض نسبة الكبريت من زيت الوقود أظهرت "كميات جيدة" في الأيام الأخيرة، لذا فإن معظم المورّدين لديهم محدودية توافر الشحنات للتسليم الفوري للوقود.

ميناء الفجيرة
ميناء الفجيرة

المقطرات الخفيفة

كان من المقرر تصدير نحو 750 ألف برميل من النفتا من الفجيرة للأسبوع الذي بدأ في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، أي ضعف الأسبوع السابق تقريبًا، إذ أرسل التجّار المواد الأولية للبتروكيماويات إلى كوريا الجنوبية واليابان والهند، وهي أول شحنة من هذا النوع إلى الهند منذ فبراير/شباط.

كما طلبت مؤسسة البترول الكويتية توريد 35 ألف طن من البنزين أوكتان 91 إلى ميناء الأحمدي خلال 1 و2 ديسمبر/كانون الأول، في مناقصة انتهت بـ23 نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما أفادت غلوبال بلاتس في وقت سابق.

المقطرات الخفيفة والوسطى

بلغت مخزونات المقطرات الوسطى 2.822 مليون برميل، بدءًا من 22 نوفمبر/تشرين الثاني، بانخفاض 21.1% عن الأسبوع السابق والأدنى في 6 أسابيع .

واستقرت مخزونات المقطرات الخفيفة عند أدنى مستوياتها منذ المستوى القياسي المنخفض 4.198 مليون برميل في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

انخفض إجمالي المخزونات بنسبة 20.45% على أساس سنوي، مدفوعًا بانخفاض بنسبة 52.67% في نواتج التقطير الوسطى.

كما انخفضت نواتج التقطير الخفيف بنسبة 32.31%، بينما ارتفعت نواتج التقطير الثقيلة بنسبة 12.23% خلال المدة نفسها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق