أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الجزائر تحدد 11 موقعًا لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية

وضعت الجزائر خطة إستراتيجية لتحوّل الطاقة؛ لاستغلال إمكاناتها الطبيعية، والمنافسة في سوق الطاقة المتجددة، وخفض الانبعاثات للوصول إلى الحياد الكربوني.

وحددت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة 11 موقعًا لتنفيذ مشروع "سولار 1000" الذي يتضمن محطات للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تُقدّر بـ 1000 ميغاواط.

وتهدف الجزائر إلى الوصول لـ15 ألف ميغاواط من قدرة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2035، بمعدل نمو 1000 ميغاواط سنويًا.

شركة شمس

أوضحت الوزارة أنه في انتظار الانطلاق الفعلي للشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "شمس"، شكّلت فرقة عمل مخصصة لإعداد الوثائق الخاصة بالمناقصة الموجهة للمستثمرين في إطار "سولار 1000"، ولفحص العناصر الخارجية المرتبطة بالمشروع.

كانت الجزائر قد أعلنت في بداية العام الجاري إطلاق لشركة متخصصة لتطوير الطاقة المتجددة بالتعاون بين شركتي "سوناطراك" و"سونلغاز"، في إطار اتجاه الدولة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة، وخفض مستوى الانبعاثات.

الغاز - الجزائر - الطاقة المتجددةتحديد المواقع

أشارت وزارة الانتقال الطاقوي إلى إجراء عدّة أعمال تحضيرية تمهيدًا لإطلاق مشروع "سولار 1000" قبل نهاية العام الجاري.

ومن بين الأعمال التحضيرية، اختيار وحجز مواقع ملائمة لمتطلبات تنفيذ محطات الطاقة الشمسية لمشروع "سولار 1000"، إذ روعِيَ إمكان الوصول إلى المواقع والربط بالشبكات الكهربائية وغيرها من المتطلبات.

وأشارت إلى تحديد 11 موقعًا بمساحة إجمالية تُقدَّر بـ 4250 هكتارًا، بمشاركة فعّالة من طرف الولايات المعنية، وهي البيض، ورقلة، والوادي، والمغير، وغرداية، وبشار.

وأعدت الوزارة الشروط المالية الملائمة لهذا النوع من المشروعات، لجعلها قابلة للتمويل من طرف المستثمرين، بإسهام من وزارة المالية.

من جهة اخرى، قامت الفرق بتعزيز الاندماج الوطني، من خلال توفير متطلبات المحتوى المحلي، بإسهام من وزارة الصناعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى