أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

دايملر تنتج أول محرك كهربائي خاص بها في مصنع برلين

بعد وقف إنتاج محركات الديزل

دينا قدري

أعلنت شركة دايملر الألمانية، اليوم الخميس، أنها ستنتج أول محرك كهربائي داخلي في أقدم مصانعها في برلين، دون تحديد موعد بدء عمليات الإنتاج.

تأتي هذه الخطوة بمثابة طمأنة للعمّال القلقين من أن مصنع برلين على وشك خفض الوظائف بشكل كبير، إذ أعلنت الشركة في سبتمبر/أيلول 2020 إنهاء إنتاج محرك الديزل سداسي الأسطوانات في هذا المصنع، في غضون عام.

ويضمن موظّفو المصنع -البالغ عددهم نحو 2300 عامل- مناصبهم حتى بداية عام 2030، بموجب اتفاقية نقابة قائمة، حسبما نقلت وكالة رويترز.

إنتاج أسهل.. وخلق وظائف

قال رئيس الإنتاج في دايملر، يورغ بورزر، إن إنتاج المحرك الكهربائي أسهل في إنتاجه من محرك الديزل، ما يعني أن المصنع سيتطلب في النهاية عددًا أقلّ من العمّال، لكن العدد الدقيق لخسائر الوظائف المستقبلية لم يتضح بعد.

وأضاف أن المكان المخصص للتدريب الرقمي -الذي اشتركت دايملر مع شركة سيمنس خلال مارس/آذار في تطويره، والذي سيبدأ العمل به في عام 2022- سيخلق أيضًا وظائف جديدة.

وفي هذا الصدد، قالت الشركة، إن العمّال الذين خافوا على مناصبهم سيُعرض عليهم إعادة التدريب في مجال البرمجيات والترميز.

تَقدَّم نحو 450 من عمّال المصنع لحضور دورة تدريبية تجريبية مدّتها 160 ساعة في تطوير البرمجيات، مع اختيار نحو 15 عاملًا لجولة التدريب الأولى.

دايملر
عمليات تجميع محرّك كهربائي في مصانع دايملر - أرشيفية

محرّك أخفّ ونطاق أوسع

كان مؤسس شركة ياسا البريطانية، تيم وولمر، قد أكد -في يونيو/حزيران الماضي- أن المحرك من تصميم ياسا -التي استحوذت عليها دايملر في وقت سابق من هذا العام- يزن جزءًا بسيطًا من محرك الديزل، ويمكنه تعزيز نطاق السيارات الكهربائية بنسبة تصل إلى 7%.

وقال وولمر -في ذلك الوقت-، إن دايملر قد أطلعت ياسا على خفض التكاليف في عمليات الإنتاج المستقبلية لمحرّكها، حتى تتمكن شركة صناعة السيارات في استخدامه عبر مجموعة السيارات الكهربائية بالكامل.

التحوّل إلى الكهرباء

قال الرئيس التنفيذي لـ ديلمر، أولا كالينيوس، إن شركته ملتزمة باتفاقية قمة المناخ كوب 26 للتخلص التدريجي من السيارات التي ينبعث منها الوقود الأحفوري بحلول عام 2035 في الأسواق الرئيسة، وبحلول عام 2040 على مستوى العالم، لكنه شدد على أن الحظر الشامل ليس هو الحل.

وأوضحت شركة دايملر -في وقت سابق- أنها ستنتج سيارات كهربائية بالكامل بحلول عام 2030، إذا سمحت ظروف السوق بذلك، وستجعل ناتجها محايدًا للكربون بحلول عام 2039.

وأظهر بيان نشرته الشركة أن ما مجموعه 7.4% من السيارات التي باعتها في عام 2020 كانت كهربائية -سواء كانت سيارات هجينة أم كهربائية بالكامل-، ارتفاعًا من 2% في عام 2019.

وقال كالينيوس: "سنكون على يقين من أن محركات الاحتراق الداخلي التي لا تزال مدمجة في دايملر قادرة على المنافسة، ولكن بدءًا من عام 2025، ستخصص جميع أموالنا تقريبًا في التنقل الكهربائي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى